الزلازل و الظواهر المرافقة

Correct answers From 0

1- أجل تقليل الأضرار و التعافي بسهولة. افترض أنك تعمل مع مؤسسات حفظ السلام في إحدى الدول النامية، حيث بنيت معظم المنازل من الطوب و اللبن غير المقوى، ولم يسجل في المنطقة زلازل كبيرة منذ مئات السنوات، و وقعت قبل ذلك كثير من الزلازل، التي قتلت آلاف الأشخاص. كيف يمكنك عرض أضرار الزلازل على الناس الذين يسكنون في المنطقة التي تعمل بها ؟ و ما الخطوات اللازم اتخاذها لتقليل الأخطار ؟
2- أنت تعيش في منطقة يوجد فيها خطر زلزالي عال، و يدور جدل حول جدوى تطوير نظام تحذير الزلازل، و يخشى بعض الناس من أن الإنذار الكاذب، سيؤدي إلى عدد من المشكلات، و أشار البعض إلى أن الوقت المتاح للاستجابة للإنذار قد لا يكون طويلا جدا. فما رأيك ؟ هل تعتقد أن مسؤولية المسؤولين الحكوميين توفير الدعم المادي لنظام التحذير، على فرض أن هذا النظام ذو جدوى ؟ ما التبعات الممكنة إذا لم يطور مثل هذا النظام، وحدث زلزال أدى إلى أضرار كبيرة، و كان من الممكن تجنبها لو توافر نظام التحذير ؟
3- ترغب المدينة التي تعيش فيها في تطوير عناصر زلزالية جديدة، بوصفها جزءا من التخطيط الأمن، و أحد الاهتمامات، هو استجابة الأبنية للاهتزازات، وخصوصا مشكلة تضخيم المواد للاهتزازات. صمم برنامجا بحثيا يحدد دور المواد الموجودة في المنطقة في تضخيم الاهتزازات. و كيف تجب دراسة هذه الظاهرة ؟
Table of Contents