أهمية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الموارد البشرية لبعض منظمات القطاع العام

Other Title(s)

The importance of strategic planning in human resources management of some public sectors

Time cited in Arcif : 
2

Author

آل سعود، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2012, Issue 23 (31 Mar. 2012), pp.177-225, 49 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

49

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

يعد التخطيط الاستراتيجي مرحلة أساسية و مهمة من مراحل أداء المنظمات : ذلك أنه مطلب ضروري في حياة المنظمات للتنبؤ بما ستكون عليه الظروف المستقبلية خاصة.

و أن نشاط المنظمات يتم في ظل ظروف متغيرة و غير مستقرة و تواتر تقني متسارع، لذا فإن تحقيق الكفاءة في الأداء لا يتوقف فقط على مدى توفر الموارد المالية اللازمة لتغطية نفقات الأداء.

بل يعتمد على مدى توفر تخطيط علمي سليم يحدد الأهداف بدقة و أساليب تحقيقها.

و عليه فقد ركزت مشكلة الدراسة على التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في منظمات القطاع العام في المملكة العربية السعودية، نظراً لأهمية أداء الموارد البشرية الذي يمثل أداؤه المخرجات النهائية لهذا القطاع، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على ملامح و أبعاد التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في منظمات القطاع العام الخدمية السعودية، و الكشف عن مدى إدراك العاملين بالموارد البشرية مزايا التخطيط الاستراتيجي.

و قد استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة بالتطبيق على القيادات العليا و الوسطى العاملة بإرادات الموارد البشرية بالأجهزة العامة الخدمية بمقرها الرئيس في مدينة الرياض.

و قد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج و التوصيات، أهمها : أن درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في منظمات القطاع العام الخدمية تتم بدرجة متوسطة، كما أنه يوجد ضعف في تحليل البيئة الداخلية للمنظمات للموارد البشرية، و التقنية اللازمة لأدائها بالرغم من أهميتها عند إعداد الخطط الاستراتيجية.

بالإضافة إلى أن مستوى إدراك العاملين بإدارات الموارد البشرية مزايا التخطيط الاستراتيجي جاء بدرجة متوسطة مما يحدد كفاءة عمل هذه الإيرادات لرفع كفاءة أداء العاملين في المنظمات.

American Psychological Association (APA)

آل سعود، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز. 2012. أهمية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الموارد البشرية لبعض منظمات القطاع العام. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2012، ع. 23، ص ص. 177-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-426543

Modern Language Association (MLA)

آل سعود، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز. أهمية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الموارد البشرية لبعض منظمات القطاع العام. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 23 (آذار 2012)، ص ص. 177-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-426543

American Medical Association (AMA)

آل سعود، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز. أهمية التخطيط الإستراتيجي في إدارة الموارد البشرية لبعض منظمات القطاع العام. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 2012، ع. 23، ص ص. 177-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-426543

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-426543