الفلسفة و المفاهيم الرئيسة

Correct answers From 0

1- افترض أن هناك أزمة بيئية اليوم، ما الحلول المتاحة لتقليل من هذه الأزمة ؟ كيف ستختلف الحلول بين الدول النامية والدول الصناعية ؟ هل للدين أو الأنظمة السياسية تأثير في اختيار الحلول الممكنة ؟ إذا كان الأمر كذلك، فكيف ؟
2- هناك جدل فيما إذا كان يجب علينا السيطرة على نمو عدد سكان الأرض نستطيع تأمين الغذاء 15-10 ل بليوناً من البشر على الأرض، هل نرغب من البشر، وإلا فإننا لن نستطيع تأمين الطعام للبعض. افترض أننا عندها في الحصول على عدد سكان أقل ؟ و لماذا ؟
3- قلنا : إن الديمومة هي هدفنا البيئي. أنشئ جدلا لتدعيم هذه المقولة، هل أن فكرتي الديمومة و بناء مجتمع دائم مختلفة في الدول النامية الفقيرة و الدول الغنية ذات مستويات المعيشة المرتفعة ؟ كيف تختلف ؟ ولماذا ؟
4- مفهوم الوحدة البيئية مهم هذه الأيام، تفكر في بعض مشروعات التنمية الرئيسة المخطط لإحداثها في منطقتك، و لخص كيف أن مبدأ الوحدة البيئية يمكن أن يساعد على تحديد الآثار البيئية الرئيسة المحتملة للمشروع. بمعنى آخر، فكر في مشروع تنموي، و من ثم في مجموعة من العواقب الناتجة عنها، بعضها إيجابي، و الآخر سلبى بحسب رأيك.
5- هل تصدق أن لدينا اتصالا حقيقيا مع أسلافنا في البلايستوسين ؟ و هل يمكن لذلك الاتصال أن يشرح حبنا البريء و الطفولي للحيوانات الصغيرة، أو سرد القصص، و نحن مجتمعون حول النار في البرية ؟ هل تاريخ الجنس البشري الطويل في الصيد و التجميع، وهي الفترة التي حصل فيها تطورنا الجيني منعكس في قيمنا ؟
6- هل نظرية جيا صحيحة من الناحية العلمية ؟ كيف تختبر الأجزاء الرئيسة فيها ؟ أي الأجزاء الأصعب من حيث إمكانية ؟ و لماذا ؟
7- دافع أو انتقد فكرة أن عدد سكان الأرض من البشر هو المشكلة البيئية، وأن الاستدامة هي الحل.
8- هل تعتقد أنه ينبغي تطبيق مبدأ الوقاية على مشكلة التحكم في نمو عدد سكان الأرض ؟ إن كنت تعتقد ذلك، فكيف يمكن تطبيق هذا المبدأ ؟
Table of Contents