اقتصاديات الموارد الطبيعية و البيئة

Correct answers From 0

1- ما هي خصائص الموارد الطبيعية و البيئية التي تجعلها مختلفة عن السلع العادية ؟
2- ما معنى الحجم الأمثل لاستخدام المورد أو المستوى الأمثل للنضوب و المستوى الأمثل للتلوث ؟
3- ما هي القاعدة التي يتم بموجيها استخدام السلع الاقتصادية ؟
4- ما هو تعريف الموارد الاقتصادية و الموارد الطبيعية موضحا الفرق بينهما ؟
5- ما هو مفهوم ستيجليتز للمورد الطبيعي و أنواعه ؟
6- وضح العبارة الآتية : (إن تكلفة رأس المال يجب أن تساوي التيمة الحالية لناتج رأس المال يجب أن تساوي القيمة الحالية لناتج رأس المال مقسوما على تكلفة الوحدة من رأس المال)‎.
7- من خلال معرفتك لميزان المادة وضح حقيقة فناء المادة أو الموارد.
8- صنف الموارد حسب وجودها و عمرها الزمني و أصلها.
9- ما هو تعريف الموارد القابلة للنضوب و الموارد المتجددة، و ما الفرق بينهما ؟
10- لماذا لا يمكن استخدام القيمة الحالية للمورد القابل للنضوب لاتخاذ قرار باستخدامه الوقت الحاضر ؟
11- ما هو تعريف معامل الخصم الاجتماعي و أهميته للموارد القابلة للنضوب ؟
12- ما هي أهمية و دور المدى الزمني و معامل الخصم الاجتماعي العدالة مع الأجيال القادمة ؟
13- وضح الفرق بين الموارد الاقتصادية و عناصر الإنتاج و الموارد الطبيعية و البيئية.
14- وضح الفرق بين النضوب الجيولوجي و النضوب الاقتصادي.
15- ما هو شرط تعظيم الريح للمنشاة المستخدمة لمورد ناضب ؟
16- وضح الفرق بين تكلفة إنتاج السلع العادية و سعر المورد القابل للنضوب
17- يعتبر اختيار سعر الخصم المناسب من وجهة نظر المجتمع لتقييم المشروعات أو لاستغلال الموارد القابلة للنضوب من المشكلات الدقيقة التي تواجه عملية التقييم، تناول بالشرح أسلوب اختيار سعر الخصم المناسب ؟
18- وضح معنى الندرة للموارد و أثر ذلك على استغلال الموارد بأنواعها ؟
19- ما هو المقصود بالنظام البيئي ؟ و ما طبيعة تداخله مع النظام الاجتماعي و الاقتصادي ؟
20- ما هو الأنموذج ؟ و كيف يتم تكوينه ؟
21- ما هو المقصود التنمية المستدامة ؟
22- ما هي أهداف التنمية المستدامة ؟
23- ما هو الفرق بين الشرط الضعيف للتنمية المستدامة و الشرط القوي للتنمية المستدامة ؟
24- ما هو المقصود بمخزون رأس المال في التنمية المستدامة ؟ و علام يعتمد هذا المفهوم ؟
25- ما هو مفهوم العدالة بين الأجيال في إطار التنمية المستدامة ؟
26- ما هي ظاهرة الاحتباس الحراري ؟ و ما أهم أثارها المتوقعة ؟
27- ما هي أنواع الريع للمورد القابل للنضوب ؟
28- تطالب بعض الدول بأن تكافأ على إبقائها على مساحات من أراضيها في شكل غابات تنقي أجواء الأرض من قبل الدول التي قامت بتلويث أجواء الأرض بنسب أكبر من مساحتها، وضح أهمية ذلك في العدالة بين الدول و علاقة ذلك بالتنمية المستدامة.
29- هل يتناسب توزيع الآثار السلبية للاحتباس الحراري طرديا مع الآثار الإيجابية المسبية لذلك لكل دولة و لماذا ؟ و ما هي رؤيتك حول ذلك ؟
30- عرف ما يأتي مستعينا بالرسم البياني إدا لزم : 1. فائض المستهلك و فائض المنتج 2. فائض المجتمع. 3. مفهوم فيشر للاحتياطيات. 4. أنواع النضوب عند بروبست. 5. هل مصادر الطاقة مورد متجدد ؟ أم هو ناضب ؟ و ما هو سلوك الطلب على الطاقة عبر الزمن ؟ و لماذا ؟ و ما هي محدداته ؟ وضح ذلك بالتمثيل البياني.
31- قارن بين القاعدة الاقتصادية التي يتم على أساسها استغلال السلع الاقتصادية، و تلك التي يتم على أساسها استغلال الموارد الطبيعية مع ذكر الفرق بينهما.
32- وضح الفروق بين حالات التوازن في حالة الاحتكار و المنافسة التامة لسلعة عادية عنها لمورد قابل للنضوب مع الرسم البياني.
33- وضح مع الرسم البياني التغير في فائض المجتمع في حالتي الاحتكار و المنافسة التامة لسلعة عادية غنها لمورد ناضب.
34- يوجد حقل نفط له دالة تكاليف لاستخراجه هي TC=CRt حيث C=3، و معكوس دالة الطلب عليه هي Pt=a-bRt حيث b=0.5، a=20 ؛ علما بأن المخزون الابتدائي في هذا الحقل هو 40 بينما سعر الخصم r=10 % و الزمن 2=t، و المطلوب : 1. كون مسألة التعظيم لعائد الإنتاج و دالة لاجرانج في هذه الحالة. 2. استنتج الشروط الضرورية و الكافية تعظيم عائد الإنتاج من هذا الحقل مع شرحها. 3. أوجد مستويات الاستخراج المثلى و المخزون المتبقي. 4. ما هي القيمة الحالية لربح منتج المورد عبر الزمن ؟ 5. في حالة كون التكاليف الحدية لاستخراج النفط كمورد ناضب أصبحت متزايدة كلما انخفض المخزون المتبقي، فكيف يمكن تمثيل التكاليف رياضيا في هذه الحالة ؟ و كيف ستؤثر بيانيا على دالة التكاليف ؟
35- إذا كان هناك مورد قابل للنضوب يواجه دالة تكاليف استخراج كلية هي : TC=aRt +bRt2+CRt3 حيث C=0.08، b=0.03، a=2 ؛ و إذا كان شعر الخصم r=7 %، و كمية المخزون الابتدائي للمورد So=400، و السعر الحالي للمورد P=30 للطن، ومن المتوقع زيادة السعر بنسبة 4 % في كل سنة، إذا كان المنتج يستخدم مدة 50 عاما كمدى زمني تخطيطي لتعظيم أرباحه فأوجد ما يأتي : 1. كون و حل مسألة التعظيم السابقة موضحا عناصر مسألة التعظيم و معادلة لاجرانج و الشروط الضرورية و الكافية لمدتين زمنيتين. 2. ما هي القيمة الحالية لربح منتج المورد عبر هذه المدة (50 عاما)‎ مستعينا ببرنامج أكسل ؟ 3. من البرامج في 2، متى سيتم استخدام المورد بالكامل ؟ 4. من البرامج في 2، أوجد معدلات الاستخراج المثلى و المخزون المتبقي عبر الزمن.
36- أعد إجابة الفقرات (4،3،2)‎ في السؤال السابق في حالة كون المنتج متحكرا في السوق، و كون دالة الطلب غلى المورد هي : Pt=a2-b2Rt حيث : a2=200 ،b2=0.5.
37- أعد إجابة الفقرات (4،3،2)‎ في السؤال السادس في حالة كون دالة التكاليف لاستخراج المورد هي : TC=aRt+bRt2+CR3+eR(so-s+)‎ / St حيث : e=3.
38- أعد إجابة الفقرات (4،3،2)‎ في السؤال السادس في حالة كون صيغة معادلة المخزون الحالي هي :St=St-1+G(St-1)‎-Rt حيث G(S)‎ هي دالة نمو المورد و كون G=0.03.
39- أجب على هذه الأسئلة مستعينا بالرسم و التحليل الرياضي و البياني ما أمكن : 1. وضح أنواع النضوب. 2. وضح المقصود بنظرية هوتلينج و اهميتها. و ما هي قاعدة هوتلينج على وجه الخصوص ؟
40- بعد تخرجك من جامعة الملك سعود عملت بقسم التحليل الاقتصادي في شركة أرامكو، حيث علم رئيسك بأنك خبير في اقتصاديات الموارد فكلفك بإجراء تحليل اقتصادي لحقل جديد تم اكتشاف معطياته كما يأتي : دالة تكاليف الإنتاج من حقل النفط المقدرة من قسم الهندسة القيمية هي : TC=5Rt+0.5Rt2 ؛ بينما معكوس دالة الطلب عليه هي : Pt=50-0.5Rt و تم تقدير المخزون الابتدائي في الحقل ب 105 و سعر الخصم ب % 10 و الزمن T سنتان. 1. كون مسألة التعظيم لعائد الإنتاج مع التوضيح. 2. كون معادلة لاجرانج في هذه الحالة. 3. استنتج الشروط الضرورية لتعظيم عائد الإنتاج من الحقل الجديد مع شرحها. 4. أوجد كميات الاستخراج المثلى و المخزون المتبقي و القيمة الحالية لربح المنتج و سعر المورد في هذه الحالة. 5. أعد الفقرة في حالة كون الزمن (المدى التخطيطي)‎ 50 سنة ؟
41- يتأثر المسار السنوي لإنتاج المورد الناضب بعوامل عدة منها هيكل السوق (منافسة أو احتكار)‎، سعر الخصم، حجم المخزون، مرونة الطب السعرية، و غيرها من العوامل. اشرح هذه العوامل بافتراض أن دالة الطلب هي : Pt=100-Rt t=1,2, و دالة التكاليف هي : C=1000+2Rt بينما : Q=Q1+Q2=400 و معدل الخصم 5 %.
42- وضح مرحلة التغيير من المورد الطبيعي إلى البديل التقني مع الرسم البياني و توضيح الشروط اللازمة لذلك.
43- ماذا تعني الشروط الضرورية و الكافية في حالة وجود بديل تقني للمورد الطبيعي مع التمثيل و التوضيح الرياضي ؟
44- أجب فيما إذا كانت العبارات التالية صحيحة أو خاطئة مع تصحيح العبارة الخاطئة و تعليل العبارة الصحيحة. ر)‎ يتميز سوق الغاز الطبيعي في العالم بقدر أكبر من التركيز الاحتكاري في جانب الطب، بينما يتميز سوق البترول بقدر أكبر من التركز الاحتكاري في جانب العرض. ز)‎ يختلف الطلب على الطاقة باختلاف هيكل الإنتاج و معدلات النمو الاقتصادي. س)‎ يزداد الطلب على مصادر الطاقة الناضبة نتيجة انخفاض أسعار مصادر الطاقة البديل. ش)‎ سلوك الطلب على الطاقة عبر الزمن متزايد.
45- أجب فيما إذا كانت العبارات التالية صحيحة أو خاطئة مع تصحيح العبارة الخاطئة و تعليل العبارة الصحيحة. خ)‎ يقوم بإنتاج و تصدير البترول في المملكة شركة أرامكو السعودية فقط. د)‎ تقوم منظمة أوبك بتحديد الأسعار على أساس القوة الشرائية للبرميل بعد الأخذ بعين الاعتبار التضخم و انخفاض قيمة الدولار الأمريكي الشرائية. ذ)‎ من الناحية النظرية يعج المنتج المحتكر أقل حفاظا على المورد الناضب من منتج المنافسة التامة، حيث يقوم المحتكر بمساواة التكاليف الحدية للإنتاج مع الإيرادات الحدية الذي يعد أقل سعرا.
46- أجب فيما إذا كانت العبارات التالية صحيحة أو خاطئة مع تصحيح العبارة الخاطئة و تعليل العبارة الصحيحة. ث)‎ مرونة الطلب على الطاقة في المدى القصير أكبر منها في المدى الطويل. ج)‎ عدم انعكاسية الطلب تعني أن تأثر الكمية المطلوبة نتيجة انخفاض الأسعار تختلف غن نتيجة التأثير عند ارتفاع الأسعار. ح)‎ تبعا لأنموذج الطلب المكمل على بترول منظمة أوبك فإن مرونة الطلب على البترول منظمة أوبك أكبر من مرونة الطلب العالمية بسبب العرض من مصادر أخرى.
47- أجب فيما إذا كانت العبارات التالية صحيحة أو خاطئة مع تصحيح العبارة الخاطئة و تعليل العبارة الصحيحة. أ)‎ تأسست منظمة أوبك في طهران عام 1959 م. ب)‎ يبلغ إنتاج المملكة و حصتها الحالية في أوبك 6.5 مليون برميل يوميا و مخزونها 200 بليون برميل. ت)‎ مصادر الطاقة الأحفورية تشمل البترول و الغاز و الفحم.
48- ما هي وكالة الطاقة الدولية، و ما هو دورها في سوق الطاقة الدولية، و ما تأثير هذا الدور على سعر النفط الخام ؟
49- عرف مرونة الطلب السعرية على الطاقة في كل من المدى الطويل و المدى القصير مع رسم منحنى الطلب المتوقع في المدى الطويل و القصير.
50- أجب عما يأتي : ما هو الفرق بين سلولك المخزون للمورد الناضب و بين سلوكه للمورد المتجدد مع التوضيح الوصفي و البياني و الرياضي ؟
51- أجب عما يأتي : ما هو سلوك حجم المورد الإحيائي عير الزمن مع التمثيل له ؟
52- أجب عما يأتي : ما هو نوع الطلب على المعادن ؟ و لماذا ؟
53- أجب عما يأتي : وضح المعنى الاقتصادي للحمولة الرعوية مع التعريف.
54- أجب عما يأتي : ما هي الإنتاجية الرعوية للمراعي ؟
55- أجب عما يأتي : أشرح الأهمية الاقتصادية للمراعي.
56- أجب عما يأتي : ما هي الأهمية الاقتصادية لغابات ؟
57- أجب عما يأتي : وضح كيف يتم حساب القيمة الاقتصادية للمراعي ؟
58- أجب عما يأتي : وضح كيف يتم حساب القيمة الاقتصادية للغابات ؟
59- أجب عما يأتي : اذكر مع الشرح مظاهر تدهور المراعي.
60- أجب عما يأتي : ما هي أهم عوامل نمو و استغلال الغابات ؟
61- أجب عما يأتي : عرف الملكية المشاعة للمورد.
62- أجب عما يأتي : ماذا تعني القدرة الحمولية القصوى CMC ؟
63- أجب عما يأتي : ماذا يعني أعلى مستوى للنمو msy ؟
64- أجب عما يأتي : ماذا تعني تكلفة السفر و تكلفة الدخول، و بماذا تفيد ؟
65- أجب عما يأتي : ما هي أهم عامل تدهور الغابات ؟
66- ما هو تأثير وجود الملكية المشاعة على استغلال المراعي و الغابات مع التوضيح الوصفي و البياني و الرياضي ؟
67- وضح سلوك النمو لموارد الأسماك.
68- ما المقصود بكل مما يأتي : -الدورة المائية ؟ -الميزان المائي ؟ -المخزون المائي الحر، و المخزون المائي المحصور ؟ -المياه المتجددة و المياه الأحفورية ؟
69- وضح اقتراحاتك للمحافظة على المياه من التلوث و من الاستنزاف.
70- ناقشي مزايا و عيوب استخدام المياه الجوفية كمصدر لإمدادات المياه البلدية ؟
71- ما مصير استخدام المياه الجوفية للري الزراعي على المدى البعيد في مناطق مختلفو من البلاد ؟
72- ما هي محددات الطلب على الموارد المائية ؟
73- اكتب بحثا لا يزيد عن 10 صفحات عن المياه في منطقتك مدللا عرضك بالنسب و الأرقام، مع توضيح استنتاجاتك و توصياتك في هذا الشأن
74- وضح أسعار مياه الشرب في المملكة لكل الشرائح، و قارنها بتكاليف مياه التحلية و النقل.
75- وضح أنواع التجدد في الموارد المتجددة و أنماط تمثيلها رياضيا و بيانيا.
76- ما هو الفرق بين شرط الاستغلال الأمثل لاستغلال الغابات في حالة المنافسة التامة عنه في حالة الاحتكار (بالتعاون بين المنتجين)‎ ؟
77- ما هو شرط استغلال الغابة ذات الملكية المحددة ؟
78- وضح الفرق بين معدلات ديناميكية المخزون للمورد القابل للنضوب عن تلك التي للموارد المتجددة مع التوصيف الرياضي لذلك.
79- وضح الفرق بين شرطي التوازن (الضروري و الكافي)‎ في حالة المورد الناضب عنه في حالة المورد المتجدد.
80- يوجد مورد متجدد له دالة تكاليف لاستخراجه هي TC=CRT حيث C=3، و معكوس دالة الطلب عليه هي Pt=a-bRt حيث b=0.5، a=20 ؛ علما بان المخزون الابتدائي في هاذ الحقل هو 40 و ينمو خارجيا بمعدل G=10 بينما سعر الخصم R=10 % و الزمن 2=T، و المطلوب : 1. كون مسألة التعظيم لعائد الإنتاج و دالة لاجرانج في هذه الحالة. 2. استنتج الشروط الضرورية و الكافية لتعظيم عائد الإنتاج من هذا الحقل مع شرحها. 3. أوجد مستويات الاستخراج المشي و المخزون المتبقي. 4. ما هي القيمة الحالية لربح منتج المورد عبر الزمر ؟ 5. في حالة كون التكاليف الحدية لاستخراج النفط كمورد متجدد أصبحت متزايدة كلما انخفض المخزون المتبقي ، فكيف يمكن تمثيل رياضيا في هذه الحالة ؟ و كيف ستؤثر بيانيا على دالة التكاليف ؟
81- إذا كان هناك كورد متجدد يواجه دالة تكاليف استخراج كلية هي : TC=aRt+bRt2+CRT3 حيث C=0.08، b=0.03، a=2 ؛ و إذا كان شعر الخصم r=7 %، و كمية المخزون الابتدائي للمورد So=400، و معدل نمو المخزون G=20، و السعر الحالي للمورد P=30 للطن و من المتوقع زيادة السعر بنسبة % 4 في كل سنة، إذا كان المنتج يستخدم مدة 50 عاما كمدى زمني تخطيطي لتعظيم أرباحه : 1. كون و حل مسألة التعظيم السابقة موضجا عناصر مسألة التعظيم و معادلة لاجرانج و الشروط الضرورية و الكافية لمدتين زمنيتين ؟ 2. ما هي القيمة الحالية لربح منتج المورد عبر هذه المدة (50 عاما)‎ مستعينا ببرنامج أكسل ؟ 3. من البرامج في 2، متى سيتم استخدام المورد بالكامل ؟ 4. من البرامج في 2، أوجد معدلات الاستخراج المثلى و المخزون المتبقي عبر الزمن.
82- أعد إجابة الفقرات (4،3،2)‎ في السؤال السابق في حالة كون المنتج كان محتكرا في السوق، و كون دالة الطلب على المورد هي Pt=a2-b2Rt حيث a2=200، b2=0.5.
83- أعد إجابة الفقرات (4،3،2)‎ في السؤال الثامن عشر في حالة كون دالة التكاليف لاستخراج المورد : TC=aRt+bPt2+CR3+eR(So-S+)‎ / St حيث : e=3.
84- أعد إجابة (4،3،2)‎ في السؤال الثامن عشر في حالة عدم وجود نمو خارجي للمخزون و كون صيغة معادلة المخزون الحالي : St=St-1+G(St-1)‎-Rt حيث G(s)‎ هي دالة نمو المورد و G=0.03.
85- عرف ما يأتي مستعينا بالرسم متى ما لزم : أ)‎ الفرق بين التكاليف الخاصة و الاجتماعية. ب)‎ الفرق بين العائد الخاص و العائد الاجتماعي. ت)‎ النظرية الرئيسية للرفاهية الاقتصادية. ث)‎ الأسباب التي تدفع الحكومات للتدخل في الأسواق.
86- أجب عما يأتي : ما هو شرط بريتو للتخصيص الأمثل للموارد ؟
87- أجب عما يأتي : أسباب فشل نظام السوق في تخصيص الموارد تخصيصا أمثل ؟
88- أجب عما يأتي : ما هي أنواع الوفورات الاقتصادية الخارجية مع ذكر مثال لكل منها ؟
89- لنفترض أن لدينا أنموذجا لسوق سلعة أو مورد ما حيث : Qd=Qs Qd=10-P Qs=-1+P أ)‎ ما هي القيمة العظمى ل Qd ؟ و ل Qs، و ل P ؟ ب)‎ احسب قيمة فائض المستهلك عند p ؟ ت)‎ احسب قمة فائض المنتج عند P ؟ ث)‎ احسب قيمة مجموع الفائض للمجتمع ؟
90- لنفترض أن لدينا أنموذجا لسوق سلعة أو مورد ما حيث : Qd=Qs Qd=a1-a2P Qs=b1+b2P حيث ؛ a1=10 و b1=1 و b2=1 أولا : حل هذا الأنموذج بالطريقة الرياضية مستخدما (جدول أكسل)‎ لاستخراج السعرP و كمية الطلب Qd و كمية العرض Qs التوازنية مع إيجاد ما يأتي : أ)‎ قيمة فائض المستهلك و قيمة فائض المنتج مع الرسم. ب)‎ قيمة مجموع الفائض للمجتمع. ت)‎ الآن افترض أن هناك متعديات خارجية تؤثر على دالة العرض بحيث تصبح دالة العرض الاجتماعية بعد إدخال تكاليف متعديات هي :Qs=c1+c2P حيث c1=1.5 و c2=1.25 الآن أحسب (أ)‎ و (ب)‎ في هذه الحالة و حدد الرفاه الاجتماعي الضائع للمجتمع.
91- أفترض وجود متعديات اقتصادية في السؤال السابق تؤثر على جانب العرض. أي توجد تكاليف وفورات لم يتم إدخالها في الحالة السابقة، بحيث يصبح منحنى العرض بعد إدخال تكاليف المتعجيات الخارجية MEC هو : Qss=-1.5+1.25P
92- لنفترض أن لدينا أنموذجا لسوق سلعة أو مورد ما حيث : Qd=Qs Qd=10-P Qs=-1+P أولا : حل هذا الأنموذج بالطريقة الرياضية مستخرجا جميع المطلوبات في ثانيا. ثانيا : مستخدما (جدول أكسل)‎ لاستخراج السعر P وكمية الطلب Qd و كمية العرض Qs التوازنية مع إيجاد ما يأتي : أ)‎ قيمة فائض المستهلك و قيمة فائض المنتج مع الرسم. ب)‎ قيمة مجموع الفائض للمجتمع. ت)‎ الآن افترض أن هناك متعديات خارجية تؤثر في دالة العرض بحيث تصبح دالة العرض الاجتماعية بعد إدخال تكاليف المتعديات هي : Qs=-5+0.5P الآن أحسب (أ9 و (ب)‎ و (ت)‎ في هذه الحالة و حدد الرفاه الاجتماعي الضائع للمجتمع.
93- مصنع للإسمنت له دالة منحنى عرض هي : Qs=-2+P و له دالة طلب هي : Qd=2-1.5P أ)‎ احسب سعر و كمية التوازن لهذا المصنع ؟ ب)‎ احسب فائض المستهلك و فائض المنتج و قيمة مجموع فائض المجتمع ؟ ت)‎ إذا كانت هناك متعديات خارجية لإنتاج الإسمنت نتيجة التلوث الناتج من مخلفات المصنع تجعل منحنى العرض الاجتماعي يصبح : MSC=Qss=-4+0.5P احسب سعر و كمية التوزان في هذه الحالة مع الرسم. ث)‎ احسب فائض المستهلك و فائض المنتح و مجموع فائض المجتمع في هذه الحالة. ج)‎ احسب مستوى الخسارة في الرفاهية الاقتصادية للمجتمع بسبب وجود هذه المتعديات. ح)‎ ما هي مقترحات على واضعي السياسات ليتم تصحيح آثار هذه المتعديات على مجتمع، موضحا إجابتك بالرسم و الأرقام.
94- ما هي نظرية كواس ؟
95- في مرحلة من عمر الأرض قبل 307 سنة أي عام 1700 م كان عدد سكان الأرض 700 ميلون نسمة، فأصبح في عام 2000 م 6 بليون نسمة، فما هو معدل نمو سكان الأرض في تلك الحقبة ؟ و ما هي سنوات التضاعف الزمني في هذه الحالة ؟
96- إذا كان معدل نمو سكان العالم في عام 2000 م 1.5 % فما هو المضاعف الزمني لسكان الأرض ؟ و كم سيكون عدد سكان الأرض عام 2020 م و عام 2050 م ؟
97- إذا كان عدد سكان المملكة في عام 1992 م هو 16.9 مليون نسمة و معدل النمو الطبيعي آنذاك هو فكم سيكون عدد سكان المملكة عام 2000 م و عام 2005 م و عام 2010 م و عام 2015 م و عام 2020 م ؟
98- إذا كان متوسط استهلاك الفرد من الماء في السعودية 650 لتر يوميا (650 ليتر-1 متر مكعب)‎ فكم سيكون استهلاك مدينة الرياض من الماء عام 2004 م إذا كان عدد السكان 4.5 مليون نسمة، و عام 2010 م و عام 2015 م و عام 2020 م إذا كان معدل النمو السكاني للرياض 4 % ؟
99- إذا كان عدد سكان الأرض قبل 300 سنه هو نصف مليار نسمة (أي 500 مليون)‎ و أصبح الآن 4 مليار نسمة، فما هو معدل النمو السكاني خلال هذه المدة، إذا افترضنا أن معدل النمو الهندسي مستمر ؟
100- إذا كان معدل نمو سكان الأرض عام 2000 يساوي (1.8 %)‎ ؛ و عدد سكان الأرض آنذاك هو 5.2 مليار نسمة، إذا ستمر معدل النمو السكاني ثابتا لمدة 500 سنه، فكم سيكون عدد سكان الأرض عام 2500 ؟
101- قدر اختصاصيو الإحصاء السكاني أن عدد سكان الأرض عام 1850 م بمليار نمسة، و أنه أصبح في عام 1975 م 4 مليار نسمة، فما هو معدل النمو السكاني خلال تلك المدة على الأرض ؟
102- لنفترض أن عدد سكان قارة منعزلة شخصان (2 نسمة)‎ أحدهما ذكر و الآخر أنثى، و قاما بالتوالد و النمو لمدة 2.2 مليون سنة، حتى أصبح عددهم 4 مليار نسمة، فما هو معدل النمو السكاني الذي أدى إلى هذه النتيجة ؟
103- مجتمع سكاني دالة نموه (1-be-k-t)‎g=p، حيث ؛ K, b, p كميات ثابتة، أوجد معدل النمو لهذا المجتمع عند t من الزمن التمثيل البياني لدالة النمو.
104- وضح خصائص السكان في المملكة العربية السعودية موضحا معدلات النمو السكاني لهذا البلد.
105- تكلم عن أهم تحديات تنمية الموارد البشرية موضحا وسائل و طرق مواجهة هذه التحديات.
106- مستخدما الجدول (6-3)‎ أوجد عدد سكان المملكة الاجمالي، و حسب المناطق الإدارية المتوقع من عام 2004 م و حتى عام 2034 م ؛ إذا استمرت معدلات النمو السابقة لنمو السكان في المملكة.
107- ما الفرق بين المعلمات و المتغيرات ؟
108- ما الفرق بين المتغيرات الداخلية و الخارجية ؟
109- ما هو التوازن ؟
110- لنفرض أن لدينا أنموذج التوازن الآتي : Qd=Qs Qd=10-P Qs=-1+P أوجد Qd، و Qs التوازنيتين. أوجد السعر P التوازني مع رسم الأنموذج ؟
111- ما هي دالة الهدف ؟
112- ما هي القيود ؟
113- ما هي مسألة التعظيم أو الأمثلية ؟
114- اشرح لماذا يعد شرط الرتبة الأولى (ضروريا)‎ لإيجاد قيمة عظمى ؟
115- ما هي دالة لاجرانج، و ماذا تعني ؟
116- ما هو مضروب لاجرانج ؟ و ما هي قيمته ؟
Table of Contents