أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الأداء التعبيري الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

Other Title(s)

The impact of using strategy concept maps strategy on the development of oral expressive performance by fifth grade pupils

Joint Authors

علاء شريف كاظم
الطائي، فاضل خليل إبراهيم

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 2013, Issue (s2) (31 Dec. 2013), pp.1-30, 30 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الأداء التعبيري الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

و لتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية : "لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية في متوسط تنمية المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية خرائط المفاهيم و متوسط تنمية المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الاختيارين القبلي و البعدي في الأداء التعبيري الشفهي" و تكونت عينة البحث من (٦٩) تلميذا و بواقع (٣٥) تلميذا في المجموعة التجريبية من مدرسة (أسامة بن زيد) و التي درس أفرادها وفق استراتيجية خرائط المفاهيم، و (٣٤) تلميذا من مدرسة (المعالي المختلطة) و التي درس أفرادها وفق الطريقة الاعتيادية.

أجريت عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث بحسب متغيرات (العمر الزمني، و اختبار الذكاء ، و المعدل العام لدرجات التلاميذ في نصف السنة لجميع المواد الدراسية للعام الدراسي (2012 / 2013)، و درجات التلاميذ في مادة اللغة العربية في نصف السنة (2012 / 2013).

و المستوى التعليمي للوالدين، و درجات التلاميذ في الاختبار القبلي للأداء التعبيري الشفهي .

و أداة لتصحيح اختبار الأداء التعبيري الشفهي تكونت من أربعة معايير كل معيار يحتوي على أربع فقرات تم التأكد من صدقه و ثباته).

و بعد الانتهاء من تدريس التلاميذ الموضوعات على وفق الخطط التدريسية التي أعدها الباحثان للمجموعتين، و التي استغرقت فصلا دراسيا كاملا، طبق الباحثان الاختبار البعدي الشفهي على أفراد مجموعتي البحث باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين تبين أن هناك فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي تنمية مجموعتي البحث في الاختبارين القبلي و البعدي للأداء التعبيري الشفهي، و لمصلحة المجموعة التجريبية.

و في نهاية البحث قدمت جملة من التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

علاء شريف كاظم والطائي، فاضل خليل إبراهيم. 2013. أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الأداء التعبيري الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611676

Modern Language Association (MLA)

علاء شريف كاظم والطائي، فاضل خليل إبراهيم. أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الأداء التعبيري الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ع. (s2) (2013)، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611676

American Medical Association (AMA)

علاء شريف كاظم والطائي، فاضل خليل إبراهيم. أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الأداء التعبيري الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2013. مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611676

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 27-30

Record ID

BIM-611676