مستوى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في تطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم

Other Title(s)

The level of difficulties facing secondary school principals in implementation of King Abdullahs’ Award criteria for physical fitness in the governorate capital Amman from their view point

Author

أبو سنينة، عونية طالب

Source

جرش : للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 16, Issue 2 (31 Dec. 2015), pp.251-289, 39 p.

Publisher

Jerash University the Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في تطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية.

تكونت عينة الدراسة من (123) مديرا من مديري المدارس الثانوية في محافظة العاصمة عمان تم اختيارهم عشوائيا.

و استخدمت استبانة لتعرف مستوى الصعوبات و استخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل البيانات الوصفية مثل المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، كما تم الخدام اختبار (ت) و تحليل التباين لفحص الفروق حسب المتغيرات و أظهرت النتائج ما يأتي : - إن مستوى الصعوبات التي تواجه المديرين في تطبيق معايير الجائزة كان مرتفعا بشكل عام، و جاءت مستويات الصعوبة في مجالات (أولياء الأمور و المجتمع المحلي، و الإمكانات المادية، و الطلبة، و مدير المدرسة، و المعلمين) مرتفعة.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى الصعوبات التي تواجه المديرين تعزى لمتغيرات : المؤهل العلمي، الخبرة، المنطقة.

- تم تقدم بعض التوصيات في ضوء النتائج منها عقد ورشات تدريبيه للمديرين، و زيادة المخصصات المالية اللازمة لتطبيق معايير الجائزة في المدارس الثانوية.

Abstract EN

This study aimed at knowing the level of difficulties facing secondary school principals in implementing king Abdullahs’ Award for physical fitness.

A random sample of (123) principals was drawn from secondary school principals in Amman.

A Questionnaire was developed, to measure the level of difficulties , the descriptive methodology was applied , and SPSS program was used to analyze the collected data together with methods of descriptive statistics such as means , standard deviations , ( t – test ) and variation analysis to examine differences by variation .

The results of the study showed that: - The Levels of difficulties facing the principals were high.

- There were no significant statistical differences in the level of difficulties due to academic qualification, experience and areas.

- The study recommended that principals should be given training programs and their allowance should be raised.

American Psychological Association (APA)

أبو سنينة، عونية طالب. 2015. مستوى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في تطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم. جرش : للبحوث و الدراسات،مج. 16، ع. 2، ص ص. 251-289.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-683334

Modern Language Association (MLA)

أبو سنينة، عونية طالب. مستوى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في تطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم. جرش : للبحوث و الدراسات مج. 16، ع. 2 (2015)، ص ص. 251-289.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-683334

American Medical Association (AMA)

أبو سنينة، عونية طالب. مستوى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في تطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم. جرش : للبحوث و الدراسات. 2015. مج. 16، ع. 2، ص ص. 251-289.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-683334

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 284-289

Record ID

BIM-683334