إعداد معجم صوتي محوسب من الألفاظ العامية الفصيحة و استخدامه في علاج مشكلات الازدواجية اللغوية و تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

Other Title(s)

Preparing a computerized phonetic dictionary for Arabic colloquial expressions and utilizing it in the treatment of problems of diglossia and developing the speaking skills of the 1st cycle basic education pupils

Author

أبو بكر، عبد اللطيف عبد القادر علي

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 8, Issue 3 (31 Oct. 2011), pp.211-235, 25 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2011-10-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على واحدة من أهم مشكلات المشهد اللغوي المعاصر و هي ظاهرة ”الازدواجية اللغوية“ مشيرا إلى مشكلاتها، و مظهرا في الوقت ذاته أنها ليست شرا خالصا أو خطرا محضا، بقدر ما تنطوي تلك الظاهرة على ما يدلل على خصوبة اللغة العربية و حيويتها و قدرتها على التكيف مع متطلبات التطور اللغوي.

و في سبيل معالجة مشكلات الازدواجية اللغوية و الإفادة من جوانبها الإيجابية شرع الباحث في إعداد معجم صوتي محوسب من الألفاظ العامية ذات الأصول العربية و معاودة تفصيحها مرة أخرى و تصديرها للتلاميذ الصغار (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي) بعد أن أسبغ عليها ثوب الفصحى ؛ ليستمعوا إلى اللغة التي يمارسون معظمها في واقعهم و بيئتهم، أملا في إحكام الصلة بين لغة الشارع و البيت و لغة المدرسة، أو لغة الحديث و لغة الكتابة، و بما يسهم في نهاية المطاف في الارتقاء بالأداء اللغوي ”مهارة التحدث“ بصفة خاصة، لدى تلاميذنا الصغار.

وقد قام الباحث بإعداد أداتين للبحث هما ”بطاقة تقويم مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي“، و ”بطاقة ملاحظة مشكلات الازدواجية اللغوية“ و تم تطبيق تجربة البحث، حيث قسم التلاميذ إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة، درست الأولى الأنشطة اللغوية للتحدث مصحوبة بالمعجم الصوتي المحوسب، بينما درست الثانية دون إقحام المعجم في تلك الأنشطة.

و قد أسفرت تجربة البحث عن نتائج كان من أهمها تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في السيطرة على مهارات التحدث و كذلك تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في التمكن من تقليص و معالجة مشكلات الازدواجية اللغوية.

American Psychological Association (APA)

أبو بكر، عبد اللطيف عبد القادر علي. 2011. إعداد معجم صوتي محوسب من الألفاظ العامية الفصيحة و استخدامه في علاج مشكلات الازدواجية اللغوية و تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 8، ع. 3، ص ص. 211-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328840

Modern Language Association (MLA)

أبو بكر، عبد اللطيف عبد القادر علي. إعداد معجم صوتي محوسب من الألفاظ العامية الفصيحة و استخدامه في علاج مشكلات الازدواجية اللغوية و تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 8، ع. 3 (تشرين الأول 2011)، ص ص. 211-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328840

American Medical Association (AMA)

أبو بكر، عبد اللطيف عبد القادر علي. إعداد معجم صوتي محوسب من الألفاظ العامية الفصيحة و استخدامه في علاج مشكلات الازدواجية اللغوية و تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 8، ع. 3، ص ص. 211-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328840

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 233-234

Record ID

BIM-328840