قراءة سيميائية للبنية القيمية في السينما الثورية الجزائرية: قراءات سيميائية في فيلمي وقائع سنين الجمر والخارجون عن القانون

العناوين الأخرى

The semiotics visions in the value structure of the Algrian revolutionary cinema Semiotics reading in the movies : "the annals of the years of embers" and "the outlaws"

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

طاير، مفيدة

المصدر

مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية

العدد

المجلد 2017، العدد 15 (31 ديسمبر/كانون الأول 2017)، ص ص. 123-153، 31ص.

الناشر

جامعة 20 أوت 1955-سكيكدة

تاريخ النشر

2017-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

31

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

إن أي فعل ثوري مهما كان نوعه بحاجة إلى إطار قيمي يدعمه ويمنحه مصداقية ومرجعية الثبات الثوري أمام التطور التاريخي الذي يتسم بنوع من الاستمرارية ولكن أيضا بالقطيعة التي قد تفصل الثورة كحدث تاريخي محدود زمنيا عن منظومتها القيمية التي نشأت في خضمها، وثورة الجزائر المجيدة استطاعت أن تكون مركز للثورات المناهضة للقوى الاستعمارية وتحمل معها بالتالي عبئ كل الأمم المستعمرة بآمالها وطموحاتها.

لكن كيف صورت السينما الثورة الجزائرية وهل نجحت في إعطائها بعدها الحقيقي؟ سنحاول من خلال هذا المقال التعرف على أهم المنظومات القيمية التي ترافق السرد السينمائي للثورة الجزائرية مع التطور التاريخي واختلاف الفترات التاريخية التي تم فيها هذا السرد من خلال قراءة سيميولوجية لفيلمين أنتجا في فترات تاريخية متباعدة.

الملخص EN

Any revolutionary act needs a framework of values that takes care of it and gives it credibility and a referent of revolutionary stability in the face of historical evolution which is characterized by a form of continuity but also by rupture which can separate the revolution-as a historical event limited in time-from its value system which has evolved within it, and the glorious revolution in Algeria may have been the center of revolutions against the colonialist powers and thus carries with it burden of all the colonized nations with its hopes and ambitions.

But how did the cinema represent the Algerian revolution? And has it succeeded in giving its true dimension? We will try through this article to identify the most important value systems that accompany the cinematographic narrative of the Algerian revolution with the historical development and the different periods of history where this narrative was created through a Semiological reading of two films produced in spaced historical periods

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

طاير، مفيدة. 2017. قراءة سيميائية للبنية القيمية في السينما الثورية الجزائرية: قراءات سيميائية في فيلمي وقائع سنين الجمر والخارجون عن القانون. مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية،مج. 2017، ع. 15، ص ص. 123-153.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-869860

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

طاير، مفيدة. قراءة سيميائية للبنية القيمية في السينما الثورية الجزائرية: قراءات سيميائية في فيلمي وقائع سنين الجمر والخارجون عن القانون. مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية ع. 15 (2017)، ص ص. 123-153.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-869860

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

طاير، مفيدة. قراءة سيميائية للبنية القيمية في السينما الثورية الجزائرية: قراءات سيميائية في فيلمي وقائع سنين الجمر والخارجون عن القانون. مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية. 2017. مج. 2017، ع. 15، ص ص. 123-153.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-869860

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 153

رقم السجل

BIM-869860