فاعلية برنامج قائم على نظرية بوربا لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

Author

الشريف، غادة عبد الباقي محمد مأمون

Source

مجلة كلية التربية ببورسعيد

Issue

Vol. 2019, Issue 25 (31 Jan. 2019), pp.628-655, 28 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Education

Publication Date

2019-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نظرية ميشيل بوربا في تنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال التحقق من الفرضيات الآتية: · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس الذكاء الأخلاقي.

· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الأخلاقي.

· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى و التتبعي لمقياس الذكاء الأخلاقي.

تم اعتماد المنهج التجريبي في البحثاذ تكونت العينة من(30) طالبة من اللواتي حصلن على اقل درجة في مقياس بعض مكونات الذكاء الأخلاقي و اللاتي تم اختيارهن من مدرسة رفيدة الأنصارية الثانوية بنات وتم توزيعهن عشوائيا بين مجموعتين متساويتين (ضابطة و تجريبية) وتم تطبيق الجلسات على المجموعة التجريبية وقد تم تطبيق مقياس بعض مكونات الذكاء الأخلاقي من إعداد الباحثة على عينة البحث وتم عمل المعالجات الإحصائية المناسبة لاستخراج الصدق و الثبات للمقياس وتم اعتماد استراتيجيات (النمذجة و لعب الدوروالمناقشة و الحوار) و بلغ عدد الجلسات (9) جلسات تم عرضهم على مجموعة من الخبراء وقد ابدوا صلاحية المقياس و الجلسات.

وقد توصل البحث الحالي الى النتائج الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس الذكاء الأخلاقي لصالح القياس البعدى.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى و التتبعي لمقياس الذكاء الأخلاقي.

وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بالتوصيات الآتية: 1- تضمين فضائل الذكاء الأخلاقي ضمن المناهج الدراسية التي تدرس في المدارس و صياغتها على هيئة أنشطة تربوية لتعم الفائدة.

2-إرشاد أولياء الأمور على ضرورة استخدام الأسلوب الديمقراطي في التعامل مع الأبناء و مراعاة سلوكياتهم لأنهم الركيزة الأساسية لاكتساب فضائل الذكاء الأخلاقي

American Psychological Association (APA)

الشريف، غادة عبد الباقي محمد مأمون. 2019. فاعلية برنامج قائم على نظرية بوربا لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية ببورسعيد،مج. 2019، ع. 25، ص ص. 628-655.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990322

Modern Language Association (MLA)

الشريف، غادة عبد الباقي محمد مأمون. فاعلية برنامج قائم على نظرية بوربا لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية ببورسعيد ع. 25 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 628-655.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990322

American Medical Association (AMA)

الشريف، غادة عبد الباقي محمد مأمون. فاعلية برنامج قائم على نظرية بوربا لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 2019. مج. 2019، ع. 25، ص ص. 628-655.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990322

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-990322