التوازن بين المعرفة الإجرائية و المعرفة المفاهيمية و العوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية

Other Title(s)

The balance between the procedural and conceptual knowledge for elementary mathematics teachers in Saudi Arabia and the influencing factors

Time cited in Arcif : 
8

Source

مجلة العلوم التربوية

Issue

Vol. 26, Issue 2 (31 May. 2014), pp.287-310, 24 p.

Publisher

King Saud University College of Education

Publication Date

2014-05-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

24

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى استقصاء التوازن بين المعرفة الإجرائية و المعرفة المفاهيمية و العوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية.

و تكونت عينة الدراسة من (273) معلما و معلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثلاث مناطق تعليمية هي : محايل، و القنفذة، و تبوك بالمملكة.

تم تطبيق أداة الدراسة لقياس المعرفة الإجرائية و المفاهيمية و التوازن بينها.

و قد أظهرت النتائج ميل معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى استخدام المعرفة الإجرائية بشكل أكبر من المعرفة المفاهيمية.

كما أشارت النتائج إلى أن كتب رياضيات المرحلة الابتدائية المطبقة حاليا ساعدت في إيجاد حالة من التوازن بين المعرفتين الإجرائية و المفاهيمية، و لكنها إ تؤثر على تغير سلوك المعلمين في تقديم معرفة رياضية متوازنة، أو استخدام طرق متوازنة في تقسم تعلم طلابهم.

و ذلك لوجود عدد من العوامل السلبية التي دفعت باتجاه البعد عن حالة التوازن من أهمها : مرتكزات التدريب المتعلقة بالمناهج، و أساليب التدريس، و المحتوى المعرفي للمقررات، و كتب الرياضيات التي غالبا ما كانت تركز عل جانب المعرفة الإجرائية، و الطرق التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في شرح المقررات، و مرتكزات التقييم، و الطريقة التي يتم بها تقييم الطلاب بالمرحلة الابتدائية، و مرتكزات التدريب الذي تلقاها المعلمون.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في حالة التوازن بين معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية تعزى لمتغيرات الجنس، و الإدارة التعليمية، و سنوات الخبرة.

Abstract EN

The study investigated the balance between procedural and conceptual knowledge of mathematics teachers at the elementary school in SA and the factors affecting it.

The sample consisted of (273) teachers, selected randomly from three different cities.

The study showed that the teachers had a tendency to use procedural knowledge more than conceptual knowledge.

The results indicated that the current math textbooks in the elementary school played a positive role in finding a balance between procedural and conceptual knowledge.

But this did not help in changing the teachers’ behavior in providing a balance between mathematical knowledge in its aspects procedural and conceptual, or the use of balanced methods in assessing their students’ learning.

The most important of which are: the training foundations related curricula, teaching methods, and assessments; the mathematics content at the university; math textbooks that teachers had studied at school; the methods used by faculty members; and the way in which students are evaluated in the elementary stage.

The results also indicated that there are no statistically significant differences in the balance between mathematics teachers at the elementary stage due to these variables: (sex, place of work, and years of experience).

American Psychological Association (APA)

خشان، خالد حلمي محمد وقنديل، رفعت عبد الصمد أبو الغيط وخشان، محمد مصاوع والنذير، محمد بن عبد الله بن عثمان والسلولي، مسفر بن سعود. 2014. التوازن بين المعرفة الإجرائية و المعرفة المفاهيمية و العوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية،مج. 26، ع. 2، ص ص. 287-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-642979

Modern Language Association (MLA)

خشان، خالد حلمي محمد....[و آخرون]. التوازن بين المعرفة الإجرائية و المعرفة المفاهيمية و العوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية مج. 26، ع. 2 (أيار 2014)، ص ص. 287-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-642979

American Medical Association (AMA)

خشان، خالد حلمي محمد وقنديل، رفعت عبد الصمد أبو الغيط وخشان، محمد مصاوع والنذير، محمد بن عبد الله بن عثمان والسلولي، مسفر بن سعود. التوازن بين المعرفة الإجرائية و المعرفة المفاهيمية و العوامل المؤثرة فيه لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. 2014. مج. 26، ع. 2، ص ص. 287-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-642979

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 308-310

Record ID

BIM-642979