أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارتي المستوى الحرفي و لاستنتاجي في فهم المقروء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية

Other Title(s)

The effect of using mental-maps strategy on developing the skills of literal and inferential level and understanding what is read by second-year intermediate female students in Islamic education

Joint Authors

ميساء طه حامد
الطائي، ذكرى يوسف جميل

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 2013, Issue (s2) (31 Dec. 2013), pp.411-440, 30 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي التعرف على "أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارتي المستوى الحرفي و الاستنتاجي للفهم المقروء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية"، تكونت عينة البحث من (٧٦) طالبة، موزعين على مجموعتين، الأولى تجريبية تضمنت (٣٦) طالبة، و الثانية ضابطة تضمنت (٤٠) طالبة، و قد تم إجراء التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في متغيرات، العمر الزمني محسوبا بالأشهر، المعدل العام لنصف السنة، درجة مادة التربية الإسلامية لنصف السنة، المستوى التعليمي للآباء و الأمهات الطالبات، درجات الاختبار القبلي لمهارتي فهم المقروء، و لتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة لمهارات المستوى الحرفي و الاستنتاجي المناسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط و تم التحقق من صدقها بعرضها على لجنة من المحكمين الاقتصار على المهارات التي حظيت بنسبة اتفاق (8 %) من آراء المحكمين، كما تم إعداد اختبار لقياسها تكون من (١٩) فقرة تم التأكد من صدقه بعد عرضه على عدد من المحكمين، اعتمد و طبق على عينة استطلاعية و تم استخراج القوة التمييزية و معامل الصعوبة و فضلا التحقق من و ثباته باستعمال معامل ارتباط بيرسون، استغرقت التجربة فصلا دراسية كاملا درست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية الخرائط الذهنية، و درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية، و بعد انتهاء التجربة طبق الاختبار البعدي لمهارتي فهم المقروء و بعد معالجة البيانات إحصائية أظهرت النتائج، وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات، تنمية المجموعة التجريبية و متوسط درجات، تنمية المجموعة الضابطة، و لمصالحة المجموعة التجريبية في مهارتي المستوى الحرفي و الاستنتاجي و في ضوء النتائج التي توصل إليه البحث الحالي أوصت الباحثتان، بضرورة استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة و المراحل الدراسية الأخرى لما حققته من متعة و إثارة و زيادة دافعية نحو التعلم و الفهم و التحصيل و الاتجاهات الإيجابية نحو المادة، كما أوصت الباحثتان بضرورية عقد دورات تدريبية لمدرسي و مدرسات التربية الإسلامية، لتدريبهم على استعمال الخرائط الذهنية و كيفية تصميمها و توظيفها التوظيف الأمثل في الدروس التعليمية.

كما قدم البحث عدة مقترحات كان من أهمها : إجراء دراسة إثر استراتيجية الخرائط الذهنية في متغيرات أخرى، مثل مهارات ما وراء المعرفة، و مهارات التفكير التأملي، و أنماط التفضيل المعرفي.

American Psychological Association (APA)

ميساء طه حامد والطائي، ذكرى يوسف جميل. 2013. أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارتي المستوى الحرفي و لاستنتاجي في فهم المقروء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 411-440.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611897

Modern Language Association (MLA)

ميساء طه حامد والطائي، ذكرى يوسف جميل. أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارتي المستوى الحرفي و لاستنتاجي في فهم المقروء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ع. (s2) (2013)، ص ص. 411-440.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611897

American Medical Association (AMA)

ميساء طه حامد والطائي، ذكرى يوسف جميل. أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارتي المستوى الحرفي و لاستنتاجي في فهم المقروء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2013. مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 411-440.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611897

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 435-440

Record ID

BIM-611897