تقدير حجم المجتمع

Correct answers From 0

1- ناقش الفرق بين المعاينة المباشرة و المعكوسة.
2- لنفرض أن تكاليف المعاينة غير مهمة، كيف يمكننا أن نخفض حد الخطأ باستعمال المعاينة المباشرة و المعكوسة.
3- تخشى دائرة الأسماك النهرية من تناقص نوع معين من السمك الذي يعيش في النهر الذي يمر بالولاية التابعة لها، لذا قامت باصطياد r=100 سمكة من هذا النوع من السمك خلال عدة أيام و قامت بوضع علامة مميزة عليها و إعادتها على الفور إلى النهر. بعد عدة أسابيع قامت بسحب عينة ثانية حجمها n=120 فوجدت أن 27 سمكة تحمل العلامة المميزة. قدر عدد الأسماك N الموجودة في النهر من النوع المعني بالدراسة، و من ثم أوجد حدا أعلى لمقدار الخطأ.
4- ينتاب المسؤولين في إحدى الدوائر قلق من ازدياد عدد الحمام الموجود حول بنايتهم و على جدرها الخارجية و سقوفها و مما يسببه الإزعاج و الأوساخ للبناية و ساكنيها. لذا قاموا بتأجير فريق يتولى تقدير عدد الحمام الموجود حول البناية. قام فريق باستخدام عدة طرق لمسك مجموعة من الحمام r=60 و وضع علامة مميزة على كل حمامة و من ثم إطلاق سراحها بأسرع وقت ممكن. بعد شهر أعادوا العملية من جديد و لكن مع تحديد أنه لا يمكن إيقاف العملية إلا بعد مسك 18 حمامة تحمل العلامة المميزة. استطاعوا الحصول على العدد المطلوب أي 18 حمامة تحمل العلامة المميزة و لكن بعد مسك 80 حمامة. قدر عدد الحمام الموجود حول البناية و من ثم أوجد حدا أعلى لمقدار الخطأ.
5- قام الباحثون في إحدى الشركات بسحب عينات بحجم 100 سم3 من الهواء في المطقة التي تعمل بها الشركة. الهدف من الدراسة هو معرفة كثافة نوع من البكتيريا غير المضرة و الموجودة في الهواء. لنفترض أن 15 عينة أعطتنا معدل 210 لكل عينة. قدر كثافة هذا النوع من البكتيريا لكل سنتميتر مكعب و من ثم أوجد الحد الاعلى للخطأ.
6- ترغب إدارة الشرطة في إحدى المدن بتقدير عدد المتظاهرين الذي خرجوا في مظاهرة منددة بسياسة حاكم المدينة. قامت بتوزيع 80 قميصا بلون مميز على عينة من المتظاهرين، و طلبت من كل شخص ان يلبس القميص، و من ثم يعود إلى المظاهرة. بعد مدة مناسبة قامت إدارة الشرطة بسحب عينة عشوائية ثانية حجمها 60 متظاهرا، فوجدت أنه لا يوجد إلا 5 أشخاص يرتدون القميص ذا اللون المميز في هذه العينة. قدر عدد المتظاهرين، و من ثم أوجد حدا أعلى لمقدار الخطأ.
7- يجري عد السيارات التي تمر من خلال نقطة تقاطع بين شارعين رئيسين في إحدى المدن خلال مدد زمنية محددة، طول كل مدة عشر دقائق، جرى تحديدها عشوائيا خلال ساعات العمل الرسمية، و جرى سحب عينة عشوائية حجمها 20 فترة زمنية، و وجدنا أن معدل عدد السيارات المارة خلال هذه المدة الزمنية ذات العشر دقائق هو 40 سيارة. قدر عدد السيارات المارة خلال ساعات الدوام الرسمي، و أوجد حدا أعلى للخطأ.