فاعلية برنامج مقترح مبني على نموذج ستيبانز في تغيير المفاهيم الكيميائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of a proposed program based on stepanz's model of changing thealternative chemical concepts on the achievement of ninth-grade students in Jordan

Time cited in Arcif : 
1

Author

حسين، باسل علي حسين

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (31 Jul. 2015), pp.472-488, 17 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2015-07-31

Country of Publication

Oman

No. of Pages

17

Main Subjects

Chemistry
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

-هدفت هذه الدراسة لتعرف فاعلية نموذج (ستيبانز) في تغيير المفاهيم الكيميائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي.

تكونت عينة الدراسة من ٥٠ طالبا من طلبة الصف التاسع الأساسي, وزعوا بالطريقة العشوائية المنتظمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة.

و للإجابة عن سؤال الدراسة, استخدام اختبار ت (T-test) لتحليل نتائج طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية و الضابطة على اختبار المفاهيم الكيميائية البديلة.

و قد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ٠٫٠٥ بين المتوسطين الحسابيين لعلامات طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية و الضابطة على اختبار التحصيل يعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية و التي درست باستخدام نموذج (ستيبانز).

و في ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بتبني نموذج (ستيبانز) في العملية التعليمية التعلمية, و تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدامه, كما أوصى بإجراء دراسات مماثلة على صفوف و موضوعات أخرى.

American Psychological Association (APA)

حسين، باسل علي حسين. 2015. فاعلية برنامج مقترح مبني على نموذج ستيبانز في تغيير المفاهيم الكيميائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 472-488.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606405

Modern Language Association (MLA)

حسين، باسل علي حسين. فاعلية برنامج مقترح مبني على نموذج ستيبانز في تغيير المفاهيم الكيميائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 9، ع. 3 (تموز 2015)، ص ص. 472-488.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606405

American Medical Association (AMA)

حسين، باسل علي حسين. فاعلية برنامج مقترح مبني على نموذج ستيبانز في تغيير المفاهيم الكيميائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2015. مج. 9، ع. 3، ص ص. 472-488.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606405

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 486-488

Record ID

BIM-606405