طريقة تعجيل ايتكن مع قاعدة النقطة الوسطى لحساب التكاملات الثلاثية عدديا ذات المكملات المستمرة و المعتدلة المشتقة و المعتدلة

Other Title(s)

Aitken’s acceleration method with mid-point rule to evaluation triple integrals numerically with continuous, singular derivatives and singular integrands

Joint Authors

علي حسن محمد
رسل حسن ناصر

Source

مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب

Issue

Vol. 1, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.27-34, 8 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Mathematics and Computers Science

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Mathematics

Topics

Abstract AR

نعمل في هذا البحث على استخدام أسلوب جديد لحساب قيم تقريبية للتكاملات الثلاثية سواء كانت مكاملاتها مستمرة أو معتلة أو مستمرة لكن على الأقل إحدى مشتقاتها معتلة في إحدى نهايتي فترة التكامل أو كلتيهما .

وقد قمنا باختيار قاعدة النقطة الوسطى كونها أفضل صيغ نيوتن - كوتس, (في معالجة مشاكل الاعتلال) كذلك لكونها بسيطة في التطبيق و سيتم تطبيقها على الأبعاد الثلاثة عندما عدد الفترات الجزئية التي تجزأ إليها فترة التكامل الداخلية [a, b]تساوي عدد الفترات الجزئية التي تجزأ إليها فترة التكامل الوسطى [c, d] و أيضا مساوية لعدد الفترات الجزئية التي تجزأ إليها فترة التكامل الخارجية [e, f] أي أن (h¯= h¯ = h) ثم نطبق تعجيل ايتكن على القيم الناتجة و ذلك Convergence Acce1erating و الحصول على نتائج أفضل بالرمز AMMM حيث A طريقة تعجيل ايتكن و MMM قاعدة النقطة الوسطى المطبقة على الأبعاد الثلاثية.

American Psychological Association (APA)

علي حسن محمد ورسل حسن ناصر. 2013. طريقة تعجيل ايتكن مع قاعدة النقطة الوسطى لحساب التكاملات الثلاثية عدديا ذات المكملات المستمرة و المعتدلة المشتقة و المعتدلة. مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب،مج. 1، ع. 7، ص ص. 27-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372130

Modern Language Association (MLA)

علي حسن محمد ورسل حسن ناصر. طريقة تعجيل ايتكن مع قاعدة النقطة الوسطى لحساب التكاملات الثلاثية عدديا ذات المكملات المستمرة و المعتدلة المشتقة و المعتدلة. مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب مج. 1، ع. 7 (كانون الأول 2013)، ص ص. 27-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372130

American Medical Association (AMA)

علي حسن محمد ورسل حسن ناصر. طريقة تعجيل ايتكن مع قاعدة النقطة الوسطى لحساب التكاملات الثلاثية عدديا ذات المكملات المستمرة و المعتدلة المشتقة و المعتدلة. مجلة الكوفة للرياضيات و الحاسوب. 2013. مج. 1، ع. 7، ص ص. 27-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372130

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 33-34

Record ID

BIM-372130