الجيولوجيا البيئية

Correct answers From 0

1- افترض أن هناك أزمة بيئية اليوم، ما الحلول المتاحة لتقليل من هذه الأزمة ؟ كيف ستختلف الحلول بين الدول النامية والدول الصناعية ؟ هل للدين أو الأنظمة السياسية تأثير في اختيار الحلول الممكنة ؟ إذا كان الأمر كذلك، فكيف ؟
2- هناك جدل فيما إذا كان يجب علينا السيطرة على نمو عدد سكان الأرض نستطيع تأمين الغذاء 15-10 ل بليوناً من البشر على الأرض، هل نرغب من البشر، وإلا فإننا لن نستطيع تأمين الطعام للبعض. افترض أننا عندها في الحصول على عدد سكان أقل ؟ و لماذا ؟
3- قلنا : إن الديمومة هي هدفنا البيئي. أنشئ جدلا لتدعيم هذه المقولة، هل أن فكرتي الديمومة و بناء مجتمع دائم مختلفة في الدول النامية الفقيرة و الدول الغنية ذات مستويات المعيشة المرتفعة ؟ كيف تختلف ؟ ولماذا ؟
4- مفهوم الوحدة البيئية مهم هذه الأيام، تفكر في بعض مشروعات التنمية الرئيسة المخطط لإحداثها في منطقتك، و لخص كيف أن مبدأ الوحدة البيئية يمكن أن يساعد على تحديد الآثار البيئية الرئيسة المحتملة للمشروع. بمعنى آخر، فكر في مشروع تنموي، و من ثم في مجموعة من العواقب الناتجة عنها، بعضها إيجابي، و الآخر سلبى بحسب رأيك.
5- هل تصدق أن لدينا اتصالا حقيقيا مع أسلافنا في البلايستوسين ؟ و هل يمكن لذلك الاتصال أن يشرح حبنا البريء و الطفولي للحيوانات الصغيرة، أو سرد القصص، و نحن مجتمعون حول النار في البرية ؟ هل تاريخ الجنس البشري الطويل في الصيد و التجميع، وهي الفترة التي حصل فيها تطورنا الجيني منعكس في قيمنا ؟
6- هل نظرية جيا صحيحة من الناحية العلمية ؟ كيف تختبر الأجزاء الرئيسة فيها ؟ أي الأجزاء الأصعب من حيث إمكانية ؟ و لماذا ؟
7- دافع أو انتقد فكرة أن عدد سكان الأرض من البشر هو المشكلة البيئية، وأن الاستدامة هي الحل.
8- هل تعتقد أنه ينبغي تطبيق مبدأ الوقاية على مشكلة التحكم في نمو عدد سكان الأرض ؟ إن كنت تعتقد ذلك، فكيف يمكن تطبيق هذا المبدأ ؟
9- افترض أن قارة بانجايا العملاقة الشكل (8.2)‎ لم تتجزأ قط، واستنتج كيف ستختلف العمليات الأرضية و أشكال الأرض و البيئات عما هي عليه الآن، حيث تنتشر القارات على مساحة الأرض كلها. تلميح : فكر كيف أثر التكسير في القارات من خلال بناء السلاسل الجبلية، و إنتاج الأحواض المحيطية التي تؤثر في المناخ و الأمور الاخرى.
10- ناقش الدورة الصخرية مع التركيز على كيفية تأثير العمليات الحيوية في الصخور و المعادن ؟
11- إذا كنت تعمل عضوا في فريق الإدارة الموارد في متنزه أنشئ حديثا في صحراء موجاف في كاليفورنيا، و تعرض الطريق الرئيس المار من منطقة يهتم بها الناس إلى الكثبان الرملية المهاجرة، ما يؤدي في النهاية إلى إغلاق الطريق بأكملها. فما الخطوات التي يمكن أن تتخذها لإبقاء الطريق مفتوحًا في الوقت نفسه الذي تقوم فيه بحماية البيئة ؟
12- عينت من قبل وكالة الفضاء الأمريكية لتراقب الصفائح الجليدية والجليديات الجبلية على الأرض بصورة مستمرة، و ذلك لتقييم التغير المستقبلي في مستوى سطح البحر. كيف ستقوم بذلك؟ بين التغير في الجليديات مع مستوى سطح البحر ؟
13- كيف تؤدي عمليات إزالة الغابات واستخدام السيارات البعيدة عن الطرق إلى فقدان خصوبة التربة ؟ و لماذا ؟
14- تحب إحدى الفتيات من أنصار البيئة ركوب الدراجات الجبلية في المناطق شديدة الانحدار، و سباق التزحلق إلى الأسفل في أشهر الصيف، ما التناقضات بين صفتها صديقة البيئة و الرياضات التي تمارسها، وتؤدي إلى الإضرار بالبيئة ؟
15- ذكرنا في مناقشتنا للتصحر في أمريكا الشمالية أعراضا عدة له، هل يوجد أي منها في المنطقة التي تعيش فيها ؟ وهل تعاني منطقتك أيا من درجات التصحر ؟
16- كيف يمكن أن يسهم حت التربة في انحطاط أسس حضارتنا ؟
17- يتكون نظام بيئي من مجتمع تبيؤ إضافة إلى البيئة غير الحية، أيهما الأهم، في رأيك ؟ و لماذا ؟ أي، هل تعتقد أن البيئة الفيزيائية أهم من الكائنات الحية، أم أن تأثير الكائنات الحية في البيئة الفيزيائية أكثر من تأثير العوامل الجيولوجية، أم أن كليهما له القدر نفسه من التأثير ؟
18- نفذ زيارة إلى واد قريب، و تفحص بيئة مجراه، وما يحيط بها، ثم حاول أن تقرر مدى تأثير الإنسان فيها، هل هذا الوادي قابل للاستصلاح البيئية إن كان الجواب بالإيجاب، فما الذي يمكن فعله ؟ و إن كان الجواب بالنفي، فلماذا ؟
19- بعض الجيولوجيين و الهيدرولوجيين ليسوا على دراية بوظيفة النظام البيئي، من حيث البيئة البيولوجية، و بعض البيولوجيين ليسوا على دراية بتفاصيل الظروف الفيزيائية و الهيدرولوجية للأنظمة البيئية، ما السبب في رأيك ؟ و ما الذي يمكن عمله لسد الفجوة بين هؤلاء الذين يعملون على الأنظمة الحية، و أولئك الذين يعملون على الأنظمة الجيولوجية أو الهيدرولوجية ؟
20- اذكر العمليات الطبيعية جميعها و الخطيرة على الناس و الممتلكات في المنطقة التي تعيش فيها، ما التكيفات التي قمت بها أنت و السكان، من أجل تقليص آثار تلك الأخطار ؟ هل يمكن عمل أكثر من ذلك ؟ اذكره. أي البدائل مفضلة بيئيا ؟
21- افترض أننا سنتمكن في المستقبل من التنبؤ باحتمالية زمان حدوث هزة أرضية مدمرة و مكانها، فإذا كان احتمال حدوث الهزة الأرضية في تاريخ معين ضعيفا، ولنقل: إنه بنسبة ،(10 (%فهل يجب علينا أن نعلن هذا التكهن للناس ؟ أم، هل علينا أن ننتظر إلى أن تصبح النسبة)‎ إلى (50% أو حتى %09)‎ ؟ هل لطول الفترة الزمنية بين التكهن و وقوع الحدث أهمية بالنسبة إلى إجاباتك ؟
22- مثل مع أحد أصدقائك دور العالم و دور مراسل إخباري. افترضن أن المراسل الإخباري يجري مقابلة مع العالم حول طبيعة العمليات الخطيرة و امتدادها في مدينتك. و بعد المقابلة، دون باختصار شديد بعض أفكارك حول الطرق التي يتواصل بها العالم مع رجال الصحافة. هل يوجد تعارض ؟
23- ضع خطة لمجتمعك لتقييم أخطار الفيضان. كيف يمكنك أن تحدد الأخطار المقبولة ؟
24- هل توافق على أن تغير استعمال الأراضي و الزيادة السكانية تزيد من أخطار العمليات الطبيعية ؟ كون فرضية، و ابحث كيف يمكن اختبارها ؟
25- افترض أنك تعمل في التخطيط لهيئة تتوسع نحو مناطق منابع الأنهار في أحواض الصرف. ولأنك مدرك لأثر العمران في الفيضانات، فأنت ترغب في وضع بعض التوصيات لتفادي بعض هذه الآثار. ضع خطة للعمليات.
26- افترض أنك تعمل لدى وكالة للسيطرة على الفيضان، التي تقوم بأعمال التقنية للأنهار سنوات عدة، و على الرغم من استخدام الجرافات لتسوية قناة النهر و توسعتها لتصبح مستقيمة، إلاّ أن انتقادات وجهت للوكالة: لتسببها في أخطار بيئية جمة، و طلب منك تطوير خطط جديدة لترميم القنوات و استخدامها في برنامج صيانة القنوات، ابتدع خطة عمليات لإقناع المسؤولين ببرنامج الصيانة و بأفكارك التي ستنمي بيئة الأنهار و تعمرها، و تساعد على تقليص إمكانية أخطار الفيضان.
27- هل يتعرض الموطن الذي تسكن فيه إلى أخطار الفيضان ؟ إذا كان الجواب بالنفي، فلماذا ؟ و إذا كان بالإيجاب، فما الذي تم عمله للحد منها ؟ و ما الذي يمكن فعله أيضا ؟
28- لنفترض أن متنزها وطنيا في منطقتك استأجرته شركتك الاستشارية: لتقدير أخطار الانزلاق الأرضي مستقبلا، أنشى خطة تحدد ما يجب عمله لتحقيق هذا الهدف.
29- لماذا لا يقتنع الكثير من الناس بالمعلومات التقنية المتعلقة بالأخطار، مثل الانزلاقات الأرضية ؟ افترض أنه طلب إليك إقناع الناس بأخطار الانزلاق الأرضي في مناطقهم شديدة انحدار التضاريس. ما الخطة التي تتبعها في ذلك ؟
30- هل تعتقد وجوب بقاء الناس في لاكونشيتا ؟ ماذا الذي تظنه في الولاية التي تشتري لاكونشيتا : لتحويلها إلى متنزه شاطئي ولائي ؟
31- قارن أوجه الخلاف بين أدوار المياه و النبات و التضاريس والمناخ في التأثير في مقدار الانزلاقات الأرضية و تكرارها.
32- أجل تقليل الأضرار و التعافي بسهولة. افترض أنك تعمل مع مؤسسات حفظ السلام في إحدى الدول النامية، حيث بنيت معظم المنازل من الطوب و اللبن غير المقوى، ولم يسجل في المنطقة زلازل كبيرة منذ مئات السنوات، و وقعت قبل ذلك كثير من الزلازل، التي قتلت آلاف الأشخاص. كيف يمكنك عرض أضرار الزلازل على الناس الذين يسكنون في المنطقة التي تعمل بها ؟ و ما الخطوات اللازم اتخاذها لتقليل الأخطار ؟
33- أنت تعيش في منطقة يوجد فيها خطر زلزالي عال، و يدور جدل حول جدوى تطوير نظام تحذير الزلازل، و يخشى بعض الناس من أن الإنذار الكاذب، سيؤدي إلى عدد من المشكلات، و أشار البعض إلى أن الوقت المتاح للاستجابة للإنذار قد لا يكون طويلا جدا. فما رأيك ؟ هل تعتقد أن مسؤولية المسؤولين الحكوميين توفير الدعم المادي لنظام التحذير، على فرض أن هذا النظام ذو جدوى ؟ ما التبعات الممكنة إذا لم يطور مثل هذا النظام، وحدث زلزال أدى إلى أضرار كبيرة، و كان من الممكن تجنبها لو توافر نظام التحذير ؟
34- ترغب المدينة التي تعيش فيها في تطوير عناصر زلزالية جديدة، بوصفها جزءا من التخطيط الأمن، و أحد الاهتمامات، هو استجابة الأبنية للاهتزازات، وخصوصا مشكلة تضخيم المواد للاهتزازات. صمم برنامجا بحثيا يحدد دور المواد الموجودة في المنطقة في تضخيم الاهتزازات. و كيف تجب دراسة هذه الظاهرة ؟
35- في أثناء عبثك في صناديق قديمة موجودة في منزل جدك، وجدت عينة من صخر بركاني جمعها والد جدك، و لا يعرف أحد من أين جمعت، فأخذت العينة إلى المدرسة، و أخبرك مدرس الجيولوجيا بأنها عينة من صخر الأنديزيت، بماذا يمكن أن تخبر جدك و جدتك عن نوع البركان الذي يحتمل أن تكون أخذت منه ؟ و ما بيئته الجيولوجية و نوع النشاط البركاني الذي أدى إلى تكونه ؟
36- تنوي دولة في أمريكا الوسطى تطوير مدينة كبيرة تبعد قرابة (30km(عن بركان بارز، حيث استأجرت شركتك لتقييم الخطر البركاني، ضع خطة عمل تمكنك في النهاية من إعداد تقرير، تناقش فيه الأخطار الكامنة في الموقع.
37- عند مناقشتنا موضوع التكيف مع الأخطار البركانية و تفهمها، توصلنا إلى أن تفهم الناس، و ما سيقومون به في حالة حدوث الاندفاع، يعتمد على مدى قربهم من الخطر، و معرفتهم بالعمليات البركانية و التكيف الضروري، و إذا وضعت هذا الترابط في ذهنك، فأعد برنامج علاقات عامة، يستطيع تحذير الناس من الأخطار البركانية الكامنة. تذكر أن المأساة التي صاحبت اندفاع نيفادو ديل رويز (الفصل الخامس)‎ كانت ناتجة (جزئيا)‎ عن عوامل سياسية و اقتصادية، بحيث أفرزت موقفا لا مباليا نحو خريطة الأخطار التي أعدت للمنطقة، فبعض الناس يخشون أن تؤدي خريطة الأخطار إلى تقليل قيمة العقارات في مناطقهم.
38- هل تعتقد أن النشاط البشري زاد من مشكلة احت الساحل ؟ ضع برنامج بحث لاختبار فرضيتك.
39- هل توافق على مقولة : إن المنشآت في النطاق الساحلي جميعها (ما عدا تسهيلات حساسة)‎ يجب أن تُعد مؤقتة و مكلفة، وأنّ أي تنمية في المنطقة الساحلية، يجب أن تكون في المصلحة الأفضل للقطاع العام، و ليس للقلائل الذين يقومون بالتنمية في جبهة المحيطة وضح موقفك.
40- تتعرض حديقة للحات الساحلي، و هناك من يرغب في حماية الحديقة بمطاعمها، و مواقف السيارات، و المنازل (outhouse)‎ و الأراضي المختصرة بأي تكاليف-دون خسارة شريحة نباتية، ما يتطلب إنشاء جدار بحري، بينما يريد آخرون صيانة الشاطئ الرملي، و استخدام أسلوب أكثر مرونة مع الحات، و يقترحون عمل تغذية الشاطئ بالرمال و وضع مخطط. و قد حددت لمجموعتان أهميتها بوضوح ما الصفة المضادة لكل منهما ؟ هل يمكن الأخذ بوجهتي النظر في آن واحد ؟
41- ما حكمك على الفرضيات الآتية : (1)‎ قد تؤدي المنشآت الهندسية المصممة لحماية الشاطئ إلى تدميره في نهاية المطاف. (2)‎ سيؤدي إنشاء منشآت هندسية شاطئية إلى توجه في تنمية السواحل، تصف مخالفة إن لم يكن ذلك مستحيلا
42- صف النتائج المتوقعة لحدث من نوع تونجوسكا، إن وقع فوق أمريكا الشمالية أو في وسطها، و إن حصل التنبؤ بالحدث قبل (100)‎ سنة من ذلك، فما الذي يمكن فعله لتفادي آثاره، إذا كان تغيير مسار الجسم ليس ممكنا ؟ ضع خطة لتقليص الوفيات و الدمار.
43- اقرأ الورقة العلمية للعالم فايرستون وزملائه عام 7002م (المرجع 16)‎ والعالم كينيت و زملائه عام 9002م (المرجع 8 و 10)‎ هل تعتقد أن حدث (YD)‎ موثق بصورة كافية ليصبح فرضية ؟ هل الفرضية مدعمة بالبيانات أم نظرية فقط ؟
44- هل تعتقد أن الشعب الذي عاش في أمريكا الشمالية قبل (000,13( سنة، قاد الحيوانات الضخمة إلى الانقراض بفعل الصيد ؟ لماذا ؟ ولم لا ؟
45- ما أنواع الأراضي الرطبة المتوافرة في منطقتك ؟ ضع خطة عمل لجرد الأراضي الرطبة، و اعمل تقييما لمعرفة مقدار ما دمر أو فقد. هل استعادة الأراضي الرطبة ممكنة في منطقتك ؟ و إلى ماذا تحتاج أن تفعل لتجعل هذا الجهد ناجحا ؟
46- اعمل تقييما لأزمة المياه الجوفية، التي تلوح في الأفق بخزان إدوارد (EdwardsAquifer)‎ في تكساس، و راع الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية.
47- كيف يمكن أن يساعد مفهوم الماء الظاهري أو الحقيقي أو الواقعي (VirtualWater )‎على الحفاظ على إدارة مصادر المياه العالمية ؟
48- كيف يمكن أن تقارن بين الاستخدام الظاهري أو الحقيقي (Virtual)‎ للمياه في فلوريدا (Florida )‎ مع ذلك في أريزونا (Arizona)‎ ؟ ولماذا يترتب عليك إجراء المقارنة ؟
49- هل تعتقد أننا نعيش في فقاعة غذاء(bubble-Food)‎ قد تنفجر في العقود القليلة المقبلة ؟ أي، هل الربط بين الغذاء و الماء سيؤدي إلى نقصان في إنتاج الغذاء و زيادة معاناة الإنسان ؟
50- عد قائمة بمصادر تلوث المياه النقطية و غير النقطية، التي تتوافر في منطقتك، و بين بحرص كيف يمكن إقصاؤها، أو تقليل تأثيرها، و ذلك بوصفه جزءا من استراتيجية تقليل التأثير.
51- زر محطة تنقية مياه عادمة. ما العمليات التي تستخدم في المحطة ؟ هل يستخدم مبدأ التعافي أو تجديد المياه العادمة و المحافظة عليها ؟ ما الحسنات التي تترتب على استخدام النظام الحيوي في المعالجة، مثل استخدام النباتات ؟ و ما السيئات لذلك ؟
52- ما درجة الأمان المتوافرة في مصدر المياه الذي يصلك ؟ ما الأساس الذي اعتمدته في إجابتك ؟ ماذا تحتاج أن تعرف للتأكد من إجابتك ؟
53- تنعم جزيرة ماوي في هاواي بصناعة سياحية قوية، إذ تفسد الشواطئ القريبة من المناطق المأهولة أحيانا، نتيجة لتراكم الطحالب المتحللة، (Seaweed)‎و ينتج عنها روائح كريهة جدا، بحيث تبعد الناس عن الشواطئ، و قد ثبت أن الطحالب تزداد (تزدهر)‎ في المياه الضحلة البعيدة عن الشاطئ، و ذلك استجابة لإضافة المغذيات الواردة من المياه العادمة الحضرية و جريان المياه الزراعية، و تعالج المياه العادمة الحضرية لمناطق متطورة محدودة بالمعالجة الثانوية، من خلال سلسلة من الوحدات الصغيرة، حيث تُحقن تلك المياه في الأرض قريبا من المحيط. كيف يمكنك تطوير مشروع بحث، لتحديد فيما إذا كان سبب التخثث الذي يحدث في المنطقة، ناتجا عن حقن المياه العادمة الحضرية أو جريان المياه الزراعية ؟ كيف يمكن التحكم في كل من مصدري التلوث المذكورين، من أجل المحافظة على نوعية المياه في البيئة القريبة من الشاطئ، و إيقاف ازدهار الطحالب ؟
54- تأتي التغيرات التكنولوجية هذه الأيام من الاتجاهات كلها، و الاستعمال المتزايد للبريد الإلكتروني يهدد بتحويل مجتمعنا إلى مجتمع بلا ورق، فلدينا الآن نقود إلكترونية، وهي تقنية تسمح لنا بأن ندفع فواتيرنا من خلال الحواسيب الشخصية، و أن نطبع ما نريد من المجلات و الجرائد التي نشارك فيها، و تأتينا عبر الإنترنت. ما تأثير هذه التقنية على استغلال الموارد ؟ للإجابة عن هذا السؤال، ابدأ بإنشاء قائمة الموارد مصادر المعادن الضرورية لمجتمع كثير الاستعمال للورق. ثم طور خطة لتقليل التأثير في الموارد الطبيعية عند التحول إلى مجتمع بلا ورق.
55- لأننا نعرف أن الموارد المعنية محدودة، فهناك طريقتان للنظر إلى استعمالنا الحالي و المستقبلي لهذه الموارد، أحد الآراء يقول : إننا نسير في اتجاه أزمة معدنية مع تزايد أعداد سكان الأرض، رأي آخر يقول : مع تزايد عدد السكان تزداد احتمالية التجديد، و عليه، سنجد طرقا لتكييف استعمالنا للمعادن مع عدد السكان. كيف يمكن اختبار هذين الرأيين ؟
56- التقنية الحيوية و الهندسة الوراثية أدوات محتملة لتنظيف البيئة، و قد ناقشنا بعض أمثلة التقنية الحيوية في هذا الفصل، وقلنا : يمكن أن تزرع البكتيريا التعادل الأحماض في المجاري النهرية من المناجم، و يمكن إنشاء الأراضي الرطبة الصناعية، التي تنقي العمليات البيولوجية فيها الماء الملوث بسبب التعدين و تركيز الخامات. ما رأيك في التقنية الحيوية و الهندسة الوراثية ؟ كيف يمكن نقل هذه التقنية إلى صناعة المعادن في الولايات المتحدة و الدول الأخرى ؟
57- عندما بدأنا باستخدام الوقود الأحفوري، و بخاصة النفط، لم نكن نعلم الآثار البيئية المحتملة لتنمية النفط و حرقه، و لم نشعر بالقلق حيال ذلك. افترض أنه كان علينا في ذلك الوقت الانتهاء من تقرير الأثر البيئي فيما يتعلق باستخدام النفط، و التمكن من التنبؤ بالعواقب، مثل تلوث الهواء، والسمية، و المطر الحمضي. هل تعتقد أننا كنا سنطور استخدام النفط بالسرعة نفسها التي فعلناها، و صرنا نعتمد عليها ؟ برر إجابتك.
58- هل تعتقد أن ذروة النفط سوف تكون لحظة حاسمة في تاريخ البشرية ؟ لماذا ؟ و لماذا لا ؟
59- تعني تنمية الطاقة المستدامة تطوير سياسة الطاقة و مصادرها، التي ستوفر احتياجات المجتمع من الطاقة دون إيذاء البيئة. هل تعتقد أن هذا أمر ممكن ؟ ضع الخطوط العريضة لخطة عمل لنقل الولايات المتحدة إلى تنمية الطاقة المستدامة.
60- هل تعتقد أن القرار بعدم التخلص من النفايات النووية ذات المستوى المرتفع في جبل يوكا كان قرارا حكيما ؟ لماذا ؟ لماذا لا ؟
61- ناقش مع والديك أو أي شخص آخر في عمرهما، و اكتب التغيرات الرئيسة التي حدثت خلال فترة حياتهما و فترة حياتك، ثم صنف هذه التغيرات إلى بطيئة، و مفاجئة، و مدهشة، و عشوائية، أو استعمال مصطلحات تصنيف أخرى مناسبة، بعد ذلك، حلل هذه التغيرات، و ناقش، أيها كان لها تأثير أكبر فيك ؟ و أيها أثرت في البيئة محليا أو إقليميا أو عالميا ؟
62- كيف يحتمل أن تؤثر التغيرات المستقبلية فيك، و بصورة خاصة المشكلات البيئية التي نواجهها نتيجة لتزايد عدد السكان ؟
63- هل تعتقد أننا في حاجة إلى دراسات إضافية، لنثبت أن نشاط الإنسان مركبة مهمة في إحداث الاحترار العالمي، قبل اتخاذ أي خطوات للتقليل من التأثيرات الضارة المحتملة ؟ لماذا ؟
64- هل تعتقد أن الاحترار العالمي من زيادة ثاني أكسيد الكربون، قد ينقذنا من فترة جليدية أخرى ؟ ما دور التخفيت العالمي في هذا السؤال ؟
65- كيف تستجيب إلى التأكيد القائل : إننا في حاجة إلى دراسة أكثر قبل اتخاذ خطوات مهمة لإبطاء الاحترار العالمي أو وقفه ؟ هل ستسبب مثل هذه الخطوات مشكلات مالية، أم أنها ستشكل فرضا اقتصادية ؟ لماذا ؟
66- فكر في العلاقة العكسية بين عسر الماء و حادثة مرض القلب التي ذكرت في هذا الفصل، حيث ذكرت أربع فرضيات تفصل هذه العلاقة، تشمل ملاحظة أن عسر الماء ليس له علاقة بمرض القلب، طور استراتيجية لاختبار كل فرضية.
67- تحاول جامعتك أو كليتك العثور على موقع مساحته (10)‎ فدادين في الجامعة أو قريبا من رئاستها للتطوير المستقبلي لمركز أكاديمي. اعمل مسخا للمنطقة المحيطة، و اكتب توصية بشأن المكان الذي يجب أن تبنى فيه البناية الجديدة. ما المعايير التي استعملتها في اتخاذ قرارك ؟ ما القيم المتضمنة في قرارك ؟
68- هل تؤيد مفهوم الاستدامة ؟ وهل هو صالح للتطبيق ؟ ما الذي تراه ضروريا للمحافظة على مواردنا المتجددة ؟
69- هل تعتقد أن الخطوات الثلاثة التي ذكرها لستر براون ضرورية لمنع حدوث أزمة بيئية في المستقبل القريب ؟ اذكر الأسباب، سواء كان الجواب بالإيجاب أم بالنفي.
70- ناقش كيف يمكن في النهاية تطوير مستقبل مستديم. (مساعدة : ارجع إلى الجزء الخاص بالحصول على مستقبل مستديم)‎.
71- أكتب قائمة بما تنتجه أنت شخصيا من النفايات، و كيف تتخلص منها في المكان الذي تعيش فيه ؟ كم تبلغ نسبة إعادة التدوير الحالية ؟ و ما أقصى نسبة مئوية ممكنة لإعادة التدوير ؟ إذا عمل كل شخص في منطقتك، فكيف سيؤثر هذا في وضع النفايات المحلية ؟
72- حدد النفايات الخطرة المحتملة، التي تنتجها البيوت و الأعمال و الصناعة أو الزراعة في المنطقة التي تعيش فيها. كيف تعالج النفايات حاليا ؟ و ما الذي يمكن عمله لتطوير استراتيجية إدارية أفضل لمعالجة أي مشكلات متوافرة ؟
73- أين تذهب نفايات جامعتك أو كليتك الإلكترونية ؟ ما مصير النفايات الإلكترونية في مجتمعك ؟ هل من الصعب الحصول على إجابات عن هذه الأسئلة؟
Table of Contents