أنماط الاتصال الإداري التنظيمي : دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظرهم

Other Title(s)

Communication patterns for organizational administration : a case study for sample of primary education teachers according to their view

Joint Authors

بوريشة، جميلة
جناد، عبد الوهاب

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 2020, Issue 128 (31 Dec. 2020), pp.85-105, 21 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط الاتصال الإداري التنظيمي في دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الإبتدائي من وجهة نظرهم حيث اعتمدنا لمعالجة الموضوع المنهج الوصفي التحليلي.

و تكونت عينة الدراسة من (272 معلم و معلمة) ممن يزاولون مهنتهم و التابعين لمديرية التربية بولاية مستغانم (الجزائر).

و لجمع الببانات قمنا بتصميم استبيان (أنماط الاتصال الإداري التنظيمي) الذي يحوي على ثلاث أبعاد رئيسية موزعة على 39 فقرة و لتفريغ و تحليل بياناتنا استخدمنا برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS) باتباع مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: التكرارات النسب المئوية المتوسطات الحسابية الانحراف المعياري تحليل التباين أحادي الاتجاه و اختبار "ت".

و أسفرت نتائج البحث على: أن بعض المؤسسات التربوية يسودها النمط الديكتاتوري في التسيير و يسود بعضها الآخر النمط الفوضوي التسيبي كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المدراء الذكور و الإناث في اتباع النمط الديموقراطي في التسيير و لصالح المدراء الذكور كما أسفرت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مناطق تواجد المؤسسات التربوية (مدينة ريف شبه حضري) في اتباع المدراء لنمط الاتصال الديموقراطي و كذا النمط الفوضوي بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0، 05) في اتباع المدراء لنمط الاتصال الديكتاتوري و لصالح المنطقة (شبه حضري).

American Psychological Association (APA)

جناد، عبد الوهاب وبوريشة، جميلة. 2020. أنماط الاتصال الإداري التنظيمي : دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2020، ع. 128، ص ص. 85-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995542

Modern Language Association (MLA)

جناد، عبد الوهاب وبوريشة، جميلة. أنماط الاتصال الإداري التنظيمي : دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 128 (كانون الأول 2020)، ص ص. 85-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995542

American Medical Association (AMA)

جناد، عبد الوهاب وبوريشة، جميلة. أنماط الاتصال الإداري التنظيمي : دراسة تطبيقية لدى عينة من معلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2020. مج. 2020، ع. 128، ص ص. 85-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995542

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-995542