نظرية الاختصاصات الضمنية و تطبيقاتها في قانون المنظمات الدولية

Other Title(s)

Theory of implied specialization and its application in international world organizations

Time cited in Arcif : 
1

Author

السعدي، وسام نعمت إبراهيم

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية

Issue

Vol. 12, Issue 2 (31 Dec. 2015), pp.36-69, 34 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

34

Main Subjects

Law

Abstract AR

شاركت نظرية الاختصاصات الضمنية في تطوير قانون المنظمات الدولية بشكل فاعل و متميز، و كان لهذه النظرية أثارها المباشرة في تطوير مساحات العمل الململمة بهذه المنظمات عبر ممارستها لأنشطة و اختصاصات جديدة و متميزة ليس بإمكانها أن تباشرها خارج إطار هذه النظرية، فكانت هذه النظرية وسيلة لإدامة الحياة في أجهزة تلك المنظمات و أداة لضمان المرونة في العمل و التجاوب مع المستجدات الدولية، و قد أثارت هذه النظرية في إطار دراسات الفنانون الدولي العام و التنظيم الدولي خلافات و انقسامات واضحة في مواجهة التسليم بهذه النظرية على إطلاقها و انعكس هذا الأمر على الموقف الفقهي بشكل عام إزاء هذه النظرية، و كان للأمم المتحدة و عبر جهازها القضائي المتمثل بمحكمه العدل الدولية دورها الأبرز في تبني هذه النظرية و تطبيقا من خلال عدد كبير من الآراء الإفتائية الصادرة عنها، و لا تزال أغار هذه النظرية تلقي بضلالها على نظريات تفسير مواثيق المنظمات الدولية، و على الأدوار التي يستطيع القضاء الدولي ممارستها في مجال تسوية المنازعات الدولية سلميا بالطرق القضائية، و على آليات تطبيق النص الدولي و ضمان انسجامه مع الغايات التي أقر لأجلها، و لا تزال الاختصاصات -كنظرية رغم حداثتها على المستوى الدولي تشكل الضمانة الحقيقية للفاعلية و التطور المستمر في إطار التنظيم الدولي المعاصر.

Abstract EN

The theory of “implied powers” has contributed to the development of international organizations effectively.

It played a vital role in developing the fields related to these organizations, which was achieved by exercising new activities and fonctions, without which it was not possible to carry out outside the scope of'the present theory This theory has raised many controversial issues with regard to the context of studies of public international law and international organizations.

The United Nations has played a prominent role in adopting and implementing this theory through its various organizations, namely, the International Court of Justice..

American Psychological Association (APA)

السعدي، وسام نعمت إبراهيم. 2015. نظرية الاختصاصات الضمنية و تطبيقاتها في قانون المنظمات الدولية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية،مج. 12، ع. 2، ص ص. 36-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704217

Modern Language Association (MLA)

السعدي، وسام نعمت إبراهيم. نظرية الاختصاصات الضمنية و تطبيقاتها في قانون المنظمات الدولية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية مج. 12، ع. 2 (كانون الأول 2015)، ص ص. 36-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704217

American Medical Association (AMA)

السعدي، وسام نعمت إبراهيم. نظرية الاختصاصات الضمنية و تطبيقاتها في قانون المنظمات الدولية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية. 2015. مج. 12، ع. 2، ص ص. 36-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-704217

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-704217