العلاقة بين القيادة الزمانية و الأداء المنظمي : دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في كلية المستقبل الجامعة

العناوين الأخرى

The relationship between temporal leadership and organizational performance

المؤلفون المشاركون

الإبراهيمي، أحمد عبد الحسن كحيط
الزهراني، حميد محمد صلاح

المصدر

مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية

العدد

المجلد 11، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 731-749، 19ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي الى التعرف على طبيعة العلاقة بين القيادة الزمنية و الأداء المنظمي اذ تم تلخيص مشكلة البحث بطرح تساؤل مفاده ما هو دور القيادة الزمنية في تحقيق الأداء المنظمي ؟ اذ إن التقدم العلمي الذي يشهده العالم اليوم يفرض على المنظمات سواء كانت عالمية أو محلية أن تتبنى المفاهيم الإدارية الحديثة في الإدارة إذا ما أرادت تحقيق أهدافها بكفاءة و فاعلية.

و منها القيادة الزمنية إذ بينت النتائج أنها تسهم في انتشار مجموعة كبيرة من السلوكيات و التي تسهم بدورها في تحقيق الأداء المنظمي و كان هذا ما حاول الباحثين إثباته و قد توصل البحث إلى أنه هنالك احتمال كبير بأن تؤدي سلوكيات القيادة الزمنية إلى تحقيق الأداء التنظيمي كما قدم البحث مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة تطوير البحث الحالي في مشاريع بحثية أكبر عبر دراسة ماجستير أو أطروحة دكتوراه بإضافة متغير ثالث

الملخص EN

The present research aims to identify the nature of the relationship between temporal leadership and organizational performance.

The research problem was summarized by asking the question: What is the role of time leadership in achieving organizational performance? Scientific progress in the world today demands that organizations, whether global or local, adopt modern management concepts in management if they are to achieve their goals efficiently and effectively.

Including temporal leadership as the results showed that they contribute to the spread of a wide range of behaviors, which in turn contribute to the achievement of organizational performance and this is what the researchers tried to prove.

The most important is the need to develop the current research in larger research projects through the study of a master or doctoral thesis by adding a third variable

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الإبراهيمي، أحمد عبد الحسن كحيط والزهراني، حميد محمد صلاح. 2019. العلاقة بين القيادة الزمانية و الأداء المنظمي : دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في كلية المستقبل الجامعة. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية،مج. 11، ع. 4، ص ص. 731-749.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-976222

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الإبراهيمي، أحمد عبد الحسن كحيط والزهراني، حميد محمد صلاح. العلاقة بين القيادة الزمانية و الأداء المنظمي : دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في كلية المستقبل الجامعة. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية مج. 11، ع. 4 (2019)، ص ص. 731-749.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-976222

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الإبراهيمي، أحمد عبد الحسن كحيط والزهراني، حميد محمد صلاح. العلاقة بين القيادة الزمانية و الأداء المنظمي : دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في كلية المستقبل الجامعة. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية. 2019. مج. 11، ع. 4، ص ص. 731-749.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-976222

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص.

رقم السجل

BIM-976222