اقتصاديات البيئة

Correct answers From 0

1- عرف ما يأتي مستعينا بالرسم متى ما لزم : أ)‎ الفرق بين التكاليف الخاصة و الاجتماعية. ب)‎ الفرق بين العائد الخاص و العائد الاجتماعي. ت)‎ النظرية الرئيسية للرفاهية الاقتصادية. ث)‎ الأسباب التي تدفع الحكومات للتدخل في الأسواق.
2- أجب عما يأتي : ما هو شرط بريتو للتخصيص الأمثل للموارد ؟
3- أجب عما يأتي : أسباب فشل نظام السوق في تخصيص الموارد تخصيصا أمثل ؟
4- أجب عما يأتي : ما هي أنواع الوفورات الاقتصادية الخارجية مع ذكر مثال لكل منها ؟
5- لنفترض أن لدينا أنموذجا لسوق سلعة أو مورد ما حيث : Qd=Qs Qd=10-P Qs=-1+P أ)‎ ما هي القيمة العظمى ل Qd ؟ و ل Qs، و ل P ؟ ب)‎ احسب قيمة فائض المستهلك عند p ؟ ت)‎ احسب قمة فائض المنتج عند P ؟ ث)‎ احسب قيمة مجموع الفائض للمجتمع ؟
6- لنفترض أن لدينا أنموذجا لسوق سلعة أو مورد ما حيث : Qd=Qs Qd=a1-a2P Qs=b1+b2P حيث ؛ a1=10 و b1=1 و b2=1 أولا : حل هذا الأنموذج بالطريقة الرياضية مستخدما (جدول أكسل)‎ لاستخراج السعرP و كمية الطلب Qd و كمية العرض Qs التوازنية مع إيجاد ما يأتي : أ)‎ قيمة فائض المستهلك و قيمة فائض المنتج مع الرسم. ب)‎ قيمة مجموع الفائض للمجتمع. ت)‎ الآن افترض أن هناك متعديات خارجية تؤثر على دالة العرض بحيث تصبح دالة العرض الاجتماعية بعد إدخال تكاليف متعديات هي :Qs=c1+c2P حيث c1=1.5 و c2=1.25 الآن أحسب (أ)‎ و (ب)‎ في هذه الحالة و حدد الرفاه الاجتماعي الضائع للمجتمع.
7- أفترض وجود متعديات اقتصادية في السؤال السابق تؤثر على جانب العرض. أي توجد تكاليف وفورات لم يتم إدخالها في الحالة السابقة، بحيث يصبح منحنى العرض بعد إدخال تكاليف المتعجيات الخارجية MEC هو : Qss=-1.5+1.25P
8- لنفترض أن لدينا أنموذجا لسوق سلعة أو مورد ما حيث : Qd=Qs Qd=10-P Qs=-1+P أولا : حل هذا الأنموذج بالطريقة الرياضية مستخرجا جميع المطلوبات في ثانيا. ثانيا : مستخدما (جدول أكسل)‎ لاستخراج السعر P وكمية الطلب Qd و كمية العرض Qs التوازنية مع إيجاد ما يأتي : أ)‎ قيمة فائض المستهلك و قيمة فائض المنتج مع الرسم. ب)‎ قيمة مجموع الفائض للمجتمع. ت)‎ الآن افترض أن هناك متعديات خارجية تؤثر في دالة العرض بحيث تصبح دالة العرض الاجتماعية بعد إدخال تكاليف المتعديات هي : Qs=-5+0.5P الآن أحسب (أ9 و (ب)‎ و (ت)‎ في هذه الحالة و حدد الرفاه الاجتماعي الضائع للمجتمع.
9- مصنع للإسمنت له دالة منحنى عرض هي : Qs=-2+P و له دالة طلب هي : Qd=2-1.5P أ)‎ احسب سعر و كمية التوازن لهذا المصنع ؟ ب)‎ احسب فائض المستهلك و فائض المنتج و قيمة مجموع فائض المجتمع ؟ ت)‎ إذا كانت هناك متعديات خارجية لإنتاج الإسمنت نتيجة التلوث الناتج من مخلفات المصنع تجعل منحنى العرض الاجتماعي يصبح : MSC=Qss=-4+0.5P احسب سعر و كمية التوزان في هذه الحالة مع الرسم. ث)‎ احسب فائض المستهلك و فائض المنتح و مجموع فائض المجتمع في هذه الحالة. ج)‎ احسب مستوى الخسارة في الرفاهية الاقتصادية للمجتمع بسبب وجود هذه المتعديات. ح)‎ ما هي مقترحات على واضعي السياسات ليتم تصحيح آثار هذه المتعديات على مجتمع، موضحا إجابتك بالرسم و الأرقام.
10- ما هي نظرية كواس ؟