إمكانية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمصدر للميزة التنافسية : دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة الكوفة

Time cited in Arcif : 
6

Author

الصائغ، محمد جبار

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 11, Issue 33 (30 Jun. 2015), pp.166-183, 18 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Economy and Commerce
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

لا شك أن التطور العلمي و التكنولوجي المذهل الذي حققه الإنسان خلال القرن العشرین قد أثر بفاعلیة على أسلوب الحیاة و على كافة المجالات و الأصعدة، و أصبحت تكنولوجیا المعلومات عاملا مؤثرا في مواجهة التحدیات التنافسیة التي تفرضها بیئة الأعمال المعقدة، و بالتالي تحقیق میزة تنافسیة قادرة على الاستدامة.

و من هنا جاء هذا البحث كمحاولة تهدف إلى الخوض في غمار موضوع مهم و حیوي یتمثل بمتطلبات البنیة التحتیة لتكنولوجیا المعلومات و مدى انعكاسه على تحقیق میزة تنافسیة مستدامة، تم تطبیق ذلك عن طریق اختیار عینة بالطریقة العشوائیة من أساتذة عدد من كلیات جامعة الكوفة بلغت (87) تدریسیا، و تم اختبار النموذج وفقا لنمذجة العلاقات الهیكلیة (SEM) عن طریق برنامج (LISREL 8.8)، و اختبار الفرضیات بالانحدار الخطي عن طریق برنامج (SPSS V.18)، و قد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : أن تهیئة البنیة التحتیة لتكنولوجیا المعلومات عبر الاستخدام الأمثل بمهارة و كفاءة، و حداثة التكنولوجیا المستخدمة من شانه أن یسهم مساهمة فاعلة في تحقیق میزة تنافسیة، و في ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إلیها طرحت بعض التوصیات، أهمها الاهتمام بتدریب الموارد البشریة على استخدام وسائل تكنولوجیا المعلومات الحدیثة، لتوفیر المهارات و الخبرات للمنظمة لتقدیم المعلومات الحدیثة التي تحتاجها لما لها من دور كبیر في تحقیق میزة تنافسیة.

American Psychological Association (APA)

الصائغ، محمد جبار. 2015. إمكانية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمصدر للميزة التنافسية : دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة الكوفة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 11، ع. 33، ص ص. 166-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-597685

Modern Language Association (MLA)

الصائغ، محمد جبار. إمكانية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمصدر للميزة التنافسية : دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة الكوفة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 11، ع. 33 (2015)، ص ص. 166-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-597685

American Medical Association (AMA)

الصائغ، محمد جبار. إمكانية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمصدر للميزة التنافسية : دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة الكوفة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2015. مج. 11، ع. 33، ص ص. 166-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-597685

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 181-183

Record ID

BIM-597685