استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية و علاقتها بدافعية المعلمين في دولة الكويت

Other Title(s)

Conflict management strategies that used by school aprinicpals and its relation to teachers motivation in Kuwait state

Dissertant

العجمي، كروز تراحيب

Thesis advisor

أبو سنينة، عونية طالب

Comitee Members

البياتي، عبد الجبار توفيق محمد
العمري، أيمن أحمد إبراهيم

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات إدارة الصراعات التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية و علاقتها بدافعية المعلمين في دولة الكويت و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : أولا : ما استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في الكويت ؟ ثانيا : ما مستوى الدافعية لدى معلمي المدارس الثانوية في الكويت ؟ ثالثا : هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عتد مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في الكويت و دافعية المعلمين ؟ رابعا : هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) في استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في الكويت تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة) ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي و معلمات المدارس الثانوية التابعة للمناطق التعليمية في الجهراء، حولي، الفروانية و الأحمدي و البالغ عددهم 16784 و تم اختيار عينة طبقية عشوائية بسيطة يلغ حجمها 585 من المعلمين و المعلمات، تم بناء أداة و هي الاستبانة و تم التحقق من صدقها و ثباتها ثم تم توزيع أداة الدراسة المتمثلة بالاستبانة عليهم، و تم تحليل ما جمع من البيانات عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن درجة استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في الكويت كانت متوسطة، و جاءت مجالات أداة الدراسة جميعها بدرجة متوسطة باستثناء مجال استراتيجية التعاون، حيث جاءت في الرتبة الأولى و بدرجة مرتفعة.

- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى (a ≤ 0.05) بين استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في الكويت و مستوى دافعية المعلمين.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) في استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في الكويت تبعا لمتغير للجنس للدرجة الكلية، و في جميع استراتيجيات إدارة الصراع.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عتد مستوى (a ≤ 0.05) في استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في الكويت، تبعا لمتغير المؤهل العلمي، للدرجة الكلية و كافة استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في الكويت.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) في استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في الكويت، تبعا لمتغير الخبرة، للدرجة الكلية، في حين وجدت فروق في استراتيجيتي : التسوية، و الهيمنة.

Main Subjects

Educational Sciences

No. of Pages

125

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العجمي، كروز تراحيب. (2011). استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية و علاقتها بدافعية المعلمين في دولة الكويت. الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-631927

Modern Language Association (MLA)

العجمي، كروز تراحيب. استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية و علاقتها بدافعية المعلمين في دولة الكويت. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-631927

American Medical Association (AMA)

العجمي، كروز تراحيب. (2011). استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية الحكومية و علاقتها بدافعية المعلمين في دولة الكويت. الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-631927

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-631927