ماهية علم النفس المعاصر

Correct answers From 5

1- حدد النقاط و المعالم الرئيسة التي تشير إليها التعريفات السابقة لماهية علم النفس.
2- تعد النظريات و الاتجاهات الفكرية من أبرز السمات المميزة لأي علم من العلوم الإنسانية أو الطبيعية و عليه أجب عن الآتي : 1. ما معنى النظرية بوجه عام ؟ 2. أين الفائدة العلمية و القيمة التطبيقية للنظريات في علم النفس.
3- وضح ما الذي يعنيه لك مفهوم علم النفس.
4- هناك من يرى أن ما يجريه علماء النفس من بحوث و تجارب على الحيوانات ما هو إلا مضيعة للوقت، ولا يعود بالفائدة على دراستنا لسلوك الإنسان. بين موقفك من هذه المسألة مدعما إجابتك بالأدلة.
5- ما الفرق بين ميادين علم النفس الأساسية (النظرية)‎ و تلك الميادين أو المجالات المسماة التطبيقية ؟ دعم إجابتك بالأمثلة.
6- اذكر مسمى النظرية التي تفسر سلوك الإنسان على النحو المبين في : سلوكات الإنسان : تفكيره و انفعالاته لها منطلقات عصبية من خلايا الدماغ (...)‎.
7- اذكر مسمى النظرية التي تفسر سلوك الإنسان على النحو المبين في : فهم سلوك الفرد يتطلب تعرف السياق الثقافي و الاجتماعي الذي يحدث فيه السلوك (...)‎.
8- اذكر مسمى النظرية التي تفسر سلوك الإنسان على النحو المبين في : سلوك الفرد مدفوع بقوى داخلية و صراعات نفسية خارجة نسبيا عن إطار الوعي و الضبط الذاتي (...)‎.
9- اذكر مسمى النظرية التي تفسر سلوك الإنسان على النحو المبين في : سلوك الإنسان يقوم على قدرته فـي الاختيار و امتلاك الإرادة وصولا إلى تحقيق الذات (...)‎.
10- 1 في ضوء دراستك لنظريات علم النفس و اتجاهاته حدد رؤية التالية للسلوك الإنساني : 1-نظرية الجشتطالت. 2-التصور الفلسفي الإسلامي 3-الاتجاه السلوكي. 4-الاتجاه المعرفي. 5-الاتجاه البيولوجي.
11- 2 كيف تفسر مشكلة الإدمان على الكحول و المخدرات بين الشباب في ضوء : 1- الاتجاه الإنساني. 2-اتجاه التعلم السلوكي المعرفي.
12- عزيزي الدارس، تفحص المثال السابق بشأن المنهج التجريبي ثم أجب عن الآتي : ما المشكلة البحثية التي تناولتها الدراسة ؟
13- عزيزي الدارس، تفحص المثال السابق بشأن المنهج التجريبي ثم أجب عن الآتي : ما الفرضية التي أراد الباحث التحقق من صحتها ؟
14- عزيزي الدارس، تفحص المثال السابق بشأن المنهج التجريبي ثم أجب عن الآتي : ما المتغير المستقل و ما المتغير التابع في هذه الدراسة ؟
15- عزيزي الدارس، تفحص المثال السابق بشأن المنهج التجريبي ثم أجب عن الآتي : ما التصميم التجريبي الذي اعتمده الباحث في دراسته ؟
16- عزيزي الدارس، تفحص المثال السابق بشأن المنهج التجريبي ثم أجب عن الآتي : ما أداة جمع المعلومات التي استخدمها الباحث ؟
17- عزيزي الدارس، تفحص المثال السابق بشأن المنهج التجريبي ثم أجب عن الآتي : ما النتيجة التي توصل إليها الباحث من دراسته ؟
18- ما الأهداف الرئيسة للبحوث العلمية في ميادين علم النفس و مجالاته ؟
19- وضح المخاطر المترتبة على لجوء بعض الناس إلى المشعوذين طلبا للمساعدة في التخلص من مشاكلهم النفسية.
20- ما الغاية من استخدام أدوات البحث الآتية : أ-المقابلة. ب-الاستبانات و المقاييس. ج-دراسة الحالة.
21- يشير بعض الناس إلى أن علماء علم النفس و المتخصصين فيه يتمركزون في عملهم فـي المشافي و المراكز الخاصة بمعالجة الأمراض النفسية و العقلية. وضـح مدى صحة رأيك بالأدلة.
22- وضح الفرق بين الاختصاصات الآتية للعاملين في علم النفس : أ-المحلل النفسي. ب-الطبيب النفسي. ج-المتخصص في علم النفس.
23- من أحدث التوجهات المعاصرة في علم النفس ما يعرف "بعلم النفس الإيجابي" و عليه ما الذي يهدف إليه هذا التوجه في علم النفس ؟