مستويات التفكير الأخلاقي و علاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية

Other Title(s)

Moral thinking levels and their relationship with decision making for the students of the Jordanian university

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

الخوالدة، عز الدين
الرقاد، هناء خالد سالم

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 2016, Issue 25 (28 Feb. 2016), pp.18-41, 24 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2016-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات التفكير الأخلاقي و مستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية، و التعرف على العلاقة بين التفكير الأخلاقي و اتخاذ القرار و الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين التفكير الأخلاقي و اتخاذ القرار وفقاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، الكلية، السنة الدراسية).

تكونت عينة الدراسة من (915) طالب و طالبة تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014 / 2015، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق أداتين : الأولى مقياس (كولبرج) للتفكير الأخلاقي تم تعريبه من قبل عبد الفتاح (2001)، كما تم تطوير مقياس اتخاذ القرار بما يتناسب و أغراض الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلبة الجامعة الأردنية بشكل عام جاء بدرجة متوسطة كما أشارت النتائج أيضاً إلى أن مقدرة طلبة الجامعة الأردنية على اتخاذ القرار جاءت بدرجة متوسطة.

كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية بين مستوى التفكير الأخلاقي و مقدرة الطلبة على اتخاذ القرار، و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الأخلاقي وفقاً لمتغيرات الدراسة، و أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مقدرة الطلبة على اتخاذ القرار وفقاً لمتغيرات الدراسة.

بناء على النتائج السابقة يوصي الباحث بضرورة إجراء مزيد من البحوث و الدراسات لبيان العلاقة بين مستويات التفكير الأخلاقي و مقدرة الطلبة على اتخاذ القرار في مختلف الجامعة الأردنية، و إدراج مساق خاص بالأخلاق و التربية الأخلاقية ليكون متطلباً جامعياً إجبارياً لطلبة الجامعة، بالإضافة إلى تفعيل دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية لنشر الثقافة الأخلاقية بين الأفراد و الطلبة.

Abstract EN

This study aims at identifying the Moral Thinking Levels and the ability of decision making for the Students of the Jordanian University and identifying the relationship between Moral Thinking Levels and Decision Making and the variations with a statistical indication according to the variables of (genre, college, academic year)

American Psychological Association (APA)

الرقاد، هناء خالد سالم والخوالدة، عز الدين. 2016. مستويات التفكير الأخلاقي و علاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 2016، ع. 25، ص ص. 18-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-678196

Modern Language Association (MLA)

الرقاد، هناء خالد سالم والخوالدة، عز الدين. مستويات التفكير الأخلاقي و علاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية ع. 25 (شباط 2016)، ص ص. 18-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-678196

American Medical Association (AMA)

الرقاد، هناء خالد سالم والخوالدة، عز الدين. مستويات التفكير الأخلاقي و علاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2016. مج. 2016، ع. 25، ص ص. 18-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-678196

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-678196