اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي (Power Point)‎ في ضوء عدد من المتغيرات

Other Title(s)

Attitudes of Kuwaiti basic education college students toward using power point technique by faculty stuff in the light of some variables

Dissertant

الرشيدي، خالد بن محمد

Thesis advisor

المساعيد، جودت أحمد

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Educational Science

Department

Department of Administration and Curriculum

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي (Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات و هي الجنس و نوع الكلية، و المستوى الدراسي.

و قد تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها (651) طالبا و طالبة من طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.

و قام الباحث بإعداد استبانه للتعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض الإلكتروني (Power Point)، حيث تكونت الاستبانة من (35) فقرة معبرة عن اتجاهات الطلبة نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض الإلكتروني (Power Point) وفق فقرات سلبية و إيجابية.

و للتحقق من مدق الأداة عرضت بصورتها الأولية على عدد من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في المناهج و طرق التدريس في الجامعات الأردنية و الكويتية، و أخذ بالمقترحات التي اتفق عليها (80 %) من المحكمين.

و تتعرف على معامل ثبات الاستبانة، قام الباحث بالتحقق من ثباتها بطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ الفا، فبلغت قيمة الثبات (0.94)، و تعد هذه القيمة مقبولة لغايات الدراسة.

و استخدام الباحث المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و الرتب كما استخدم اختبار استخدم اختبار "ت"، و تحليل التباين الأحادي و اختبار شيفيه للمقارنات البعدية، و أظهرت النتائج الآتي : - أن مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض الإلكتروني (power point) كان متوسطا.

- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ a) في اتجاهات طلبة كية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض الإلكتروني (Powe Point) تبعا لجنس الطلبة، و كان الفرق لصالح الإناث.

- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ a) في اتجاهات طلبة كية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض الإلكتروني (Power Point) تبعا لنوع الكلية، و كان الفرق لصالح التخصصات الأدبية.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ a) في مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض الإلكتروني (Power Point) تعزى متغير المستوى الدراسي و كان الفرق لصالح أصحاب الفئة (سنة عند مقارنة متوسطهم الحسابي مع متوسط أصحاب الفئات (سنة رابعة و سنة أولي و سنة ثانية)، و كذلك كان الفرق لصالح أصحاب الفئة (سنة ثانية) عند مقارنة متوسطهم الحسابي مع متوسط أصحاب الفئة (سنة رابعة).

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

89

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرشيدي، خالد بن محمد. (2013). اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي (Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-701340

Modern Language Association (MLA)

الرشيدي، خالد بن محمد. اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي (Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-701340

American Medical Association (AMA)

الرشيدي، خالد بن محمد. (2013). اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي (Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-701340

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-701340