تنفيذ المسح بالعينة

Correct answers From 0

1- يرغب أحد الباحثين في تقدير معدل المصروفات الشهرية من المياه لإحدى المدن. ناقش فكرة اختيار وحدة المعاينة، و كذلك ناقش كيف يمكن الحصول على إطار للمعاينة ؟
2- تنوي دائرة الغابات في إحدى المناطق تقدير نسبة الأشجار التي يزيد قطرها عن 15 سم. إذا كان متوفرا لدى الدائرة خارطة بجميع الغابات الموجودة في المنطقة، ناقش فكرة وحدة المعاينة و كيف يمكن الحصول على إطار للمعاينة ؟
3- يحتوي أحد المجتمعات على 8940 وحدة قمنا بترقيمها من 0001 إلى 8940. قمنا بسحب عينة عشوائية بحجم 15 وحدة و من ثم اشرح الطريقة التي استخدمتها لسحب العينة.
4- يرغب مراقب السير في إحدى المدن تقدير نسبة الإطارات التي تعد غير صالحة للاستعمال و المستخدمة من قبل سائقي السيارات، هل تعتقد أن وحدة المعاينة يجب أن تكون إطارا أو سيارة أو مجموعة من السيارات واقفة في موقف خاص للسيارات. ما هو إطار المعاينة ؟
5- ناقش الطريقة أو الطرق التي يمكن استخدامها لجمع البيانات في الحالات الآتية : أ-ترغب إحدى مؤسسات الإنتاج التلفزيوني في تقدير نسبة المشاهدين الذين يراقبون البرامج المنتجة من قبلهم في إحدى البلدان. ب-ترغب إداري إحدى الصحف المحلية معرفة رأي قرائها حول تغطيتها الأخبار المحلية و العالمية. ت-تود دائرة الصحة العامة تقدير نسبة الكلاب التي ستقوم بمهاجمة المارة خلال الشهر القادم في أحد الأحياء السكنية.
6- يعتقد كثير من الناس أن السياسة المستخدمة للقبول في كثير من الجامعات العالمية، و التي تعتمد على علامات الطلاب في الدراسة الثانوية غير دقيقة، و قد تكون غير عادلة في حق كثير من الطلبة، صمم استمارة لدراسة سياسة القبول التي يمكن أن تكون بديلة عما هي مستخدمة الآن.
7- سئل خريجو طلبة الثانوية العامة في إحدى الاستبانات : ما هو المساق الذي درست في الثانوية العامة، و الذي كان له الدور الكبير في تحديد مستقبلك الدراسي ؟ فكانت إجابة % 25 من الطلبة رياضيات و % 25 اللغة الإنجليزية. هل تعتقد أن هذا السؤال جيد، و أن نتائجه يمكن الاعتماد عليها ؟
8- ناقش ما هي الصعوبات التي سنواجهها في الحصول على إطار للمعاينة للحالات الآتية : أ-إذا أردنا دراسة مصروفات طلبة جامعة الملك فهد للبترول و المعادن الشهرية. ب-إذا أردنا دراسة الحيوانات البرية الموجودة في صحراء الربع الخالي. ت-إذا أردنا دراسة مستوى معيشة الفلاحين في غور الأردن. ث-إذا أردنا دراسة نسبة الفواتير المتأخرة الدفع إلى شركة الكهرباء في مدينة الدمام.
9- لمعرفة رد فعل طلبة إحدى الجامعات حول طرح مساق جديد بالحاسب كمتطلب جامعي لجميع طلبة الجامعة، صمم استمارة استبانه لكي نقوم بتوزيعها على طلبة الجامعة لكي نستخدم المعلومات التي حصلنا عليها من هذه الاستبانة لتصويب تدريس هذا المساق في الجامعة.
10- صمم استمارة استبانة لجمع معلومات لدراسة الحالة الاجتماعية لطلبة في إحدى كليات الجامعة، تتضمن محل الميلاد، و المشكلات التي يواجهها الطالب في الحصول على مسكن في المدينة، و كيفية قضاء أوقات فراغه، و الهوايات التي يمارسها، و مصروفاته الشهرية (موزعة على السكن و الغذاء و الكتب...إلخ)‎.
11- ما هو رأيك في صحة تمثيل العينات الآتية للمجتمعات التي سحبت منها : أ-أراد أحد الباحثين دراسة الحالة الاجتماعية لطلبة جامعة اليرموك فقام بالوقوف عند البوابة الرئيسة للجامعة الساعة الثامنة صباحا، و سأل بعض الطلاب الذين دخلوا الجامعة بعض الأسئلة حول أحوالهم الاجتماعية. ب-أراد أحد الباحثين دراسة الحالة الاقتصادية لعمال أحد المعامل، حصل على كشف بأسماء العمال، و قام باختيار العمال الذين يحملون الأرقام 46، 26، 6. ت-أراد أحد الأطباء العاملين في مجمع للصناعات الكيماوية دراسة الحالة الصحية لعمال المجمع، فجاء بجهاز للأشعة السينية و فحص من تقدم من العمال للفحص، و أعد تقريرا عن الحالة الصحية لعمال المجمع. ث- لدراسة أحوال الفلاحين في إحدى القرى، ذهب الباحث إلى مختار القرية و سأله مجموعة أسئلة عن بعض لعائلات الساكنة في هذه القرية.
12- يطلب من الطلبة اختيار عينة عشوائية و اعتباطية من طلبة الفصل لدراسة معدل أطوال الطلبة في الصف، ثم يقارن بين النتائج التي حصل عليها كل طالب، و النتائج الحقيقية لطلبة الفصل.