تضمين مفاهيم الاقتصاد المعرفي مناهج التعليم المدرسي مستقبلا بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان : بحث علمي بأسلوب دلفي

Joint Authors

المعمري، سيف بن ناصر بن علي
البلوشي، جليلة

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 36, Issue 1 (31 Jan. 2020), pp.386-416, 31 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بمفاهيم الاقتصاد المعرفي لتطوير مناهج التعليم المدرسي بسلطنة عمان باستخدام طريقة دلفي (Delphi) وتم جمع البيانات بواسطة قائمة مفاهيم الاقتصاد المعرفي التي تم تحكيمها عن طريق دلفي (Delphi) على مدى ثلاث جولات من متتابعة من خلال استطلاع آراء خبراء الاقتصاد المعرفي المحليون (صناع القرار و الخبراء و الأكاديميون) في المجالات الاقتصادية و التكنولوجية و التربوية في القطاعين العام و الخاص و أظهرت النتائج أن قائمة مفاهيم الاقتصاد المعرفي المتوقع تضمينها في مناهج التعليم المدرسي من أجل تطويرها بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي تتكون من (142) مفهوما تتوزع على أربعة مؤشرات رئيسة هي : المؤشر الأول : النظام المؤسسي للدولة (44) مفهوما و المؤشر الثاني: نظام التعليم و التدريب (20) مفهوما و المؤشر الثالث : نظام البحث و التطوير و الابتكار (34) مفهوما و المؤشر الرابع: نظام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (39) مفهوما كما أشارت النتائج إلى أن مفاهيم مؤشر نظام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) و مفاهيم الابتكار في مؤشر نظام البحث و التطوير و الابتكار تحتل المرتبة الأولى من حيث أهميتها بناء على آراء المحكمين وأن المفاهيم المتعلقة بالبرامج و التعليم لمؤشر نظام التعليم و التدريب هي المفاهيم الأقل أهمية من وجهة نظر الخبراء حسب طريقة دلفي في الجولات الثلاث و أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث و الدراسات المتجددة و المستمرة التي تضمن مفاهيم الاقتصاد المعرفي في مختلف المقررات و المراحل الدراسية و تجديد و تحديث هذه المفاهيم بما يتواءم مع التغيرات المتجددة و المستمرة في عصر الاقتصاد المعرفي.

American Psychological Association (APA)

البلوشي، جليلة والمعمري، سيف بن ناصر بن علي. 2020. تضمين مفاهيم الاقتصاد المعرفي مناهج التعليم المدرسي مستقبلا بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان : بحث علمي بأسلوب دلفي. مجلة كلية التربية،مج. 36، ع. 1، ص ص. 386-416.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984261

Modern Language Association (MLA)

البلوشي، جليلة والمعمري، سيف بن ناصر بن علي. تضمين مفاهيم الاقتصاد المعرفي مناهج التعليم المدرسي مستقبلا بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان : بحث علمي بأسلوب دلفي. مجلة كلية التربية مج. 36، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 386-416.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984261

American Medical Association (AMA)

البلوشي، جليلة والمعمري، سيف بن ناصر بن علي. تضمين مفاهيم الاقتصاد المعرفي مناهج التعليم المدرسي مستقبلا بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان : بحث علمي بأسلوب دلفي. مجلة كلية التربية. 2020. مج. 36، ع. 1، ص ص. 386-416.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984261

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 410-416

Record ID

BIM-984261