الأنهار الجليدية و الجليديات

Correct answers From 0

1- أين توجد الأنهار الجليدية في الوقت الحاضر ؟ ما النسبة التي تغطيها من مساحة اليابسة على الأرض ؟ كيف يمكن مقارنة هذا الوضع الحالي بالمنطقة التي كانت مغطاه بالأنهار الجليدية في العصر الحديث الأخير ؟.
2- صف كيف تتناسب الأنهار الجليدية مع الدروة الهيدرولوجية. ما الدور الذي تلعبه في دورة الصخور ؟.
3- كل جملة من الجمل الآتية، تشير إلى نوع محدد من الأنهار الجليدية. سم نوع النهر الجليدي : أ - يستعمل مصطلح قاري عادة لوصف نوع معين من الأنهار الجليدية. ب - يسمى هذا النوع من الأنهار الجليدية أيضا. النهر الجليدي الجبلي. ج – جدول جليدي يتجه من حدود صفيحة جليدية خلال الجبال إلى البحر. د - يتشكل هذا النوع من الأنهار الجليدية عندما تنتشر جليدية واد أو أكثر، عند قاعدة جبهة جبلية منحدرة. ه – جرينلاند هي المثال الوحيد في نصف الكرة الشمالي.
4- اشرح المكونين الاثنين للتدفق الجليدي. بأي معدل تتحرك الأنهار الجليدية ؟. و هل يتحرك الجليد في جليدية الوادي بالمعدل نفسه ؟ وضح ذلك.
5- لماذا تتشكل الشقوق في الجزء العلوي من النهر الجليدي ، و لكن ليس تحت 50 مترا (160 قدما)‎ ؟.
6- تحت أي الظروف تندفع الجبهة الجليدية، و تتراجع، و تبقى متمركزة ؟.
7- اشرح عملية التعري الجليدي.
8- كيف يختلف مظهر واد جبلي متجمد، عن واد جبلي غير متجمد ؟.
9- أذكر ثم صف التضاريس الحتية التي تتوقع رؤيتها، في منطقة تتواجد فيها جليديات الوادي أو تواجدت فيها مؤخرا.
10- ما المجروف الجليدي ؟ ما الفرق بين الحريث و الانجراف الطبقي ؟ ما التأثير العام للرواسب الجليدية على المعالم الطبيعية ؟.
11- أذكر أنواع الركام الأربعة الرئيسة. ما الصفة المشتركة بين كل أنواع الركام ؟ ما أهمية المثلجي الطرفي و الركام الراكد ؟.
12- لماذا يعد الركام المثلجي دليلا عن أن جليديات الوادي لا بد أن تتحرك ؟.
13- كيف تتشكل القدور ؟.
14- ما رواسب التلامس الجليدي ؟ ما الفرق بين الكيم و الكثيب الجليدي.
15- اشرح أربعة آثار لأنهار العصر الجليدي، عدا تشكل التضاريس التحاتية و الرسوبية.
16- اشرح العبارة الآتية " إن تطور النظرية الجليدية، خير مثال يطبق مبدأ الإتساقية.
17- كان مقدار الجليد في نصف الكرة الشمالي خلال العهد الحديث الأخير، أكبر بمرتين من نصف الكرة الجنوبي. اشرح باختصار لماذا خصل ذلك.
18- كيف يمكن للصفائح التكوينية أن تساعد على تفسير أسباب حدوث العصور الجليدية ؟ هل يمكن لها أن تفسر التعاقب الحاصل بين المناخات الجليدية و غير الجليدية خلال العصر الحديث الأخير (البليستوسين)‎.
Table of Contents