فاعلية أنموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Other Title(s)

Assessing the John Zahorik's Pattern in the achievement of ancient history for the first year intermediate school students

Time cited in Arcif : 
7

Joint Authors

باسم هادي علي
الجنابي، قيس حاتم هاني جوير
العجرش، حيدر حاتم فالح

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 2016, Issue 26 (30 Apr. 2016), pp.98-114, 17 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2016-04-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

History and Geography
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية أنموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الأول المتوسط، عبر التحقق من الفرضية الصفرية الآتية : - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارات القديمة بأنموذج جون زاهوريك و متوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها بالطريقة التقليدية.

و للتحقق من فرضية البحث، اختار الباحث تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي، و يمثل مجتمع البحث الحالي طلاب الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية للبنين في قضاء القاسم التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بابل للعام الدراسي (2014-2015)، و بطريقة السحب العشوائي اختار الباحث من مجتمع بحثه متوسطة النهضة للبنين عينة للبحث الحالي، و بالطريقة نفسها اختار شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها (38) طالبا، و شعبة (هـ) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها (37) طالبا، و بعد استبعاد الطلاب الراسبين في كل شعبة أصبح العدد النهائي لعينة البحث (75 طالبا).

و كافأ الباحث إحصائيا بين طلاب مجموعتي البحث (التجريبية و الضابطة) في المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في نتائج التجربة، و هذه المتغيرات هي (العمر الزمني لطلاب محسوبا بالشهور، معدل درجات الفصل الأول لمادة تاريخ الحضارات القديمة التي تدرس في الصف الأول متوسط للعام الدراسي (2014-2015)، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات، اختبار المعلومات التاريخية السابقة، اختبار الذكاء).

و قد صاغ الباحث (140) هدفا سلوكيا موزعة على مستويات (معرفة، فهم، تطبيق، تحليل) من المجال المعرفي لتصنيف بلوم (Bloom) ضمت الفصول الثلاثة المحددة في التجربة (الفصل الرابع، الفصل الخامس، الفصل السادس)، و أعد الباحث خططا تدريسية لموضوعات الفصول المحددة بواقع (15) خطة للمجموعة التجريبية على وفق أنموذج (جون زاهوريك) و (15) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية، و قد تم عرض نموذجين من الخطط الدراسية للمجموعتين التجريبية و الضابطة على مجموعة من الخبراء و المحكمين في مجال طرائق التدريس و العلوم التربوية و النفسية و التاريخ القديم لبيان آرائهم بشأن صلاحيتها، و قد درس الباحث مجموعتي البحث بنفسه في مدة التجربة التي استمرت (8) أسابيع بدءا من يوم الأحد 15 / 2 / 2015 إلى يوم الأربعاء 15 / 4 / 2015، بعد انتهاء مدة التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي المكون من (50) فقرة، تضمنت (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد و (10) فقرات مقالية، بعد أن تأكد الباحث من صدقه و ثباته من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية.

و لمعالجة البيانات إحصائيا استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان براون، مربع كاي، معادلة معامل الصعوبة للفقرات الموضوعية و الفقرات المقالية، معادلة قوى التمييز للفقرات الموضوعية و الفقرات المقالية، معادلة فاعلية البدائل الخاطئة، معادلة كوبر، معامل آيتا).

و بعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى ما يأتي : تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة تاريخ الحضارات القديمة باستعمال (أنموذج جون زاهوريك) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة ذاتها (بالطريقة التقليدية) في اختبار التحصيل الدراسي لمادة التاريخ، إذ كانت القيمة التائية المحسوبة في اختبار التحصيل الدراسي (2.64) أكبر من القيمة الجدولية البالغة (2.000) عند مستوى دلالة (0.05) و بدرجة حرية (68) و لصالح المجموعة التجريبية.

و في ضوء النتائج أوصى الباحث بتوصيات عدة منها : • ضرورة الاستفادة من نتائج هذا البحث و الابتعاد عن طرائق التدريس التقليدية في تدريس موضوعات مادة تاريخ الحضارات القديمة لطلاب الصف الأول متوسط.

• عمل دورات تدريبية لمدرسي و مدرسات التاريخ حول كيفية استعمال النماذج التدريسية الحديثة و من ضمنها أنموذج جون زاهوريك.

و اقترح الباحث عددا من المقترحات منها : • إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي على مراحل دراسية و مواد أخر و على كلا الجنسين.

• إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي لمتغيرات أخر غير التحصيل كتنمية التفكير الناقد و الاتجاهات العلمية و اكتساب المفاهيم.

Abstract EN

The present study aims at assessing John Zahorik's pattern in the achievement of ancient history for the first year intermediate school students.

The sample of the study is divided into two groups : the controlling group and the experimental one.

American Psychological Association (APA)

الجنابي، قيس حاتم هاني جوير والعجرش، حيدر حاتم فالح وباسم هادي علي. 2016. فاعلية أنموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 2016، ع. 26، ص ص. 98-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695446

Modern Language Association (MLA)

الجنابي، قيس حاتم هاني جوير....[و آخرون]. فاعلية أنموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية ع. 26 (نيسان 2016)، ص ص. 98-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695446

American Medical Association (AMA)

الجنابي، قيس حاتم هاني جوير والعجرش، حيدر حاتم فالح وباسم هادي علي. فاعلية أنموذج جون زاهوريك في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2016. مج. 2016، ع. 26، ص ص. 98-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-695446

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 113-114

Record ID

BIM-695446