أثر الخريطة الدلالية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الأول المتوسط

Other Title(s)

Effect of the reference map in the acquisition of history for the first intermediate female-students

Joint Authors

سكينة صبحي حمزة
الجنابي، قيس حاتم هاني جوير
الربيعي، فرحان عبيد عبيس

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 2016, Issue 25 (28 Feb. 2016), pp.159-171, 13 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2016-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

13

Main Subjects

History and Geography
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر استعمال الخريطة الدلالية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الأول المتوسط و لتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الآتية : لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05.0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة التاريخ باستعمال الخريطة الدلالية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن مادة التاريخ وفق الطريقة الاعتيادية.

و للتحقق من ذلك اختار الباحثون التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث (التجريبية و الضابطة (و اختارت عشوائيا ثانوية الشهيد عبد الصاحب للبنات من بين المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية في مركز محافظة بابل )مدينة الحلة) و قد بلغ حجم العينة (63) طالبة للعام الدراسي (2014 -2015) و بالطريقة نفسها اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تطبق عليها الخريطة الدلالية و شعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية و قد استبعدت طالبة واحدة من المجموعة التجريبية و طالبة من المجموعة الضابطة لكونهما راسبتين من العام الماضي في مادة التاريخ و هما يمتلكان خبرة قد تؤثر في نتائج البحث، و كافأ إحصائيا بين أفراد المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في المتغيرات الآتية : العمر الزمني محسوبا بالشهور، اختبار المعرفة السابقة، تحصيل الوالدين، اختبار الذكاء .و بعد أن حدد الباحثون المادة العلمية التي تمثلت بالفصول الثالثة الرابع و الخامس و السادس من كتاب تاريخ (هدفا سلوكيا الحضارات القديمة للصف الأول المتوسط صاغوا (130 في ضوء المستويات الثالثة الأولى من تصنيف (بلوم) و قد اعد خططا تدريسية للموضوعات التي تدرس في أثناء مدة التجربة، و عرضوا بعض منها على عدد من الخبراء و المحكمين و المتخصصين من اجل معرفة مدى صدق و قد طبقا في نهاية التجربة اختبارا فقرة اختباريه من نوع الاختيار من متعدد على طالبات تحصيلا تألف من 40عينة البحث بعد التأكد من صدقه قوة تمييزها أي خصائصه السيكومترية.

و ثباته و معامل صعوبة الفقرات و وفي ضوء هذه النتيجة أوص الباحثون بالتأكيد على استعمال الاستراتيجيات الحديثة في التدريس و السيما استراتيجيه الخريطة الدلالية في تدريس مادة التاريخ لما لها من دور كبير في رفع مستوى التحصيل و تدريب المدرسين و المدرسات على استعمال هذه الاستراتيجية الحديثة و اقترحت إجراء دراسات مماثلة على مراحل و مواد دراسية أخرى ولكال الجنسين و متغيرات تابعة أخرى مثل تعديل المفاهيم و الاتجاه نحو المادة في تدريس مادة التاريخ.

Abstract EN

The research aims at identifying the (Effect of the Reference Map in the Acquisition of History for the First Intermediate Female-students).

To achieve the aim, the researcher has put the following hypothesis: There is no variations with a statistical indication at the level (0.05) between the mean of the marks of the female students of the experimental group who study history using the reference map and the mean of the marks of the female students of the control group who study history using the ordinary method

American Psychological Association (APA)

الجنابي، قيس حاتم هاني جوير والربيعي، فرحان عبيد عبيس وسكينة صبحي حمزة. 2016. أثر الخريطة الدلالية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 2016، ع. 25، ص ص. 159-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-678267

Modern Language Association (MLA)

الجنابي، قيس حاتم هاني جوير....[و آخرون]. أثر الخريطة الدلالية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية ع. 25 (شباط 2016)، ص ص. 159-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-678267

American Medical Association (AMA)

الجنابي، قيس حاتم هاني جوير والربيعي، فرحان عبيد عبيس وسكينة صبحي حمزة. أثر الخريطة الدلالية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2016. مج. 2016، ع. 25، ص ص. 159-171.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-678267

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 170-171

Record ID

BIM-678267