الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات

Other Title(s)

Training needs for special education teachers in the Sultanate of Oman in light of some variables

Dissertant

المعمرية، فاطمة بنت حمدان بن عبد الله

Thesis advisor

التاج، هيام موسى

Comitee Members

المصري، محمد
الصمادي، جميل محمود

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2016

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الخاصة في محافظة البريمي-سلطنة عمان، بلغت عينة الدراسة (115) معلما و معلمة، و لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي كما تم تطوير مقياس مكون من (60) فقرة موزعة على ستة مجالات تم اشتقاق دلالات صدق و ثبات مناسبة له.

توصلت الدراسة إلى أن درجة الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في مجال توظيف التكنولوجيا و التقنيات التعليمية من وجهة نظرهم كانت عالية و في المرتبة الأولى ضمن المجالات الستة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (3.24-3.15) و بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للفقرة (3.20)، يليها مجال تخطيط و تنفيذ العملية التعليمية في المرتبة الثانية و بمتوسط حسابي يتراوح بين (3.27-2.42)، أما في المرتبة الثالثة مجالي القياس و التشخيص و الاتصال و التواصل، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية لمجال القياس و التشخيص (3.02-2.53)، بينما بلغ المتوسطات الحسابي لمجال الاتصال و التواصل (3.06-2.61) و جاء في المرتبة الرابعة و الأخيرة مجالي تعديل السلوك و المعارف النظرية في ميدان التربية الخاصة حيث يتراوح المتوسط حسابي لمجال تعديل السلوك (3.11-2.53) بينما يبلغ المتوسط الحسابي لمجال المعارف النظرية (3.08-2.47).

كما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان باختلاف المتغيرات (الجنس، المؤهل الأكاديمي، سنوات الخبرة، و نوع الإعاقة التي تدرس).

و توصي الباحثة بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد و تدريب معلمي التربية الخاصة، مع ضرورة عقد ورش عمل تدريبية للمعلمين في سلطنة عمان تتمحور حول الكفايات الرئيسية لدى معلمي الطلبة ذوي الحاجات الخاصة.

Main Subjects

Psychology

No. of Pages

90

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المعمرية، فاطمة بنت حمدان بن عبد الله. (2016). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-722884

Modern Language Association (MLA)

المعمرية، فاطمة بنت حمدان بن عبد الله. الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2016).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-722884

American Medical Association (AMA)

المعمرية، فاطمة بنت حمدان بن عبد الله. (2016). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-722884

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-722884