التعالي النصي في شعر عمر بن أبي ربيعة

العناوين الأخرى

Transtextualite in Omar Bin Rabiaa poetry

المؤلف

السعيد، عبد الله بن سليمان بن محمد

المصدر

مجلة العلوم العربية و الإنسانية

العدد

المجلد 10، العدد 3 (31 مارس/آذار 2017)، ص ص. 1459-1520، 62ص.

الناشر

جامعة القصيم مركز النشر العلمي و الترجمة

تاريخ النشر

2017-03-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

62

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يحاول هذا البحث أن يقدم دراسة تحليلية عن أنماط التعالي النصي في شعر عمر بن أبي ربيعة وفق المفهومات التي طرحها جيرار جينيت، قصد الوقوف على جوانب الجدة والتقليد في شعره الغزلي بعامة وقصصه الشعري بخاصة، كما يستهدف البحث تسليط الضوء على ما ذكره بعض الباحثين من أن الأحداث القصصية بلغت أوجها من الاكتمال على يد عمر بن أبي ربيعة لإثبات هذه الحقيقة أو نفيها، ويتناول من جهة أخرى أنواع التجديد التي انتهجها في أحداثه القصصية، والوقوف على سلطة النموذج من عدمها في قصصه الشعري، سواء أكان هذا النموذج خارجيا أم داخليا، وأثر كل ذلك في صنعته الشعرية.

الملخص EN

This study aims to provide analytical study on the transsexuality patterns in Omar ibn Abi Rabia poetry according to the concepts provided by Gerard Genette, trying to stand on the aspects of novelty and tradition in his erotic poetry in general, and his poetical stories in particular.

It also aims to mention what the researchers studied about the anecdotal events completed by Omar bin Abu Rabia in order to prove or disprove this fact.

Furthermore, this study deals with types of renewal approached in his poetical stories and his attempts to abandon the mantle of tradition, as accused by some researchers.

The aim here is to investigate the extent of realizing the model authority in his poetical stories, whether this model is internal or external, in addition to the effects of that on his poetic art.

The researcher uses the descriptive approach in addition to using some statistics to demonstrate some goals and tools used by the research.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السعيد، عبد الله بن سليمان بن محمد. 2017. التعالي النصي في شعر عمر بن أبي ربيعة. مجلة العلوم العربية و الإنسانية،مج. 10، ع. 3، ص ص. 1459-1520.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-851438

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السعيد، عبد الله بن سليمان بن محمد. التعالي النصي في شعر عمر بن أبي ربيعة. مجلة العلوم العربية و الإنسانية مج. 10، ع. 3 (آذار 2017)، ص ص. 1459-1520.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-851438

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السعيد، عبد الله بن سليمان بن محمد. التعالي النصي في شعر عمر بن أبي ربيعة. مجلة العلوم العربية و الإنسانية. 2017. مج. 10، ع. 3، ص ص. 1459-1520.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-851438

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش

رقم السجل

BIM-851438