البيعات في الأدب الإداري

Other Title(s)

Homage in administrative literature

Author

غوادرة، فيصل حسين طحيمر

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 16, Issue 2 (30 Jun. 2008), pp.287-326, 40 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

40

Main Subjects

Comparative Literature

Topics

Abstract AR

البيعات من الفنون الأدبية النثرية التي كان لها دورها في تنصيب الخ ليفة في الخلافة الإسلامية، عند الأمويين والعباسيين والأندلسيين والفاطميين والمماليك وغيرهم.

وقد شكلت البيعات التي كان يكتبها كاتب الإنشاء في الدولة، أو من له علم بصياغتها عنصراً له قيمته في الأدب الإداري بتلك العصور، بحيث لا تقل أهمية عن المعاهدات والعقود والوصايا والرسائل وغيرها.لقد تناولت في هذا البحث نماذج من البيعات موزعة على عصور إسلامية مختلفة، وذلك من خلال ست عشرة بيعة، كانت مناط الدرس والتحليل في هذا البحث الذي اشتمل على ثلاثة مباحث.

ففي المبحث الأول : تحدثت بعد المقدمة عن معنى البيعة لغةً واصطلاحا ً وشرعاً، وعن عقد البيعة وشروط صحة انعقادها، وأسبابها وأنواعها، والأولية في كتابتها، وما يراعى في كتابتها.

وفي المبحث الثاني : أثبت توثيقاً للبيعات، ثم نفذت استبانة لمحاور البيعة ومصطلحاتها، أعقبتها بدراسة تحليلية لهذه المحاور والمصطلحات.

Abstract EN

Homage is one of the literary prose arts which had a great role in nominating the caliphs in the Islamic caliphates for the Umayyad, the Abbassis, the Andalusis, the Fatimids, theMamluks and others.

The homage’s that the notary or, who ever knows how to write them, had formed an element which has its value in the administrative literature in these ages.

The homage’s were not less important than the contracts, will, or letters.

In this research, I have dealt with different types of these homage’s from different Islamic ages through sixteen homage’s which were analysed and studied in this research which included three parts.

American Psychological Association (APA)

غوادرة، فيصل حسين طحيمر. 2008. البيعات في الأدب الإداري. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 16، ع. 2، ص ص. 287-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10059

Modern Language Association (MLA)

غوادرة، فيصل حسين طحيمر. البيعات في الأدب الإداري. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 16، ع. 2 (حزيران 2008)، ص ص. 287-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10059

American Medical Association (AMA)

غوادرة، فيصل حسين طحيمر. البيعات في الأدب الإداري. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2008. مج. 16، ع. 2، ص ص. 287-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-10059

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 325-326

Record ID

BIM-10059