التأصيل التاريخي و القانوني لنقل التكنولوجيا

Other Title(s)

Rooting of the historical, legal, and technology transfer

Author

ونوغي، نبيل

Source

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

Issue

Vol. 2015, Issue 16 (31 Jul. 2015), pp.150-176, 27 p.

Publisher

Averroes University in Holland

Publication Date

2015-07-31

Country of Publication

Netherlands

No. of Pages

27

Main Subjects

Law
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

تعيش المجتمعات حاليا عمرا من الانفجار المعرفي و التطور المتسارع، حيث يتأثر مسار و طبيعة التطور العام للدول و المجتمعات بالنمو السريع لمعدلات الاكتشافات العلمية و الابتكارات التكنولوجية، و المدى الذي تستخدم به هذه المعارف بقصد تطوير أساليب الإنتاج و تحقيق المستوى الأمثل للأداء و التكيف مع الظروف المختلفة، هذا كله من نتاج العقل البشري الذي يتوصل إلى الإلكترونات الدقيقة و الهندسة الحيوية، و الكمبيوتر و الذكاء الصناعي، و توليد المعلومات حول كل شؤون الأفراد و المجتمعات الطبيعية، و اختزان المعلومات و استيرادها و توصيلها بسرعة متناهية، هذه التغيرات تعتبر عصب الحضارة الحديثة و هي ما يطلق عليها بالتكنولوجيا الحديثة، و التي تعتبر أحد طرفي معادلة التقدم و الارتقاء الاقتصادي و الاجتماعي حيث تتحدد مؤشرات التقدم لدى أي دولة، بمعدل نصيبها من التكنولوجيا و مدى قابليتها للتطور و الإبداع فيها، حيث أن النمو و اكتساب التكنولوجيا كان الشغل الشاغل منذ أيام الاقتصاديين الأوائل و كانت هناك العديد من البحوث التي أجريت في محاولة لفهم نظم و تغيرات التكنولوجيا فيها ينقسم العالم اليوم إلى دول متقدمة و أخرى متخلفة، فمتى كانت الدولة متمكنة في التكنولوجيا و سائرة قدما فيها اعتبرت دولة متقدمة و العكس صحيح هذا ما دفع بالدول إلى محاولة نقل هذه التكنولوجيا من أماكن صنعها و إنتاجها إلى دول أخرى تحاول امتلاكها و التحكم فيها، هذه العملية التي مرت بمراحل تاريخية أثرت بوجه عام في مسار التكنولوجيا و نقلها، و الأمر الذي كان له بالغ التأثير في عملية نقل التكنولوجيا هو عقد نقلها الذي عني به أغلب القانون المقارن، و القوانين الوطنية.

American Psychological Association (APA)

ونوغي، نبيل. 2015. التأصيل التاريخي و القانوني لنقل التكنولوجيا. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2015، ع. 16، ص ص. 150-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-598506

Modern Language Association (MLA)

ونوغي، نبيل. التأصيل التاريخي و القانوني لنقل التكنولوجيا. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 16 (تموز 2015)، ص ص. 150-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-598506

American Medical Association (AMA)

ونوغي، نبيل. التأصيل التاريخي و القانوني لنقل التكنولوجيا. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2015. مج. 2015، ع. 16، ص ص. 150-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-598506

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-598506