تقنية تكرار بين الجمالية والوظيفة في شعر عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس

العناوين الأخرى

Repetition technique in the poetry of Abdallah bin Abdulaziz bin Idrees functionally and aesthetically

المؤلف

السبت، عبد الرحمن بن أحمد

المصدر

مجلة العلوم العربية و الإنسانية

العدد

المجلد 8، العدد 4 (31 يوليو/تموز 2015)، ص ص. 1829-1889، 61ص.

الناشر

جامعة القصيم مركز النشر العلمي و الترجمة

تاريخ النشر

2015-07-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

61

التخصصات الرئيسية

الآداب

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تقنية التكرار في شعر عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس، حيث إن تقنية التكرار بوجه عام تعد ظاهرة فنية حظيت باهتمام كبير من قبل النقاد، للأثر المهم الذي تقوم به في بناء القصيدة.

ويشكل التكرار تقنية فنية جلية في شعر ابن إدريس، وترتبط ارتباطا وثيقا بالحالة النفسية والشعورية لديه، حيث إن ظروف الحياة استدعت هذا الأسلوب ليكون أحد الوسائل التعبيرية في شعره.

كما هدفت الدراسة إلى معرفة أقسام التكرار في شعر عبد الله بن إدريس، من خلال تكرار الحرف أو الكلمة أو التركيب عن طريق تكرار الجمل بنوعيها الاسمية والفعلية، وكذلك تكرار أساليب النداء والحصر والندبة والتمني والاستفهام، ثم تكرار الشطر، والبيت، ومعرفة مدى قدرة هذه الأنماط في تكوين سياقات شعرية ذات دلالات مؤثرة في المتلقي، وامتلاكها القدرة في التأثير على جذب انتباهه، ليشارك الشاعر في بناء قصيدته، والعيش معه في تفاصيل حياته.

كما أن البناء الفني للتكرار عند ابن إدريس جاء في اتجاهين مختلفين: اتجاه رأسي، وآخر أفقي، وفق تشكيل جمالي يخدم النص الشعري، ويمنحه القوة والترابط في أجزاء النص كله، علما أن هذين الاتجاهين يتقاطعان في بعض الأحيان، ويشكلان بناء موحدا في القصيدة.

وقد أبانت الدراسة عن الأغراض والدلالات المعنوية التي جاء من أجلها التكرار في شعر عبد الله ابن إدريس، وتمثلت في التلذذ والإعجاب، والفخر والاعتزاز، والحث والتفاؤل بالمستقبل، والحسرة والحزن، وإظهار القوة والعظمة، والتكثير، والتلميح.

الملخص EN

The study aims at underlining the technique of repetition in the poetry of Abdullah Ibn Abdel-Aziz Ibn Idrees, a linguistic phenomenon which has greatly interested critics due to the role it plays in poem construction.

A noticeable technique in the poetry of Ibn Idrees, repetition is clearly associated with his psychological and emotional status.

As a result of the way of life he led, this technique was developed by the poet as one of his key means of expression.

The study aims at categorizing the types of repetition in the poetry of Ibn Idrees by highlighting the repetition of particles, words, structures in both verbal and nominal sentences, vocative structure, exclusive mode structure, wish-making structure, interrogative structure, half lines and complete lines.

It also points out to what extent these types of repetition can create poetic implications that may affect the recipient drawing his or her attention to taking part in poem construction and sharing life details with the poet.

As a technical device, repetition by Ibn Idrees is implemented at two different dimensions, vertically and horizontally, in an aesthetic framework that enhances the poem organization providing coherence and integrity.

The two dimensions sometimes overlap to enhance the unity of the whole text.

The study is concluded by highlighting the motives of repetition in the poetry of Ibn Idrees such as amusement and admiration, pride and self-conceit, urging and optimism, heartbreak and sorrow, stressing power and greatness, elaboration and allusion.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السبت، عبد الرحمن بن أحمد. 2015. تقنية تكرار بين الجمالية والوظيفة في شعر عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس. مجلة العلوم العربية و الإنسانية،مج. 8، ع. 4، ص ص. 1829-1889.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-812135

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السبت، عبد الرحمن بن أحمد. تقنية تكرار بين الجمالية والوظيفة في شعر عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس. مجلة العلوم العربية و الإنسانية مج. 8، ع. 4 (تموز 2015)، ص ص. 1829-1889.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-812135

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السبت، عبد الرحمن بن أحمد. تقنية تكرار بين الجمالية والوظيفة في شعر عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس. مجلة العلوم العربية و الإنسانية. 2015. مج. 8، ع. 4، ص ص. 1829-1889.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-812135

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-812135