أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين التفكير الإبداعي و التحصيل في التربية الاجتماعية و الوطنية في الأردن

Other Title(s)

The impact of an educational program based on brain-based learning in improving the skills of creative thinking and achievement in social education and national in Jordan

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الخوالدة، ماجد خليفة
قطاوي، محمد إبراهيم

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (31 Jul. 2015), pp.502-522, 21 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2015-07-31

Country of Publication

Oman

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إستقصاء أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين مهارات التفكير الإبداعي و التحصيل في التربية الاجتماعية و الوطنية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي في الأردن.

و قد اعتمد الباحثان المنهج شبه التجريبي، و تكونت عينة الدراسة من 50 تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الاساسي من مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية للبنين التابعة لوزارة التربية و التعليم/ قصبة المفرق، ثم اختيارهم بالطريقة القصدية ّو تم استخدام التعين العشوائي لتوزيع الشعبتين في المجموعتين التجريبة و الضابطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج التعليمي من ٢٥ تلميذا ، بينما تكونت المجموعة الضابطة التي خضعت للطريقة الاعتيادية من (٢٥) تلميذا ، و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد أداتين هما : اختبار مهارات التفكير الإبداعي، و الاختبار التحصيلي في مبحث التربية الاجتماعية و الوطنية.

و تم التحقق من صدق و ثبات الأداتين، كما تم إعداد البرنامج التعليمي المستند إلى الدماغ و التحقق من صدقه، و تم تطبيق أداتي الدراسة تطبيقا قبليا على المجموعتين التجريبية و الضابطة، و بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج التعليمي الذي استمر ٨ أسابيع خلال الفصل الدراسي الأول 2013 /2014.

تم تطبيق أداتي الدراسة تطبيقا بعديا.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذي دلالة إحصائية 0.05 في تحسين مهارات التفكير الإبداعي : الطلاقة، و المرونة، و الأصالة و التحصيل و في مبحث التربية الاجتماعية و الوطنية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي يعزى إلى البرنامج التعليمي المستند إلى الدماغ لصالح المجموعة التجريبية.

American Psychological Association (APA)

الخوالدة، ماجد خليفة وقطاوي، محمد إبراهيم. 2015. أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين التفكير الإبداعي و التحصيل في التربية الاجتماعية و الوطنية في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 502-522.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606479

Modern Language Association (MLA)

الخوالدة، ماجد خليفة وقطاوي، محمد إبراهيم. أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين التفكير الإبداعي و التحصيل في التربية الاجتماعية و الوطنية في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 9، ع. 3 (تموز 2015)، ص ص. 502-522.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606479

American Medical Association (AMA)

الخوالدة، ماجد خليفة وقطاوي، محمد إبراهيم. أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين التفكير الإبداعي و التحصيل في التربية الاجتماعية و الوطنية في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2015. مج. 9، ع. 3، ص ص. 502-522.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606479

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 519-522

Record ID

BIM-606479