قياس الكفاءة المصرفية باستخدام نموذج حد التكلفة العشوائية SFA : دراسة تطبيقية على المصارف المحلية في فلسطين

Other Title(s)

Measuring banking efficiency by using stochastic cost frontier analysis : applied study on local banks in Palestine

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

حلس، سالم عبد الله سالم
الهبيل، نهاد ناهض فؤاد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.131-173, 43 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

43

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة لمعرفة مدى تمتع المصارف المحلية الفلسطينية بالكفاءة المصرفية، حيث تم استخدام منهج التحليل القياسي بتحليل نموذج حد التكلفة العشوائية SFA كنموذج كمي، وقد قدرت دالة التكاليف اللوغاريتمية المتسامية بهدف قياس مرونات الإحلال، و مرونات الطلب السعرية لمدخلات المصارف، و وفورات الحجم و النطاق، كما وقد تم استخدام برنامج 1.Frontier 4 لقياس الكفاءة التشغيلية لعينة الدراسة التي تتكون من سبعة مصارف محلية فلسطينية، حيث تم جمع بيانات متغيرات الدراسة عن طر يق التقارير السنوية لهذه المصارف خلال الفترة من عام 2006 و حتى عام 2011.

وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن المصارف الفلسطينية محل الدراسة بشكل عام تتمتع بالكفاءة من حيث إمكانية الإحلال بين مدخلاتها، لكنها لا تتمتع بالقدرة على التحكم في تكاليفها من خلال أسعار مدخلاتها حيث إنها لم تحقق مرونة طلب سعرية لكل من العمل و رأس المال الثابت و لكنها حققت مرونة طلب سعرية في عنصر رأس المال النقدي، كما أنها لم تحقق وفورات حجم ولا وفورات نطاق، كما أظهرت نتائج تقدير الكفاءة التشغيلية للمصارف الفلسطينية محل الدراسة بأنها حققت مستوى جيد من الكفاءة التقنية لكنها تعاني من ضعف الكفاءة التخصيصية و بالتالي كفاءة التكاليف.

لذا توصي الدراسة المصارف الفلسطينية بالعمل على رفع كفاءتها من خلال الارتقاء بكفاءة العنصر البشري وتحديث المصارف، ودراسة إمكانية الاندماج فيما بينها لتقوية مراكزها المالية، و تقديم خدمات مصرفية مستحدثة لمواجهة المنافسة الشديدة في ظل تحرير تجارة الخدمات المصرفية، كما توصي المصارف بالمزج بين المدخلات بشكل أفضل.

American Psychological Association (APA)

حلس، سالم عبد الله سالم والهبيل، نهاد ناهض فؤاد. 2014. قياس الكفاءة المصرفية باستخدام نموذج حد التكلفة العشوائية SFA : دراسة تطبيقية على المصارف المحلية في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 131-173.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357213

Modern Language Association (MLA)

حلس، سالم عبد الله سالم والهبيل، نهاد ناهض فؤاد. قياس الكفاءة المصرفية باستخدام نموذج حد التكلفة العشوائية SFA : دراسة تطبيقية على المصارف المحلية في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 131-173.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357213

American Medical Association (AMA)

حلس، سالم عبد الله سالم والهبيل، نهاد ناهض فؤاد. قياس الكفاءة المصرفية باستخدام نموذج حد التكلفة العشوائية SFA : دراسة تطبيقية على المصارف المحلية في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 131-173.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357213

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 171-173

Record ID

BIM-357213