محاسبة الموارد البشرية : المفهوم و الأهمية : دراسة على عينة من الشركات العراقية في البصرة

Time cited in Arcif : 
17

Author

الصقر، ثامر عادل

Source

مجلة دراسات البصرة

Issue

Vol. 8, Issue 16 (31 Dec. 2013), pp.160-206, 47 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

47

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية محاسبة الموارد البشرية و قياس مدى معرفة الشركات العراقية بمحاسبة الموارد البشرية و ما المنافع التي يمكن أن تتحقق من تطبيقها في الشركات العراقية، حيث اعتمد الباحث لتحقيق هذا الهدف الاسلوب الوصفي من خلال الدراسة النظرية التي تضمنت مراجعة الدراسات السابقة حول محاسبة الموارد البشرية و تحليل نتائجها و مقارنتها مع أهداف الدراسة الحالية.

في المبحث الأول، تم الاستناد الى الدراسات السابقة في دراسة مفهوم محاسبة الموارد البشرية و مراحل تطورها التاريخية، و دراسة المعايير التي يتم الاستناد إليها في اعتبار الموارد البشرية كأحد أصول الشركة، و دراسة اجراءات تطبيقها و المتمثلة بمراحل القياس و التسجيل و الافصاح عن الموارد البشرية، و تحديد الصعوبات التي تو اجه تطبيق محاسبة الموارد البشرية، و كذلك دراسة أهداف تطبيقها و المنافع التي يمكن تحقيقها نتيجة لتطبيق محاسبة الموارد البشرية لكل من المستثمرين و إدارة الشركة و الأفراد العاملين في الشركة.

اعتمد الباحث المنهج الاستنباطي في تحديد فرضيات البحث، و في المبحث الثاني، و تم اعتماد المنهج القياسي العملي في اختبار هذه الفرضيات، حيث تم اعتماد الاسلوب الاستقصائي من خلال اعتماد استمارة استبيان تم تصميمها من قبل الباحث و توزيعها على عينة الاستبيان، و من ثم استخلاص البيانات منها و اجراء الاختبار الاحصائي لنتائج الاستبيان للتوصل إلى النتائج، و وضع مجموعة من التوصيات على أساس النتائج التي يتم التوصل اليها في كل من الجانب النظري و الجانب التطبيقي للبحث.

American Psychological Association (APA)

الصقر، ثامر عادل. 2013. محاسبة الموارد البشرية : المفهوم و الأهمية : دراسة على عينة من الشركات العراقية في البصرة. مجلة دراسات البصرة،مج. 8، ع. 16، ص ص. 160-206.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-377169

Modern Language Association (MLA)

الصقر، ثامر عادل. محاسبة الموارد البشرية : المفهوم و الأهمية : دراسة على عينة من الشركات العراقية في البصرة. مجلة دراسات البصرة مج. 8، ع. 16 (2013)، ص ص. 160-206.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-377169

American Medical Association (AMA)

الصقر، ثامر عادل. محاسبة الموارد البشرية : المفهوم و الأهمية : دراسة على عينة من الشركات العراقية في البصرة. مجلة دراسات البصرة. 2013. مج. 8، ع. 16، ص ص. 160-206.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-377169

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 204-206

Record ID

BIM-377169