مستوى الممارسات الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت و علاقته ببعض المتغيرات

Other Title(s)

Level of creativity practices among secondary school principals in state of Kuwait and its relationship with some variables

Dissertant

العدواني، حمدان سعود حمدان

Thesis advisor

السرور، ناديا هايل

Comitee Members

السادة، حسين عبد الله بدر
الجاسم، علي عبد الرحمن لوري

University

Arabian Gulf University

Faculty

Educational Studies

Department

Special Education

University Country

Bahrain

Degree

Master

Degree Date

2002

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الممارسات الإبداعية لدى عينة من مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت، و كذلك التعرف على العوامل التي تؤثر في مستوى الممارسات الإبداعية لمديري المدارس الثانوية عينة الدراسة.

و قد حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية : 1- ما مستوى الممارسات الاإبداعية عند مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت ؟ 2- هل توجد فروق بين مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت في مستوى الممارسات الإبداعية لدى الذكور و الإناث ؟ 3- هل توجد فروق بين مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت في مستوى الممارسات الإبداعية حسب الخبرة ؟ 4- هل توجد فروق بين مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت في مستوى الممارسات الإبداعية حسب المؤهل العلمي ؟ و قد شملت عينة الدراسة (100) مدير و مديرة مدرسة ثانوية حكومية (عامة، مقررات) بنين و بنات في كافة محافظات دولة الكويت.

و لتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحث مقياس "ما مستوى إبداعاتك" ( و هو من إعداد مركز برنستون و الإبداع و الذي قام بترجمته و تطويره السرور 1995.

هذا و قام الباحث بتحليل البيانات باستخدام التكرارات و مربع كا للإجابة على تساؤلات الدراسة، و قد توصل الباحث إلى نتائج التالية : 1- لاحظ الباحث أن 2 % من أفراد عينة الدراسة هم في فئة غير مبدع، و 18 % من عينة الدراسة في فئة دون المعدل، بينما وجد أن 80 % من عينة الدراسة و هي الغالبية العظمى في فئة عند المعدل، و لتحديد مستوى الممارسات الإبداعية لمديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت، قام الباحث باستخدام أسلوب حساب فترة الثقة لنسبة الذين عند المعدل حيث تراوحت ما بين 72 % و 88 % بدرجة ثقة 95 %.

2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (الجنس، و الخبرة، و المؤهل العلمي) في مستوى الممارسات الإبداعية لمديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت، و هذا يعني انه ليس لهذه المتغيرات أي تأثير على زيادة أو تقليل مستوى الممارسات الإبداعية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت.

هذا و قد خرجت الدراسة ببعض التوصيات و التطبيقات التربوية لرفع مستوى الممارسات الإبداعية لمديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت و ذلك على ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

136

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السايقة.

الفصل الرابع : منهج الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

الفصل السادس : خاتمة الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العدواني، حمدان سعود حمدان. (2002). مستوى الممارسات الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت و علاقته ببعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-624194

Modern Language Association (MLA)

العدواني، حمدان سعود حمدان. مستوى الممارسات الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت و علاقته ببعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي. (2002).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-624194

American Medical Association (AMA)

العدواني، حمدان سعود حمدان. (2002). مستوى الممارسات الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت و علاقته ببعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-624194

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-624194