الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل)‎ المطور على البيئة الأردنية

Other Title(s)

Psychometric properties of the adapted Jordanian version of the behavioral assessment system for children (BASC)‎

Joint Authors

أحمد الشيخ علي
أبو جدي، أمجد أحمد

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 6, Issue 1 (31 Mar. 2010), pp.73-91, 19 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الحالية للتحقق من الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل ) المطور على البيئة الأردنية، و قد تم اختيار عينة متوفرة مكونة من ( 739 ) طالبا و طالبة ممن يدرسون في الصفوف : الرابع، و الخامس، و السادس، و السابع تراوحت أعمارهم بين 9-11 سنة موزعين على ( 17 ) مدرسة، تابعة لمديرية تربية عمان الثانية، و التعليم الخاص ، و مدارس وكالة الغوث.

و بعد الإنتهاء من جمع بيانات الدراسة و إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل الباحثان إلى أن فقرات نظام التقييم السلوكي ارتبطت بدرجة متوسطة و مرتفعة مع الأبعاد التي تنتمي إليه.

كما أظهرت النتائج أن نظام التقييم السلوكي يتمتع بمؤشرات تطابق مناسبة بين الصورة المطورة على البيئة الأردنية مع صورته الأجنبية.

و أظهرت النتائج أن أبعاد نظام التقييم السلوكي قد حققت مؤشرات ثبات اتساق داخلي مناسبة تراوحت أبعادها بين (0.89-0.65), و مؤشرات ثبات إعادة تراوحت بين (0.87-0.70).

كما تمتع بدلالات صدق تمييزي بين الطلبة الذين يراجعون و الذين لا يراجعون المرشدين بسبب وجود مشكلات سلوكية على معظم أبعاد المقياس، إضافة إلى أنه قد تم اشتقاق درجات تائية محولة لجميع أبعاد نظام التقييم السلوكي لتفسير الدرجات و رسم الصفحة النفسية للطالب.

Abstract EN

This study aims at examining the psychometric properties of the adapted Jordanian version of the Behavioral Assessment System for Children (BASC).

A sample of 739 students (4th, 5th, 6th and 7th grades), with ages between 9 to 11 years was selected from 17 schools in Amman.

Statistical analysis of the data showed that the inventory items correlated medium to high with its relevant dimensions, and the goodness of fitness indices conformed to the original version.

Furthermore, internal consistency reliability ranged from 0.65-0.89, and test-retest reliability indices ranged from 0.70-0.87.

The inventory also had discriminated between students who were referred to counselors and those who were not.

Standardized T scores were derived for the inventory subscales to give better interpretation and allow for plotting student's profile.

American Psychological Association (APA)

أبو جدي، أمجد أحمد وأحمد الشيخ علي. 2010. الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 73-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264675

Modern Language Association (MLA)

أبو جدي، أمجد أحمد وأحمد الشيخ علي. الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 6، ع. 1 (آذار 2010)، ص ص. 73-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264675

American Medical Association (AMA)

أبو جدي، أمجد أحمد وأحمد الشيخ علي. الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2010. مج. 6، ع. 1، ص ص. 73-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264675

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 88-91

Record ID

BIM-264675