إدارة الصف و تنظيمه

Correct answers From 15

1- تشعبت نظريات الإدارة في العصر الحديث. اذكر بعض هذه النظريات.
2- وضح المقصود بأن الإدارة نظام أو عملية في نظام.
3- يعود مفهوم الإدارة العملية إلى الإداري الأمريكي تايلور و الإداري الفرنسي فيول. فماذا يقصد هذان الإداريان بالإدارة العملية ؟ و ما رأيك فيها ؟
4- قارن بين الإدارة البيروقراطية و الإدارة الإنسانية، و وضح موقفك إزاء كل منهما.
5- إلى من تنسب الإدارة البيروقراطية ؟ و ما معناها ؟
6- ما معنى الإدارة العامة ؟ و كيف سبق الفكر الإسلامي غيره في تمييزها ؟
7- ماذا تعرف عن نموذج جاترلز و جوبا و ثيلين للإدارة ؟ ما البعدان اللذان يتحدث عنهما النموذج ؟ اشرح كل ذلك تفصيلا.
8- ما المقصود ب الإدارة التربوية و الإدارة التعليمية ؟ و ما عوامل نجاحهما ؟ اذكر أبرز مهمات الإدارة التربوية.
9- اذكر ثلاثا من خصائص الإدارة التربوية، و بين أهمية هذه الإدارة.
10- مرت بك المصطلحات الثلاثة التالية : الإدارة التربوية، و الإدارة المدرسية، و الإدارة الصفية. حاول تعريف كل منها، مع شيء من المقارنة و التوضيح.
11- ناقش القول التالي : "الإدارة الصفية من أجل النظام، و النظام من أجل التعلم الهادف ذي المعنى، يمثلان روج الإدارة الديمقراطية التعليمية و التعلمية للصف".
12- اضرب أمثلة من خبرتك الشخصية حول الأعمال التي يقوم بها مدير المدرسة و تنضوي في كل عنصر من عناصر العملية الإدارية السابقة.
13- أيها الدارس الكريم، ها أنت بلغت نهاية الوحدة الدراسية الأولى، أساس هذا المقرر، فتعال نراجع ما عرفناه في آخر أجزائها. حاول الإجابة : ما المستويات الإدارية للمؤسسة / المنظمة التربوية ؟ عددها و اشرح كل منها بإيجاز.
14- أيها الدارس الكريم، ها أنت بلغت نهاية الوحدة الدراسية الأولى، أساس هذا المقرر، فتعال نراجع ما عرفناه في آخر أجزائها. حاول الإجابة : أيها أهم : المستويات العليا أم الدنيا في الإدارة ؟ و لماذا ؟
15- أخبرك زميل لك أنه يجد صعوبة في ضبط النظام في صفه، فماذا تقدم له من إرشادات ؟
16- لماذا يستخدم المعلمون التقويم التكويني (البنائي)‎ ؟
17- قام معلم بترتيب المادة الدراسية و تنظيمها بطريقة تسهل على التلاميذ حفظها و فهمها، و من ثم قدمها لهم بصورتها النهائية. ما رأسك بهذا الاجراء ؟ و ما تأثيره على المناخ النفسي في غرفة الصف ؟
18- أعطي المعلم التلاميذ مجموعة من الأسئلة كي يقوموا بحلها، ما هي مواصفات هذه الأسئلة إذا كان المعلم بهدف إلى المشاركة أكبر عدد ممكن من التلاميذ ؟
19- اذكر مهام الإدارة الصفية.
20- ما الفرق بين مفهوم المناخ المادي و مفهوم المناخ النفسي الاجتماعي في غرفة الصف ؟
21- ما الذي تفييده الإدارة الصفية من كل من الإدارة التربوية و المدرسية ؟
22- اذكر ثلاثا من سمات غرفة الصف في المدارس القديمة.
23- انبثق عن فكرة تفريد التعلم تطبيقات عملية. اذكر بعضها.
24- يرى بعض المعلمين أن تقسيم التلاميذ في مجموعات يعيق عملية التقويم البنائي، فلا يستطيع المعلم معرفة مدى مساهمة كل تلميذ في النشاطات الصفية، ما رأيك بهذا الأمر ؟
25- اذكر بعض الأدوار الحديثة في المدرسة.
26- لقد أدى تطبيق الاتجاه الذي يعد المادة الدراسية محور الاهتمام في العملية التعلمية إلى زيادة اهتمام المعلمين بتطبيق النظام و التعليمات بشكل دقيق. اذكر مجالات اهتمام أخرى كانت نتيجة لتطبيق هذا الاتجاه.
27- اذكر ميزتين للاتجاه الذي يرى أن المجموعة هي محور اهتمام عملية التعليم و التعلم على الاتجاه الذي يرى أن الفرد هو محور الاهتمام.
28- هل تعتقد أن توفير خبرات تعليمية تعلمية متنوعة، يسهم في عملية ضبط الصف ؟ أعط مثالا يوضح ذلك.
29- ما أثر الاعتقاد الذي يرى أن دور المدرسة هو نقل التراث الثقافي للأجيال القادمة على أساليب التدريس و على مجالات الاهتمام بالتلاميذ.
30- لقد تغير دور المعلم فأصبح يقوم بأدوار جديدة تهتم بجوانب متعددة لم يكن يهتم بها سابقا، أذكر بعض الأدوار الجديدة للمعلم.
31- خطط المعلم لدراسة تخطيطا جيدا، و لكنه فوجئ بأن تلاميذه قد خططوا لنشاط أخر. لو كنت مكان هذا المعلم، ماذا تفعل ؟
32- كيف يمكن لمعلم الصف الثالث الابتدائي الأساسي أن يتعرف الخصائص النمائية لتلاميذه في جميع النواحي (المعرفية، و الاجتماعية، و النفسية)‎.
33- يقول كثير من المعلمين إن أعداد التلاميذ الكبيرة في غرفة الصف هي السبب الرئيسي في ضعف تحصيل التلاميذ، ما رأيك بهذا القول ؟ إلى أي درجة توافقه.
34- اذكر بعض العوامل التي تحد من قدرة المعلم في متابعة تلاميذه.
35- إلى أين درجة تعقيد أن الرزم التعليمية تراعي الفروق الفردية ؟
36- ما تأثير نظام الصفوف المفتوحة على دور المعلم في غرفة الصف ؟
37- أذكر بعض سمات معلم الصف المفتوح. و ما المؤهلات العلمية و التربوية لهذا المعلم ؟
38- وضح أثر البناء المدرسي على النجاح في تحقيق أهداف المدرسة.
39- أذكر خمسا من المواصفات و الشروط التي يجب أن تتوفر في الغرفة الصفية المفتوحة.
40- هل تعتقد بضرورة تكوين صداقات بين التلاميذ و معلميهم ؟ و ما أثر هذا النوع من الصدقات على عملية التعليم و التعلم ؟
41- يدرك معظم المعلمين أن الدور الأساسي للمعلم هو تنظيم عملية التعليم و التعلم، و مع ذلك لا يمارسون هذا الدور، حسب اعتقادك لماذا لا يقوم المعلمون بهذا الدور ؟
42- ما المقصود بتفريد التعلم، و ما علاقته بالتعليم المفتوح ؟
43- اذكر الافتراضيات التي يستند إليها التعليم المفتوح.
44- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : من معنى "تنشئة الطلاب وفق أنماط سلوكية تلائم الرضوخ للسلطة" ؟
45- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : كيف ترد على رأي الكلاسيكيين القائل بأن المعلمين أدرى من الأطفال (الطلاب)‎ بمصلحتهم بعيدة المدى، فلا بد لهم من التأثير عليهم بالطريقة التي يختارونها ؟
46- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : هناك أبحاث تقوي وجهة نظر التقليديين في إدارة الطلاب و تنظيمهم، فهل هنالك أبحاث تدعم وجهات نظر أخرى ؟
47- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : ما تعليقك على الدعوة القائلة : "أن تكون للمعلم عينان في مؤخر رأسه"؟ ماذا يكمن وراء هذه الدعوة ؟ و هل تقترح لها بديل ؟ ما هو ؟
48- و الآن حاول ، أيها الدارس الكريم أن توضح في ما يلي وجهة نظرك في موضوع العقاب و لا سيما البدني منه، موردا رأيك على هيئة نقاط موجزة : 1-....................... 2-....................... 3-....................... 4-....................... 5-.......................
49- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : "المعلم نموذج يتعلم منه الطلاب". و لكن يقول بعض المعلمين : " ما أفعله خارج المدرسة شأن من شؤوني الخاصة. فلماذا لا أتحلل قيلا من قيود الرسميات ؟ فإني بشر كأي إنسان آخر". ما رأيك في هذا القول ؟ و هل صحيح أن يدور خارج المدرسة شأن خاص ؟ لماذا ؟
50- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : "المعلم مصدر الأسئلة". ألا يوجد مصدر غير المعلم للأسئلة ؟ ما هو ؟ و كيف يمكن تعديل هذا القول ؟
51- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : ما مآخذك على نمط التواصل الأول الذي يسود في المدرسة التقليدية (الكلاسيكية)‎ ؟
52- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : ما موقفك من نمط التواصل الثاني الذي تأخذ به المدرسة التقليدية (الكلاسيكية)‎ المتطورة نوعا ما ؟
53- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : ما نمط التواصل الذي تدعو لأن يسود في غرفة الصف ؟ اشرح رأيك.
54- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يقول رأي :"لا جدوى من أن ينصب المعلم نفسه داعيا إلى الحياة المثلى، إذا لم يكن هو نفسه قدوة و مثالا". ما رأيك في هذا الشعار الذي كانت ترفعه المدرسة التقليدية (الكلاسيكية)‎ ؟
55- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يرى التقليديون (الكلاسيكيون)‎ أن "من حق الوالدين أن يطلبوا أرفع مستويات السلوك الاجتماعي من أولئك الذين ائتمنوهم على تربية أولادهم. و إذا كان هناك معلم لا يقبل هذه القيود، فعليه أن يختار مهنة أخرى لا تتصل اتصالا وثيقا بالتربية". ما تعليقك ؟
56- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يقول أحد المربين :"شاهدت عددا لا يحصى من الدروس التي أودى بها التحضير السيء الخاطئ، لأضعاف القدرة على التدريس. و الطلاب عادة تعجبهم الخبرة و المهارة في العرض. فاذا سار درس المعلم حسب الحطة المرسومة فإنه يكتسب احترامهم و ثقتهم إما إذا تعثر المعلم في استخدام الصور و الرسوم التوضيحية، و إذا كان عمله على السبورة تنقصه الأناقة و الوضوح، أو إذا لم يحضر الأدوات و وسائط التدريس، فإن تلاميذ حينئذ سيعبرون عن عدم احترامهم له بطريقة من الطرق المتعارف عليها عند التلاميذ منذ القدم. و مع ذلك نجد هذا المعلم نفسه يشكو من شقاوة التلاميذ و قلة انتباههم في الصف ... و (كثيرا ما نسمعه)‎ يصيح فيهم قائلا :"الآن انتبهوا إلي". ما رأيك في هذا القول ؟
57- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يقوم بعض المعلمين بممارسات تربوية خاطئة كثيرة في إدارتهم لصفوفهم و ضبطهم للنظام فيها. اذكر بعض هه الممارسات.
58- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : لو طلب إليك أن تضع عددا من الشروط التي يجب مراعاتها في إدارة الصف و تنظيمه. فما أهم الشروط في نظرك ؟
59- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : ما هي، في رأيك، أهم الصفات التي يمتلكها المعلم القادر على إدارة الصف و تنظيمه ؟
60- حاول، أيها الدارس العزيز، أن تلخص في نقاط ثلاث لأبرز الفروق بين نظرية العلاقات الإنسانية و النظرية (الكلاسيكية)‎ في موضوع إدارة الصف و تنظيمه : 1--------------------------------------------------------- 2--------------------------------------------------------- 3---------------------------------------------------------
61- لماذا يحتاج المعلومات إلى النظام في غرفة الصف ؟ و ما نوع النظام الذي يحتاجون ؟
62- كيف يمكن للمعلم أن يشرك طلابه في وضع قوانين السلوك الصفي و قواعده ؟
63- يتوقف التفاعل في الموقف الصفي على نوع المناخ الذي يتم فيه التواصل بين المعلم و الطلاب ؟ ما تفسيرك لهذا الرأي ؟
64- من مبادئ إدارة الصف الناجحة : تقديم الدليل على احترام طلابه و الثقة بهم و باختياراتهم. هات أمثلة على ذلك.
65- كيف يمكن التوفيق بين الأخذ بالتفاعل و التواصل الاجتماعيين في غرفة الصق و بين ازدحام الطلاب في هذه الغرفة ؟
66- كيف يمكن توظيف الأقران و الجماعات من الطلاب في مساعدة الطلاب الضعفاء ؟
67- يخشى بعض المربين من المبالغة في تشجيع العلاقات الإنسانية و الاجتماعية في الصف، كي لا يؤدي إلى التسيب و ضياع تنفيذ المنهاج. ماذا تقترح لاستبعاد هذه الخشية ؟
68- لماذا يحتاج المعلم إلى النظام في غرفة الصف ؟
69- ماذا يقصد الاجتماعيون بقولهم :"لا شيء يحث في فراغ" ؟
70- ما أبرز معالم المدرسة السلوكية الاجتماعية ؟
71- ما المبادئ التي أفادتها التربية من المدرسة السلوكية الاجتماعية
72- الدافعية الداخلية أهم وأبقى للمتعلم من الدافعية الخارجية. كيف يمكن الانتقال من الدافعية الخارجية إلى الدافعية الداخلية ؟
73- بماذا تختلف النظرية السلوكية الاجتماعية عن النظرية السلوكية و النظرية المعرفية و النظرية الإنسانية ؟
74- يقوم بعض المعلمين بممارسات خاطئة في إدارة صفوفهم و حفظ النظام فيها. أذكر من خبرتك، بعض هذه الممارسات، و اقتراح تعديلا لها.
75- اضرب مثالا من خبرتك على تعزيز يزيد من احتمال تكرار السلوك و مثالا آخر على عقاب يقلل احتمال تكرار السلوك.
76- كيف ترد على قول بعض المربين الإنسانيين بأن التعزيز نوع من التدخل غير المحمود في نشأة الأطفال ؟
77- ماذا يقصد بمنهج النظم المفتوحة في إدارة الصف و تنظيمه ؟
78- ضع، بلغتك، تعريفا لغرفة الصف المفتوحة.
79- اذكر ثلاثا من استراتيجيات التعليم و التعلم في غرقة الصف المفتوحة، و بين رأيك في قيمة كل منها.
80- استخلص خمسا من سمات التعليم و التعلم في غرفة الصف المفتوحة.
81- هل يمكن، في نظرك، استخدام منهج النظم المفتوحة و غرفة الصف المفتوحة، في مدارسنا ؟ لماذا ؟ وضح وجهة نظرك.
82- ما معنى "إدارة الصف عملية اجتماعية" ؟
83- كيف يفلح المعلم في جعل إدارة الصف عملية اجتماعية ؟
84- لماذا يرى المربون أن طريقة المعلم في التعليم يمكن أن تساعد في التنشئة الاجتماعية لطلابه ؟
85- حاول وضع تعريف لمفهوم إدارة الصف بالأهداف، بلغتك، مضمنا إياه أهم سمات هذا الاتجاه.
86- أين يلتقي نظام" إدارة الصف بالأهداف" و نظرية "العلاقات الإنسانية" في إدارة الصف و تنظيمه ؟
87- انظر في الشكل (1)‎ القسم 4.7 تسلسل الإجراءات" في عملية إدارة الصف بالأهداف، و استخراج دليلك على أن العمل التعاوني هو أساس هذا النظام، و ان غايته هي تحقيق الأهداف.
88- لماذا يتميز الطلاب، في صفوف الإدارة بالأهداف، بدافعية داخلية عالية، من وجهة نظرك ؟
89- ماذا يقصد القول : إن نظام الإدارة بالأهداف يركز على النتائج أكثر من التركيز على الأنشطة و العمليات ؟ و لماذا يعني ذلك في العملية التعليمية التعلمية الصفية ؟
90- ما العلاقة بين مهارة التخطيط و التنظيم و التنفيذ ؟
91- يقول بعض المعلمين أن مهارة التنظيم تتطلب جهدا ووقتا كبيرين مما يؤدي إلى تأخرهم في قطع المنهاج، ما رأيك ؟
92- أذكر أحد التطبيقات العملية للتعليم التفريدي و التعلم الفردي موضحا إمكانية الاستفادة منه في مدارسنا.
93- يرى بعض المعلمين أن أفضل تقسيم للأفراد في مجموعات هو تقسيمهم إلى مجموعات متجانسة. ما رأيك ؟
94- تعد عملية تنظيم تقويم إداء التلاميذ من المهمات الصعبة للمعلمين هل توافق على هذا الرأي ؟ و لماذا ؟
95- تعد مهارة التنظيم من المهارات الهامة التي يجب أن يوليها المعلم اهتماما كبيرا هل توافق هذا الرأي ؟ برر إجابتك.
96- أي تنظيم لجلوس التلاميذ في غرفة الصف هو الأفضل ؟ لماذا ؟
97- مع أن التعليم التفريدي يوفر فرصا لكل تلميذ لأن يتقدم نحو تحقيق الأهداف وفق قدراته إلا أن التعليم التفريدي يوفر فرصا لكل تلميذ لأن يتقدم نحو تحقيق الأهداف وفق قدراته إلا أنه غير مستخدم في مدارسنا، ما السبب في اعتقادك ؟
98- اكتب ثلاثة من الإجراءات التي يمكن أن تستخدم للتقليل من الوقت الضائع في غرفة الصف أثناء عملية التدريس.
99- يبرر بعض المعلمين التقليل من فرص المشاركة للتلاميذ في نشاطات الدرس إلى أن هذه المشاركة قد تؤدي إلى التأخر في تحقيق أهداف المنهاج، هل توافقهم الرأي ؟ و لماذا ؟
100- تشير كثير من الدراسات إلى أن معظم قنوات الاتصال تمر من خلال المعلم مما يقلل من عدد قنوات الاتصال بين التلاميذ، اقترح اجراء يمكن من خلاله زيادة مساهمة التلاميذ في عملية الاتصال.
101- اذكر بعض أنماط السلوك التي يمكن مشاهدتها في عملية الاتصال غير اللفظي.
102- ما الفرق بين المعنى السيكولوجي للاتصال و المعنى السلوكي له.
103- اذكر ثلاثة أمثلة لسلوكيات غير لفظية بها المعلم يعبر خلالها عن دعمه لسلوك تلاميذه.
104- يبرر المعلمون فشل تلاميذهم في التعلم بعدم توفر الدافعية لديهم، و أن هؤلاء التلاميذ يصعب تعليمهم. ما رأيك بهذا التبرير ؟
105- وضح موقفك من التالي : "لا تعلم دون دافع".
106- يقوم بعض المعلمين بالتحرك داخل غرفة الصف بشكل مستمر ما رأيك بهذا السلوك ؟ و ما تأثيره على جذب انتباه التلاميذ ؟
107- يستخدم المعلمون مقدمة شيقة في بداية الدرس و ذلك بهدف جذب انتباه التلاميذ، فهل تعتقد أن هذا الإجراء يكفي لتحقيق الأهداف التي يسعى لتحقيقها ؟
108- حدد أوجه النشاط التي تسمح لتلاميذك بالمشاركة فيها ؟
109- ما أثر معرفة المعلم لإمكانات التلاميذ على عملية ضبط الصف.
110- اقرأ العبارة التالية و أعط رأيك فيها : "أن تحرك المعلم داخل غرفة الصف يعمل على زيادة المحافظة على انتباه التلاميذ".
111- هل تعتقد أن مشاركة التلاميذ في المناقشات الصفية على شكل مجموعات يعيق عملية تحقيق الأهداف ؟ برر إجابتك.
112- وضح العلاقة بين الحاجة إلى الانتماء و عملية ضبط الصف.
113- كيف تفسر العلاقة بين الحاجة إلى الإنجاز (التحصيل)‎ و الدافعية للتعلم ؟
114- وازن بين معنى ضبط الصف و انضباطه، و بين كيف يتحقق كل منهما و أثره عللا شخصيات المتعلمين و تحصيلهم.
115- جاء في قواعد ضبط الصف و إدارته ضرورة تجنب العلاقة الحميمة من الطلاب، كما ورد لزوم التعاطف معهم. فما الفرق بين الأمرين ؟ و لماذا يوصي المربون بمها، في رأيك ؟
116- ما الخبرات التي يتعرض لها التعلم في المواقف التعليمية و التعلمية ؟ اشرحها و اذكر العوامل التي تؤثر فيها.
117- في التفاعل الصفي نمطان مشهوران من أنماط التواصل و السلوك. اذكر هما، و اشرح كلا منهما من التمثيل عليه.
118- وردت في القسم الأول من هذه المادة، عشرون قاعده لضبط الصف و إدارته بشكل يساعد في تنظيم عملية التعليم و التعلم. اختر عشرا من هذه القواعد و اشرح كلا منها، و بين أثرها في تحقيق هذا الهدف.
119- عرفت في هذه المادة، و في القسم الثالث منها تحديدا، ستا من طرق التعليم العامة التي ينما أن يختار منها المعلم، اختر ثلاثا من هذه الطرق، و اشرحها و بين رأيك فيها.
120- ماذا يقصد بمسؤوليات المعلم و مهماته لتنظيم التعليم و توفير التعلم الفعال. اذكر هذه المهمات، و اشرح اربعا منها بإيجاز.
121- كيف يمكن للمعلم إطالة وقت التعلم الفعال في غرفة الصف ؟
122- المعلم مشرف و موجه للتعلم و لسلوك الطلاب. كيف يتحقق للمعلم ذلك ؟ اذكر خمسا من العناصر المساعدة في ذلك.
123- ما المقصود بالبيئة المادية للصف ؟ و ما المقصود بالجو أو المناخ النفسي و الاجتماعي ؟ و ما أثرهما على تنظيم التعلم ؟
124- بماذا تنصح معلما جديدا لكي ينجح في توفير المناخ النفسي و الاجتماعي لصفه ؟
125- الأسئلة واسطة المعلم إلى كثير من الأمور الهامة في عملية التعليم الصفي. مثل على ذلك. و اذكر كيف يمكن للمعلم ان يكون مصدرا غنيا للأسئلة.
126- لماذا يعد المعلم صانع قرارات ؟ و في أي المجالات يقرر المعلم ؟ كيف ؟ و ما مخاطر صناعة القرار ؟
127- يقول جلفورد : "إن الإبداع أصبح مفتاح التربية في أكمل معانيها و أوسعها، و أصبح، بالتالي، مفتاح الحل لمعظم المشكلات المستعصية التي تعاني منها المجتمعات البشرية". اشرح هذا القول و بين أبعاده، مبينا دور المعلم في تنمية قدراته طلابه على الإبداع و الابتكار.
128- ما سمات العمل الابتكاري ؟ و ما خصائص الفرد المبتكر ؟ و لماذا ينبغي للمعلم معرفة ذلك ؟
129- يرى بعضهم أن المعلم النظامي (المنظم)‎ لا يستطيع أن يكون ابتكاريا. فما رأيك ؟
130- المعلم النابه يحدث التغيير من أجل التطوير و التحسين. و هو على الأقل يحدثه عندما تنشأ الحاجة له. اشرح ذلك و اضرب أمثلة على الحالين.
131- ما المجالات التي يمكن للمعلم ان يغير فيها داخل الصف و خارجه ؟
132- كيف يمكن للمعلم الجاد ان يخضع ذاته للتغيير باستمرار ؟
133- تتابين أهداف التربية من مجتمع لآخر، وضح ذلك.
134- اذكر أكثر التعريفات قبولا للتربية.
135- و الآن أيها الدارس الكريم، و في نهاية القسم الأول من هذه الوحدة وهو واجبات و مسؤوليات خاصة بنمو المعلم الوظيفي، ما رأيك في أن تراجع ما درسناه ! عندما لا يرضيك جوابك عن سؤال، عد إلى الجزء من المادة الذي يتعلق بها و يمكنك الاستعانة بالقسم الخاص بإجابات التدريبات، و الآن أجب عما يلي : 1. ما العلاقة بين التربية و الإدارة الصفية ؟ اشرح ذلك. 2. التربية للجميع عام (2000)‎ دعوه لمواجهات تحديات المستقبل، ما هي التحديات ؟ و ما دور التربية في مواجهتها ؟ 3. هنالك مصادر ثلاث للقواعد و التعليمات في النظام التربوي-ما هي هذه المصادر ؟ أذكر أهم هذه القواعد و التعليمات التي ينظمها كل مصدر.
136- اعط تعريفا واضحا و شاملا للتنظيم المدرسي.
137- ماذا يعني تفويض السلطة ؟ اشرح ذلك.
138- ما المقصود بمبدأ وحدة القيادة ؟ اشرح ذلك مع مثال يوضحه.
139- ما أهمية السجلات و الملفات و البطاقات لدور المعلم ؟
140- ما هي مسببات المشكلات في غرفة الصف ؟
141- ما المقصود بالأساليب الوقائية و الأساليب العلاجية لمشكلات الطلبة في غرفة الصف ؟ و اذكر الاستراتيجيات العامة المستخدمة في كل منها.
142- ما الفرضية التي تعتمد عليها استراتيجية تعديل السلوك الإنساني.
143- ما جدوى استخدام المعلم لصحيفة التقويم الذاتي لبناء خطة تعديل السلوك غير المرغوب به في غرفة الصف.
144- ما الأمور التي يجبب على المعلم مراعاتها عند قيامه بتنظيم غرفة الصف.
145- ها أنت ذا، أيها الدارس العزيز، قد فرغت من القسم الثاني و الأخير من هذه الوحدة، هو واجبات و مسؤوليات خاصة بإدارة الصف و اظن أن الوقت قد حان لاستذكار ما ورد فيها. حاول الإجابة عن السؤال التالية : يتطلب عمل المعلم إعداد بطاقة تراكمية للطالب، ماذا تعني لك البطاقة التراكمية، و ما الفائدة التي تحققها للمعلم و الطالب على حد سواء.
146- ها أنت ذا، أيها الدارس العزيز، قد فرغت من القسم الثاني و الأخير من هذه الوحدة، هو واجبات و مسؤوليات خاصة بإدارة الصف و اظن أن الوقت قد حان لاستذكار ما ورد فيها. حاول الإجابة عن السؤال التالية : تطرقت المادة إلى ممارسات المعلمين في الثواب و العقاب، اذكر عشرا من الممارسات لكل جانب.
147- ها أنت ذا، أيها الدارس العزيز، قد فرغت من القسم الثاني و الأخير من هذه الوحدة، هو واجبات و مسؤوليات خاصة بإدارة الصف و اظن أن الوقت قد حان لاستذكار ما ورد فيها. حاول الإجابة عن السؤال التالية : إذا كان لديك طالب يعاني من تدن في الدافعية فما المظاهر السلوكية الدالة على ذلك.
148- ها أنت ذا، أيها الدارس العزيز، قد فرغت من القسم الثاني و الأخير من هذه الوحدة، هو واجبات و مسؤوليات خاصة بإدارة الصف و اظن أن الوقت قد حان لاستذكار ما ورد فيها. حاول الإجابة عن السؤال التالية : ماذا يعني استخدام البيئة التربوية في غرفة الصف ؟
149- ها أنت ذا، أيها الدارس العزيز، قد فرغت من القسم الثاني و الأخير من هذه الوحدة، هو واجبات و مسؤوليات خاصة بإدارة الصف و اظن أن الوقت قد حان لاستذكار ما ورد فيها. حاول الإجابة عن السؤال التالية : ذكر بياجيه عددا من الأساليب التي تبين كيفية مشاركة الطلبة في حل المشكلات التي تنشأ داخل غرفة الصف، اذكر أربعا منها.
150- ها أنت ذا، أيها الدارس العزيز، قد فرغت من القسم الثاني و الأخير من هذه الوحدة، هو واجبات و مسؤوليات خاصة بإدارة الصف و اظن أن الوقت قد حان لاستذكار ما ورد فيها. حاول الإجابة عن السؤال التالية : ما العوامل التي تؤثر في عملية التعليم و التعلم داخل غرفة الصف-اذكرها ؟
151- يميل طلاب المعلم الاستبدادي إلى الشرود، و عدم التعاون، و قلة الثقة بالأخرين. و يغلب عليهم انتقاد بعضهم بعضا. فلماذا ؟
152- من المعروف أن إنجاز طلاب المعلم الاستبدادي يكون عادة عاليا، فلماذا لا يتقبل المربون هذا النمط من المعلمين، حسب رأيك ؟
153- ما أهم خصائص المعلم الديموقراطي ؟ و كيف ينعكس ذلك على تربية طلابه ؟
154- اذكر الأثار الجانبية للعقاب، من وجهة نظرك قارن إجابتك بما ورد حول ذلك في الوحدة الرابعة، من هذا القرار.
155- ما الأساس الذي يستند إليه النظام الذي يفرضه المعلم من خلال الأوامر و التعليمات ؟
156- لا تكفي رغبة المعلم الأن تكون معيارا لضبط النظام الذي يسود في غرفة الصف، لأن الصف مؤلف من أطراف أخرى تشكل جماعات الطلاب معظمها. اقتراح معيارا آخر-غير رغبة المعلم و تفضيله-لضبط الصف و حفظ النظام فيه.
157- ماذا تقصد بالضبط الخارجي و الانضباط الذاتي ؟ و كيف تسهم طبيعة العمل في تأمين نظام الصف و توفير الانضباط الذاتي ؟
158- صف مشاعر الطالب و سلوكه في أنماط النظام الأربعة المعروفة، و بين أفضل هذه الأنماط، معللا تفضيلك هذا.
159- ماذا يقصد بعملية التدعيم و التعديل في سلوك المتعلم في حياته المدرسية ؟ و كيف يسم المعلم في تيسير هذه العملية ؟
160- ما معنى الحكم الذاتي في غرفة الصف ؟ و ما أهم عوائده التربوية و الاجتماعية ؟
161- ما معنى النظرية الموقفية في إدارة الصف و حفظ النظام فيه ؟ و ما العوامل المؤثرة فيها ؟
162- كيف يؤثر البيئة في العمل و النشاط، وفق رأي النظرية الموقفية (نظرية الاحتمالات)‎ ؟
163- ما المقصود بتوقعات الطلاب من المعلم، و توقعات المعلم من الطلاب ؟ و ما أثر ذلك في النظرية الموقفية (نظرية الاحتمالات)‎ ؟
164- ماذا يقصد بنظام العقود و الاتفاقيات في إدارة الصف و حفظ النظام فيه ؟ و كيف يؤثر ذلك في ضبط الصف و تنشئة الطلاب ؟
165- ما الفرق بين "عقد المعلم و الطالب" و "عقد الطالب ذاته"، من حيث الأثر البعيد في نشأة الطالب ؟
166- استخلص ثلاث خصائص جيدة لمعلم الصف، و ثلاثا أخرى لطلاب الصف مستعينا بصورة الموقف التعليمي الذي سيرد ذكره في الفقرة التالية رقم (6)‎.
167- وضح أهمية الانضباط الصفي بالنسبة لكل من المعلم و المتعلم.
168- ما مزايا الانضباط الذاتي الصفي ؟
169- حدد مقاسك للانضباط الصفي الجيد.
170- يشير الأدب التربوي و النفسي إلى وجود علاقة ارتباطيه واضحة بين اتجاهات الاباء نحو المدرسة و تحصيل الابناء المدرسي، فسر ذلك.
171- وضح العلاقة بين الانضباط الصفي للطالب و كل من : أ-مستوى المادة التعلمية. ب-معاملة المعلم للطالب.
172- أعط مثالا يشجع الطالب على الانضباط الصفي بالنسبة لكل ما يلي : أ-الجو الأسري للطالب. ب-المناخ الصفي.
173- أذكر خصائص الإدارة المدرسية التي تكثر فيها مشكلات انضباط التلاميذ في الصف و المدرسة.
174- عزيزي الدارس، يلاحظ أن بعض التلاميذ يكون سلوكهم في البيت قائما على الترتيب و النظافة بينما يكون سلوكهم داخل غرفة الصف مناقضا لذلك من حيث قلة الترتيب و النظافة أعط تفسيرا لذلك.
175- عزيزي الدارس، في ضوء العرض السابق عن تفسيرات سلوك العدوان، فسر العلاقة بين سلوك العنف و العدوان الذي يقوم به التلاميذ و مناخ التعلم الصفي.
176- اذكر أمثلة من ممارسات التنشئة الاجتماعية الخاطئة التي يقوم بها الآباء و التي تمهد الطريق للأبناء للقيام بسلوكيات غير مقبولة اجتماعيا كالفوضى و العنف .... و غيرها.
177- يعتقد بعض الآباء و المعلمين أن الصغار فوضويون بطبعهم و طبيعتهم. وضح صحة أو خطأ هذا الاعتقاد.
178- عدد مظاهر الفوضوية السائدة في سلوك التلاميذ داخل غرفة الصف بشكل خاص و في مختلف مرافق المدرسة بوجه عام.
179- عرف ما يلي : العدوان، الفوضوية.
180- وضح متى يكون التعبير عن العدوان لدى الطلاب تعبيرا إيجابيا و مقبولا.
181- اذكر التفسيرات الرئيسة لنشوء العدوان، و ما هي الأسباب المحتملة لسلوك العدوان داخل غرفة الصف.
182- وضح الآثار السلبية لصياح التلاميذ و شغبهم على سير عمليتي التعلم و التعليم في غرفة الصف.
183- ما الأسباب الرئيسية لسلوك الشغب في غرفة الصف ؟
184- عزيزي الدارس، أعط تفسيرك لسلوك الطالب الانعزالي في المثال التالي : "طالب في الصف الخامس الأساسي متفوق جدا في كافة دروسه و لكنه يحجم و يتهرب من المشاركة في النشاطات اللاصفية كالنشاطات الرياضية و الاجتماعية ؟
185- عزيز الدارس، وضح أثر الصعوبات التي يواجهها الطالب ضعيف السمع أبو البصر في انضباطه الصفي.
186- عرف ما يلي : العزلة، بطيء التعلم، الموهوب، ضعف السمع.
187- فسر ما يلي : أ-عزلة الطالب الموهوب في غرفة الصف. ب-بطيء التعلم.
188- حدد المظاهر السلوكية التي يستدل بها المعلم على مشكلات الطلبة في غرفة الصف و هي : أ-ضعف البصر. ب-الإعاقة الصحية. ج-ضعف السمع. د-بطيء التعلم. ه-الموهبة.
189- وضح العلاقة بين كل مما يلي : أ-أسلوب المعلم في إدارة الصف و عزلة بعض و أحجامهم عن المشاركة في أنشطة التعلم و التعليم في غرفة الصف. ب-تمرد الطالب الموهوب و عدم انصياعه لتعليمات المعلم المتعلقة بالانضباط الصفي. ج-الإعاقة الحركة و البدينة و أثرها في انضباط الطالب في غرفة الصف.
190- عزيزي الدارس، ما الجوانب الدافعة و الباعثية التي تنطوي عليها استراتيجية المهمة الكاملة بالنسبة للطالب.
191- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أما العبارة غير صحيحة مع إعادة صياغة العبارة الخاطئة بصورة صحيحة. أسلوب و طريقة المعلم في التدريس تعتبر من العوامل الهامة في انضباط التلاميذ في الصف.
192- أجب عما يلي : ما أهمية الإدارة الذاتية الصفية للتلاميذ بالنسبة لنموهم الشخصي.
193- أجب عما يلي : اذكر أنماط / أساليب المعلمين في إدارة النظام في غرفة الصف.
194- أجب عما يلي : ما أهمية تكليف التلميذ بمهمة فردية متكاملة في معالجة مشكلات الانضباط الصفي.
195- اذكر خطوات تشكيل السلوك.
196- يستخدم كل من الإطفاء و التعزيز كأسلوبين من أساليب تعديل السلوك، وضح بالأمثلة الفرق في استخدام كل منهما.
197- ما النتائج المحتملة لكل من العقاب و التعزيز السلبي على السلوك المستهدف ؟
198- وضح كيف يمكن للمعلم استخدام المعززات النشاطية لمعالجة مشكلات الملل و الضجر الذي يعتري التلميذ في غرفة الصف.
199- اذكر القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام أسلوب الإقصاء (العزل)‎ لتعديل سلوك التلميذ غير المنضبط في غرفة الصف.
Table of Contents