تطوير برنامج تدريب إلكتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي و أثره على إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية و اتجاهاتهم نحوه

Other Title(s)

The development of an e-training program based on the virtual learning environment and its impact on the acquisition of the faculty members of shaqra university of e-test design skills and their attitudes towards it

Time cited in Arcif : 
6

Author

العتيبي، محمد بن علي بن عياد

Source

مجلة البحث العلمي في التربية

Issue

Vol. 2019, Issue 20، ج. 11 (30 Nov. 2019), pp.1-32, 32 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Women for Arts Science and Education

Publication Date

2019-11-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

عنوان الدراسة : تطوير برنامج تدريب إلكتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي و أثره على إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية و اتجاهاتهم نحوه.

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج تدريب إلكتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي و أثره على إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية و اتجاهاتهم نحوه وقد قام الباحث بتصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس و اشتملت أدوات الدراسة على ثلاثة أدوات و هي أداة تقيس الجانب المعرفي و أداة تقيس الجانب الأدائي وأداة لقياس اتجاهات عينة الدراسة.

و توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي أفراد العينة في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي للمعرفة العلمية في تصميم الاختبارات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره للبرنامج التدريبي الإلكتروني و توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي أفراد العينة في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي في تصميم الاختبارات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره للبرنامج التدريبي الإلكتروني و توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي أفراد العينة في التطبيق القبلي و البعدي لمقياس اتجاهات عينة الدراسة عن تصميم الاختبارات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره للبرنامج التدريبي الإلكتروني.

و في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتوفير الإمكانات المادية الخاصة بتطبيق الاختبارات الإلكترونية عبر بيئة التعلم الافتراضي (moodle) إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لرفع مستوى كفائتهم في استخدام بيئة التعلم الافتراضي (moodle).

American Psychological Association (APA)

العتيبي، محمد بن علي بن عياد. 2019. تطوير برنامج تدريب إلكتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي و أثره على إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية و اتجاهاتهم نحوه. مجلة البحث العلمي في التربية،مج. 2019، ع. 20، ج. 11، ص ص. 1-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984843

Modern Language Association (MLA)

العتيبي، محمد بن علي بن عياد. تطوير برنامج تدريب إلكتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي و أثره على إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية و اتجاهاتهم نحوه. مجلة البحث العلمي في التربية ع. 20، ج. 11 (2019)، ص ص. 1-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984843

American Medical Association (AMA)

العتيبي، محمد بن علي بن عياد. تطوير برنامج تدريب إلكتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي و أثره على إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية و اتجاهاتهم نحوه. مجلة البحث العلمي في التربية. 2019. مج. 2019، ع. 20، ج. 11، ص ص. 1-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984843

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 29-32

Record ID

BIM-984843