الإحصاء و الحياة

Correct answers From 0

1- أعط أمثلة عن بعض الطرق الإحصائية التي تستعمل لدراسة العلاقة بين الظواهر.
2- عدد المصادر التي يتم منها جمع البيانات.
3- ما الفرق بين التدريج الترتيبي و التدريج النسبي ؟
4- ما هو المتغير ؟
5- ماذا يعني مصطلح المتغير المستقل و مصطلح المتغير التابع ؟
6- كيف يمكن اختيار عينة عشوائية بسيطة ؟
7- صنف ما يلي إلى متغيرات و ثوابت : أ-درجة تجمد الماء النقي تحت الضغط الجوي العادي على سطح البحر. ب-طول الطالب في الصف الثالث الإعدادي في مدرسة ما. ج-دخل الفرد السنوي في الأردن. د-الكثافة النوعية للذهب الصافي. هـ-العدد الذري للهيدروجين. و-درجة الحرارة اليومية للساعة الثامنة صباحا في بلد ما.
8- صنف ما يلي إلى متغيرات وصفية و كمية ثم صنف الكمية منها إلى متغيرات منفصلة و متصلة : أ-عدد المكالمات الهاتفية التي ترد إلى مقسم ما. ب-المعدلات التراكمية لمجموعة من الطلبة. ج-مسقط رأس الفرد (مكان ولادته)‎. د-عمر الفرد. هـ- مستوى التحصيل العلمي. و-الدخل الشهري للأسرة. ز-درجة حرارة المريض. ح-عدد حوادث السير. ط-أنواع اللحوم.
9- أردا طبيب دراسة تأثير العمر على ضغط الدم لدى الرجال البالغين، فدرس 30 حالة سجل فيها عمر الرجل و ضغط الدم لديه. فما هو المتغير المستقل في هذه الدراسة ؟ و ما هو المتغير التابع ؟.
10- قام باحث زراعي بإجراء تجارب على قطع أرض متماثلة استعمل فيها كميات مختلفة من الأسمدة و سجل كمية المحصول من كل قطعة، ثم وجد علاقة رياضية تربط كمية المحصول من كل قطعة، ثم وجد علاقة رياضية تربط كمية المحصول بدلالة كمية السماد. فما هو المتغير المستقل ؟ و ما هو المتغير التابع ؟
11- ناقش طرق جمع البيانات الاحصائية في كل مما يأتي : أ-رغبة الإذاعة في التعرف على رأي المستمعين حول برنامج معين. ب-رغبة إدارة الجامعة في التعرف على رأي الطلبة حول أسعار وجبة الغداء في مطعم الجامعة. ج-معرفة الصحف اليومية التي يفضلها طلبة الجامعات الأردنية مع نسبة تفضيل كل صحيفة منها.
12- أراد رئيس الدوريات الخارجية معرفة معدل سرعة السيارات الذاهبة من إربد إلى عمان، و للقيام بهذه المهمة قامت دورية بتسجيل سرعة كل سابع سيارة تمر من نقطة معينة : أ-ما هو مجتمع الدراسة. ب-ما هي العينة في هذه الدراسة. ج-كيف يمكن للدورية أن تعمل مسحا شاملا. د-ما طريقة المعاينة التي استعملتها الدورية. هـ-إذا كان عدد السيارات التي قامت الدورية بتسجيل سرعتها مائة سيارة، فكم كان حجم المجتمع.
13- هل يستطيع صانعو السيارات استعمال المسح الشامل لتقدير عمر طول الحياة للإطارات المصنوعة في مصنعهم. اشرح بالتفصيل إذا كانت الإجابة بنعم أو لا.
14- قامت إحدى المجلات باستطلاع الرأي العام في عمان حول استعمال حزام الأمان في السيارات حيث قابل مندوبها 2000 شخصا، فوجد أن 32 % يحبذون استعمال الحزام و 58 % لا يحبذون ذلك. أ-ما هو المجتمع لهذه الدراسة ؟. ب-ما هي العينة في هذه الدراسة ؟. ج-ما هي الطريقة التي تقترحها لسحب العينة التي استطلعت المجلة رأيها ؟
15- كيف نميز بين المعلمة و الإحصاءة ؟
16- من البيانات في المثال (7)‎، يراد اختيار عينة عشوائية حجمها 25 من الذكور الدارسين في كلية الاقتصاد، قم باختيار هذه العينة مستخدما برنامج SPSS ؟