تطبيق المحاسبية في إدارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : رؤية مستقبلية

Other Title(s)

Accountability application in the public education administration in the kingdom of Saudi Arabia : future vision

Time cited in Arcif : 
1

Author

الشهري، علي بن عبد الله آل هشبول

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 2019, Issue 107 (31 Mar. 2019), pp.187-204, 18 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على مفهوم المحاسبية في الإدارة التربوية و أهميتها و أهدافها و أنواعها المختلفة و خطوات تطبيقها في الإدارة التربوية و متطلبات تطبيقها في إدارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية و استخدم البحث المنهج الوصفي وتوصل إلى العديد من النتائج من أهمها: أن المحاسبية في المجال التربوي عملية تستهدف تقويم الأداء المدرسي و قياس نتائج العملية التعليمية عن طريق استخدام معايير موضوعية يمكن من خلالها تحقيق مخرجات تربوية مرغوب فيها في فترة زمنية معينة.

وأن للمحاسبية عدة أهداف أهمها: تحقيق الرقابة على الأداء المدرسي و تحفيز المتميزين من المعلمين و الإداريين.

كما توصلت النتائج إلى أن للمحاسبية في المجال التربوي عدة أنواع أهمها: المحاسبية البيروقراطية و المحاسبية المهنية و المحاسبية التسويقية و المحاسبية القانونية.

كما تمر المحاسبية بخمس مراحل أو خطوات هي: تحديد الأهداف تحديد المعايير الرقابية الرقابة و المتابعة تحليل الانحرافات عن المعايير الموضوعة القيام بالإجراءات التصحيحية السريعة.

وأن نجاح تطبيقها في إدارة التعليم العام يتوقف على توفر جهاز إداري فعال كوادر مدربة لديها الخبرة و المهارة الكافية أولياء أمور لديهم وعي بأهمية نظام المحاسبية التربوية آليات مناسبة للتعامل مع البيانات الأساليب الأكثر فاعلية في استخدام المحاسبية المدرسية.

American Psychological Association (APA)

الشهري، علي بن عبد الله آل هشبول. 2019. تطبيق المحاسبية في إدارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : رؤية مستقبلية. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2019، ع. 107، ص ص. 187-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995500

Modern Language Association (MLA)

الشهري، علي بن عبد الله آل هشبول. تطبيق المحاسبية في إدارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : رؤية مستقبلية. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 107 (آذار 2019)، ص ص. 187-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995500

American Medical Association (AMA)

الشهري، علي بن عبد الله آل هشبول. تطبيق المحاسبية في إدارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : رؤية مستقبلية. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2019. مج. 2019، ع. 107، ص ص. 187-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995500

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-995500