النشاط البركاني

Correct answers From 0

1- في أثناء عبثك في صناديق قديمة موجودة في منزل جدك، وجدت عينة من صخر بركاني جمعها والد جدك، و لا يعرف أحد من أين جمعت، فأخذت العينة إلى المدرسة، و أخبرك مدرس الجيولوجيا بأنها عينة من صخر الأنديزيت، بماذا يمكن أن تخبر جدك و جدتك عن نوع البركان الذي يحتمل أن تكون أخذت منه ؟ و ما بيئته الجيولوجية و نوع النشاط البركاني الذي أدى إلى تكونه ؟
2- تنوي دولة في أمريكا الوسطى تطوير مدينة كبيرة تبعد قرابة (30km(عن بركان بارز، حيث استأجرت شركتك لتقييم الخطر البركاني، ضع خطة عمل تمكنك في النهاية من إعداد تقرير، تناقش فيه الأخطار الكامنة في الموقع.
3- عند مناقشتنا موضوع التكيف مع الأخطار البركانية و تفهمها، توصلنا إلى أن تفهم الناس، و ما سيقومون به في حالة حدوث الاندفاع، يعتمد على مدى قربهم من الخطر، و معرفتهم بالعمليات البركانية و التكيف الضروري، و إذا وضعت هذا الترابط في ذهنك، فأعد برنامج علاقات عامة، يستطيع تحذير الناس من الأخطار البركانية الكامنة. تذكر أن المأساة التي صاحبت اندفاع نيفادو ديل رويز (الفصل الخامس)‎ كانت ناتجة (جزئيا)‎ عن عوامل سياسية و اقتصادية، بحيث أفرزت موقفا لا مباليا نحو خريطة الأخطار التي أعدت للمنطقة، فبعض الناس يخشون أن تؤدي خريطة الأخطار إلى تقليل قيمة العقارات في مناطقهم.
Table of Contents