فاعلية استخدام كل من نظرية السمات الكامنة و النظرية الكلاسيكية في قياس التحصيل الدراسي في الجبر بالمرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الشريف، خالد حسن بكر
فراج، محمد أنور إبراهيم

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2013, Issue 28 (30 Jun. 2013), pp.91-147, 57 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

57

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن دقة النتائج الواردة من الاختبارات التحصيلية المبنية على أساس النظرية الكلاسيكية في القياس كانت مثار جدل بين الباحثين التربويين و المتخصصين في مجال القياس و التقويم في ضوء العوامل التي تؤثر في تقدير الدرجة الحقيقية للمتعلم باستخدام هذا النموذج الكلاسيكي، و هو ما يدعو إلى استخدام أحد نماذج نظرية القياس الحديثة (السمات الكامنة) و ذلك للتحقق من فاعلية كلا النموذجين في تقدير المستوى التحصيلي للمتعلمين بدقة، و هو هدف أساسي للعديد من الدراسات المقارنة بين النظرية الكلاسيكية و نظرية السمات الكامنة، و قد قام الباحثان بتصميم اختبار تحصيلي مرجعي الهدف مكون من 25 مفردة في مادة الجبر و قد تم تطبيقه على عينة مكونة من 80 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة الإسكندرية، و قد تم تحليل البيانات بطريقتين مختلفتين : الأولى في ضوء النظرية الكلاسيكية و اعتمدت الدرجة الكلية كمحك، و الثانية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية و قد اعتمدت قدرة التلميذ على تحقيق الهدف الذي تقيسه المفردة كمحك.

و قد أشارت النتائج إلى تمتع الاختبار التحصيلي مرجعي الهدف بمؤشرات صدق و ثبات مناسبة كذلك أكدت النتائج قابلية البيانات للتحليل باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، و قد كانت البيانات المستمدة من النموذجين قابلة للمقارنة، و أن نظرية السمات الكامنة كانت أكثر دقة في تحديد قدرة المفحوصين على الأداء على مفردات الاختبار و بأخطاء معيارية أقل في القياس من نظيراتها في النظرية الكلاسيكية، و كذلك اختلف النموذجان في تحديد مؤشرات صعوبة مفردات الاختبار.

American Psychological Association (APA)

فراج، محمد أنور إبراهيم والشريف، خالد حسن بكر. 2013. فاعلية استخدام كل من نظرية السمات الكامنة و النظرية الكلاسيكية في قياس التحصيل الدراسي في الجبر بالمرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2013، ع. 28، ص ص. 91-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316563

Modern Language Association (MLA)

فراج، محمد أنور إبراهيم والشريف، خالد حسن بكر. فاعلية استخدام كل من نظرية السمات الكامنة و النظرية الكلاسيكية في قياس التحصيل الدراسي في الجبر بالمرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 28 (حزيران 2013)، ص ص. 91-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316563

American Medical Association (AMA)

فراج، محمد أنور إبراهيم والشريف، خالد حسن بكر. فاعلية استخدام كل من نظرية السمات الكامنة و النظرية الكلاسيكية في قياس التحصيل الدراسي في الجبر بالمرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 2013، ع. 28، ص ص. 91-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316563

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 144-147

Record ID

BIM-316563