مصطفى وهبي التل، مقلد و طالب لشاعر الإيراني ؛ الحكيم الخيام : دراسة المقارنة

Other Title(s)

Aesthetic of articulation in poetry`s Albahae Zoheir

Joint Authors

صياداني، علي
شفائي، مهدي

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 21 (30 Jun. 2015), pp.49-59, 11 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

أن الكتابة عن مصطفی وهبی التل تؤيد مقارنة بین الحکیم الخیام شعره صدى لآلالم الشعب ً شعره صدی و مصائبه ؛ اجتماعیة أو سیاسیة.

انتشر شعره بین المواطنین في شرق الأردن، بعد أن كان قد زج بنفسه في خضم الأحداث السیاسیة ؛ معارضا و ناقدا و النفي و الاعتقال.

في الوقت نفسه كان رجالً شعبیا، لا یتعالى على عامة الناس، غیر مكترث بالسجن الأمر الذي أصبح بسببه رجال مشهور و یقدره، تخشاه الحكومة و تحسب له ألف حساب.

یحبه الشعب ّ مر، إن الکتابة عن الحکیم عمر الخیام- شاعر الرباعیات- تؤيد علیها مقالة أبي العلاء ِ المعرى : إن أقصی ما نستطیع هو أن نظن و نحدس، البوح بالیقین لا یستوجب رفع الصوت، و أما یزجیه لنفسه، أم یقول الشعر فکأن و ما یحاول به أن یهدئ به من ّ ّ کأن یشان روحه، و یتعهد به نفسه کأن بالتربیة و یعلمها الأخلاق و يعودها الحکمة.

American Psychological Association (APA)

صياداني، علي وشفائي، مهدي. 2015. مصطفى وهبي التل، مقلد و طالب لشاعر الإيراني ؛ الحكيم الخيام : دراسة المقارنة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 21، ص ص. 49-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606747

Modern Language Association (MLA)

صياداني، علي وشفائي، مهدي. مصطفى وهبي التل، مقلد و طالب لشاعر الإيراني ؛ الحكيم الخيام : دراسة المقارنة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 21 (حزيران 2015)، ص ص. 49-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606747

American Medical Association (AMA)

صياداني، علي وشفائي، مهدي. مصطفى وهبي التل، مقلد و طالب لشاعر الإيراني ؛ الحكيم الخيام : دراسة المقارنة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 21، ص ص. 49-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606747

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 57-59

Record ID

BIM-606747