التكاثر الجنسي و الانقسام الاختزالي

Correct answers From 15

1- ارسم عملية الانقسام الاختزالي لخلية ثنائية تحتوي على ستة كروموسومات. أ- كم زوجا من الكروموسومات المتماثلة في هذه الخلية ؟ ارسم شكلا يفرق بين زوج من الكروموسومات المتماثلة. ب- أشر إلى كل كروموسوم مماثل مبينا ما إذا كان أبويا أو أميا. ج- ارسم خلية جديدة، و بين كيف ستقوم الكروموسومات بترتيب نفسها خلال الطور الاستوائي التابع للانقسام الاختزالي الأول. هل يجب أن تصطف الكروموسومات الأمية جميعها على الجانب نفسه من الخلية. د- كيف ستختلف هذه الصورة لو أنك كنت ترسم الطور الانفصالي من الانقسام الاختزالي الثاني.
2- البغال، نسل ناتج عن تزاوج أنثى الحصان مع الحمار، و هي غير قادرة على التكاثر. يحمل الحصان 64 كروموسوما. في حين يحمل الحمار 62 كروموسوما. استخدم ما تعلمته عن الانقسام الاختزالي لكي تتوقع العدد الثاني للبغل. اقترح تفسيرا لعدم قدرة البغل على التكاثر.
3- قارن بين عمليتي التوزيع الحر و المبور. أي من هذه العمليات لها تأثير أكبر على التنوع الحيوي ؟
4- الجاميتات غير حقيقية التضاعف الكروموسومي، هي خلايا لا تحتوي على العدد الطبيعي من الكروموسومات في أثناء أي طور من الانقسام الاختزالي. أ- عند أي نقطة في أثناء الانقسام الاختزالي يحدث عدم الانفصال ؟ ب- تخيل أن هناك خلية ثنائية تحتوي على 4 كروموسومات. ارسم شكلا موضحا تأثير عدم الانفصال على أحد أزواج الكروموسومات المتماثلة في الانقسام الاختزالي الأول. مقارنة بالانقسام الاختزالي الثاني.
Table of Contents