الظاهرة الإرهابية في زمن ما بعد الحداثة : دراسة تحليلية في الأشكال و الأساليب و الإجراءات المضادة

Other Title(s)

Terrorist phenomenon in the post-modernity phase : an analytical study on its forms, techniques and counter measures

Time cited in Arcif : 
3

Author

ابن الطيب، إدريس عطية

Source

المجلة العربية للدراسات الأمنية

Issue

Vol. 31, Issue 63 (30 Sep. 2015), pp.3-42, 40 p.

Publisher

Naif Arab University for Security Sciences

Publication Date

2015-09-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

40

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تستهدف هذه الورقة دراسة أهم التحديات التي يمكن أن تفرضها الظاهرة الإرهابية لـ أعقاب حقبة ما بعد الحرب الباردة، حيث استفادت من جميع المزايا التي قدمتها العولمة، بحيث تم التغيير في أشكال و أساليب عمل الجماعات الإرهابية، و تم أيضا التحول حتى في طريقة تنظيمها، بل أصبح العالم يشهد تشكيلات إرهابية هجينة مثل تنظيم ما يسمى ب ((داعش)) اليوم (الدولة الإسلامية في العراق و الشام)، ما أدى إلى ظهور إجراءات مضادة في ظل العولميات (عولمة كل شيء) بما في ذلك التشريع و العقاب، و لعل من أبرز مظاهرها اليوم تفريد كل من التجريم و العقاب.

و لذا فإن المواجهة التشريعية أو حتى الإجرائية للإرهاب تستدعي بالضرورة بعض المضايقات لحرية الأفراد بما فيها عناصر الجماعات الإرهابية أنفسهم.

هذا كله أدى بمنظومات الجزاء العقابية إلى إيجاد تصور منطقي جديد يتماشى مع طرحي : ضرورة ملاحقة العناصر الإرهابية، و ضرورة كفالة حقوق الأفراد (ضحايا الإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر، أو حتى الإرهابيين أنفسهم)، و يتمثل ذلك في طرح قائم بالأساس على فلسفة الرعاية اللاحقة التي تعد جزءا من السياسة العقابية، و في الوقت نفسه حقا من حقوق الإنسان في العالم المعاصر، ساعية بذلك إلى تأهيل المحكوم عليه للحياة عقب الإفراج عنه أو باعتباره نوعا إنسانيا للمعاملة العقابية بوجه عام.

American Psychological Association (APA)

ابن الطيب، إدريس عطية. 2015. الظاهرة الإرهابية في زمن ما بعد الحداثة : دراسة تحليلية في الأشكال و الأساليب و الإجراءات المضادة. المجلة العربية للدراسات الأمنية،مج. 31، ع. 63، ص ص. 3-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-653878

Modern Language Association (MLA)

ابن الطيب، إدريس عطية. الظاهرة الإرهابية في زمن ما بعد الحداثة : دراسة تحليلية في الأشكال و الأساليب و الإجراءات المضادة. المجلة العربية للدراسات الأمنية مج. 31، ع. 63 (أيلول 2015)، ص ص. 3-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-653878

American Medical Association (AMA)

ابن الطيب، إدريس عطية. الظاهرة الإرهابية في زمن ما بعد الحداثة : دراسة تحليلية في الأشكال و الأساليب و الإجراءات المضادة. المجلة العربية للدراسات الأمنية. 2015. مج. 31، ع. 63، ص ص. 3-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-653878

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 39-42

Record ID

BIM-653878