اكتساب و تعلم اللغة العربية لغة ثانية و لغة أجنبية

Author

الأنصاري، خالد

Source

مجلة الناطقين بغير اللغة العربية

Issue

Vol. 3, Issue 4 (31 Jan. 2020), pp.39-52, 14 p.

Publisher

The Arab Institution for Education Science and Art

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مجال تعليم و تعلم اللغة العربية للصغار و الكبار و ما يطرحه من تساؤلات و إشكالات تتعلق بطبيعة اللغة المتعلمة و بطبيعة المتعلم و ثقافته ولغته و الاختلافات اللغوية و الصعوبات التي يواجهها في تعلمه للغة العربية و أيضا ما يتعلق باكتسابها و تعلمها باعتبارها لغة أولى أو لغة ثانية أو لغة أجنبية.

فقد شغل مجال اكتساب و تعلم اللغة الكثير من الباحثين و المهتمين بتعليم و تعلم اللغات ووضعوا في ذلك فرضيات و استراتيجيات تحدد الفرق الجوهري بين نظام اكتساب اللغة و نظام تعلمها.

لذلك ستحاول هذه الدراسة الإجابة عن بعض الإشكالات الأساسية من قبيل الفرق بين اكتساب اللغة و تعلمها وهل يمكن أن نتحدث عن اكتساب اللغة العربية في مراحل عمرية متقدم بالنسبة لمتعلم اللغة العربية من غير أبنائها أم يبقى التعلم بعد مرحلة الطفولة ضروريا وهل يبقى الاكتساب اللغوي رهينا بمرحلة الطفولة أم يمكن أن نتحدث عن اكتساب الكفاية اللغوية بعد مرحلة الطفولة.

وسنوضح ذلك بالاستفادة من تجربتنا في ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالمغرب مركزين فيها على بعض الصعوبات التي تواجه متعلم اللغة العربية من أبنائها وغير أبنائها و الاختلافات بين اللغة العربية الفصحى و اللهجات المختلفة.

American Psychological Association (APA)

الأنصاري، خالد. 2020. اكتساب و تعلم اللغة العربية لغة ثانية و لغة أجنبية. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية،مج. 3، ع. 4، ص ص. 39-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980474

Modern Language Association (MLA)

الأنصاري، خالد. اكتساب و تعلم اللغة العربية لغة ثانية و لغة أجنبية. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية مج. 3، ع. 4 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 39-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980474

American Medical Association (AMA)

الأنصاري، خالد. اكتساب و تعلم اللغة العربية لغة ثانية و لغة أجنبية. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية. 2020. مج. 3، ع. 4، ص ص. 39-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980474

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 51-52

Record ID

BIM-980474