دور الوعي الصرفي و قدرة الاستدلال المعجمي على اكتساب المفردات اللغوية و استيعاب النصوص المقروءة بين طلبة الثانوية العامة في المدارس الإسلامية الماليزية المختارة

العناوين الأخرى

The role of morphological awareness and lexical inferencing in vocabulary learning and reading comprehension for high school students in Malaysian Muslim schools

المؤلفون المشاركون

عصام الدين أحمد
ابن حاجب، زين العابدين
ميكائيل إبراهيم
بنت محمد، يوسلينا

المصدر

المجلة التربوية

العدد

المجلد 32، العدد 127 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 135-179، 45ص.

الناشر

جامعة الكويت مجلس النشر العلمي

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

الكويت

عدد الصفحات

45

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها
المناهج والتدريس-القياس والتقويم
اللغات

الموضوعات

الملخص AR

يؤدي الوعي الصرفي دورا حيويا في تعلم اللغات الأجنبية، و تعلمها بصفة عامة، و تعلم اللغة العربية و تعليمها على وجه الخصوص.

فالوعي الصرفي هو قدرة المتعلم على تحويل الكلمة الواحدة من جذورها الأصلية إلى صورة متعددة يعبر كل جزء منها عن معنى من المعاني الصرفية بعد تجزئتها حتى يستطيع تحديد أصول هذه الكلمات التي اعتمدت عليها المعاني.

أما قدرة الاستدلال المعجمي فهي عبارة عن التخمين الذكي، و استنتاج معاني الكلمات الصعبة من خلال السياقات اللغوية، و غير اللغوية المحيطة بها.

و قد أشارت الدراسات العلمية المتعددة أن للوعي الصرفي و القدرة على تخمين معاني المفردات ارتباطا وثيقا يعزز فرصة المتعلم في اكتساب المفردات اللغوية، و استيعاب النصوص المقروءة، لذا استهدفت هذه الدراسة الميدانية اختبار العلاقات المحتملة بين الوعي الصرفي و القدرة على الاستدلال المعجمي من جانب، و استيعاب النصوص المقروءة من جانب اخر.

كذلك اختبرت الدراسة الدور الذي يؤديه اكتساب المفردات اللغوية في التوسط بين الوعي الصرفي و القدرة على الاستدلال المعجمي من ناحية، و استيعاب النصوص المقروءة من ناحية أخرى.

و شاركت في هذه الدراسة الميدانية عينة مكونة من 240 طالبا من متعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية، و اختيرت عشوائيا، و تم استخدام طريقة المعادلة البنائية النموذجية، لدراسة العلاقات المباشرة و غير المباشرة بين التكوينات الفرضية المتنوعة قيد الدراسة.

و اكتشفت الدراسة أن للوعي الصرفي و قدرة الاستنتاج المعجمي علاقة مباشرة، و غير مباشرة باستيعاب النصوص المقروءة، كما أن لاكتساب المفردات اللغوية دورا حيويا ليس فقط في فهم النصوص، و لكن كذلك في اكتساب المهارات اللغوية اللازمة، التي تعد هدفا رئيسا في تعليم اللغة الأجنبية و تعلمها.

الملخص EN

Morphological awareness and lexical inferencing play a significant role in teaching and learning foreign languages in general and Arabic language particularly.

Morphological awareness is the ability of a learner to reflect and manipulate morphemic structure of words while lexical inferencing is a smart guessing of unknown words based on the language contexts.

Studies suggested that morphological awareness and lexical inferencing have a strong relationship with vocabulary learning and consequently on reading comprehension.

Hence this study attempted to investigate the relationship between morphological awareness and lexical inferencing on one hand and reading comprehension on the other hand.

Moreover, the study also aims to investigate the role of vocabulary knowledge between morphological awareness and lexical inferencing on one hand and reading comprehension on the other hand.

240 Arabic as a second language learners randomly selected to participate in the study and structural equation modeling were employed to test the direct and indirect hypothesized relations of the model.

The study found that morphological awareness and lexical inferencing have direct and indirect relationships with reading comprehension.

It is also found that vocabulary knowledge plays a significant role not only in reading comprehension but also in acquiring fundamental language skills.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ميكائيل إبراهيم وعصام الدين أحمد وابن حاجب، زين العابدين وبنت محمد، يوسلينا. 2018. دور الوعي الصرفي و قدرة الاستدلال المعجمي على اكتساب المفردات اللغوية و استيعاب النصوص المقروءة بين طلبة الثانوية العامة في المدارس الإسلامية الماليزية المختارة. المجلة التربوية،مج. 32، ع. 127، ص ص. 135-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-931618

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن حاجب، زين العابدين....[و آخرون]. دور الوعي الصرفي و قدرة الاستدلال المعجمي على اكتساب المفردات اللغوية و استيعاب النصوص المقروءة بين طلبة الثانوية العامة في المدارس الإسلامية الماليزية المختارة. المجلة التربوية مج. 32، ع. 127 (حزيران 2018)، ص ص. 135-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-931618

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ميكائيل إبراهيم وعصام الدين أحمد وابن حاجب، زين العابدين وبنت محمد، يوسلينا. دور الوعي الصرفي و قدرة الاستدلال المعجمي على اكتساب المفردات اللغوية و استيعاب النصوص المقروءة بين طلبة الثانوية العامة في المدارس الإسلامية الماليزية المختارة. المجلة التربوية. 2018. مج. 32، ع. 127، ص ص. 135-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-931618

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 175-179

رقم السجل

BIM-931618